آخر الأخبار

لائحة اتهام تركية جديدة ضد 6 سعوديين بقضية خاشقجي.. اثنان منهم قد يواجهان عقوبة السجن مدى الحياة

أفادت تقارير إعلامية، الإثنين 28 سبتمبر/أيلول 2020، بأن ممثلي الادعاء في تركيا يعدون لائحة اتهام ثانية بحق ستة مسؤولين سعوديين متورطين في قتل الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي بإسطنبول عام 2018.

فيما كشفت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن اثنين من المتهمين يواجهان اتهامات تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة، بينما تصل عقوبات الاتهامات الموجهة للأربعة الآخرين إلى السجن خمس سنوات.

أما مكتب الادعاء في إسطنبول فأحجم عن التعليق على تلك التقارير.

كما لم توضح التقارير إن كان المشتبه بهم الستة من بين مَن يحاكمون بالفعل غيابياً في قضية مقتل خاشقجي أمام محكمة في إسطنبول.

قضية مقتل خاشقجي: وباشر القضاء التركي في وقت سابق محاكمة 20 متهماً في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بينهم مقربون من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. 

الجلسة الأولى من القضية عقدت أعمالها الجمعة في محكمة العقوبات المشددة في القصر العدلي بإسطنبول بحضور خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز ومحاميها، فيما تغيّب المتهمون الفارّون العشرون، الصادرة بحقهم مذكرة إلقاء قبض في تركيا. 

وكانت جنكيز قد قالت للإعلام قبل بدء الجلسة إن “قتلة جمال وأولئك الذين أعطوا الأمر أفلتوا من القضاء حتى الآن”، مؤكدة أنها “ستستمر في استنفاد كل الخيارات القانونية لضمان إحالة القتلة إلى القضاء”.

لائحة اتهام من 117 صفحة: من جانبها، أعدت النيابة العامة في إسطنبول لائحة اتهام من 117 صفحة ضد المتهمين الصادر بحقهم قرار توقيف في إطار مقتل خاشقجي، الناشط السياسي والكاتب السابق بصحيفة واشنطن بوست.

تطالب اللائحة بالحكم المؤبد بحق “أحمد بن محمد العسيري وسعود القحطاني”، وهما مقربان من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بتهمة “التحریض على القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي”.

كما تطالب اللائحة بالحكم المؤبد بحق الأشخاص الـ18 الآخرين بتهمة “القتل مع سبق الإصرار والترصد والتعذيب بشكل وحشي”.

مُحاكمة المتهمين: يُذكر أنه في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، قُتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولاً في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.

عقب 18 يوماً على الإنكار، قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، وأعلنت مقتل خاشقجي إثر “شجار مع سعوديين”، وتوقيف 18 مواطناً في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

لكن النيابة العامة السعودية أعلنت، الإثنين 23 ديسمبر/كانون الأول 2019، أن محكمة سعودية قضت بإعدام 5 أشخاص في قضية مقتل الصحفي البارز جمال خاشقجي، بينما برّأت المحكمة أحد أبرز الأشخاص الذين وُجّهت لهم اتهامات بالضلوع في الجريمة، وهم القنصل السعودي السابق بتركيا محمد العتيبي، وأحمد العسيري نائب رئيس المخابرات السابق، والمستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى