آخر الأخبار

“أخصائي أشعة ولا خبرة له بالفيروسات”.. اتهامات لمستشار ترامب بتقديم معلومات مضللة عن كورونا

ذكرت وسائل إعلام، الإثنين 28 سبتمبر/أيلول 2020، أن مسؤولين أمريكيين كبيرين في مجال الصحة أثارا مخاوف من أن مستشار البيت الأبيض سكوت أطلس يقدم معلومات مضللة وغير صحيحة عن جائحة فيروس كورونا للرئيس دونالد ترامب.

كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الدكتور أنتوني فاوتشي قال لشبكة “سي.إن.إن” الإخبارية إنه يشعر بالقلق من أن المعلومات التي قدمها أطلس “إما أنها اجتُزئت بالفعل من سياقها أو أنها غير صحيحة في واقع الأمر”.

“كل شيء يقوله خاطئ”: تصريحات الدكتور فاوتشي، رئيس المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، جاءت بعد ساعات من تقرير إخباري نقل عن روبرت ريدفيلد، مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مخاوف مماثلة.

فيما نقلت شبكة “إن.بي.سي” الإخبارية عن ريدفيلد قوله خلال مكالمة هاتفية على طائرة من أتلانتا إلى واشنطن: “كل شيء يقوله خاطئ”، وقال ريدفيلد فيما بعد للشبكة إنه كان يتحدث عن أطلس.

رد أطلس: أما أطلس فدافع عن مشورته للرئيس، وقال في بيان صادر عن البيت الأبيض: “كل ما قلته جاء مباشرة من البيانات والعلم”.

يشار إلى أن أطلس انضم لفريق العمل المعنيّ بمكافحة فيروس كورونا في البيت الأبيض في الآونة الأخيرة، وقد واجه أطلس، وهو أخصائي أشعة بلا خلفية عن الأمراض المعدية، تدقيقاً بسبب تقليله من أهمية الكمامات وآرائه عن “مناعة القطيع”، وهو نهج يرى أنه بمجرد إصابة عدد كافٍ من الأفراد بالعدوى يكتسبون مناعة وتقل احتمالية إصابة الآخرين.

فيما يصر البيت الأبيض على أنه لا يتبع مثل هذه الاستراتيجية، رغم أن ترامب ذكرها بنفسه وكرر يوم الإثنين وجهة نظره بأن الولايات المتحدة تقترب من نهاية الوباء.

ويأتي هذا بعد فصول من التوتر بين ترامب وفاوتشي، سعى خلالها البيت الأبيض إلى تشويه سمعته حينما عبّر بصراحة عن مخاوفه بشأن إعادة فتح البلاد في ظل انتشار وباء كورونا وضرورة ارتداء الكمامات، على خلاف رغبة ترامب.

كورونا في أمريكا: المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية ذكرت، الإثنين، أنها سجلت 36335 إصابة جديدة بفيروس كورونا و295 وفاة.

كما أوضحت البيانات أن العدد الإجمالي للإصابات في الولايات المتحدة بلغ سبعة ملايين و95422 حالة في حين وصل عدد الوفيات إلى 204328.

ولا تعكس أرقام المراكز الأمريكية بالضرورة البيانات التي تصدرها كل ولاية على حدة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى