رياضة

في الذكرى الـ16 لظهوره الأول.. هل تذكر ماذا فعل ميسي خلال أولى مشاركاته مع برشلونة؟

صادف أمس، الموافق 16 أكتوبر/تشرين الأول 2020، الذكرى السادسة عشرة للظهور الرسمي الأول للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع فريق برشلونة، عندما لعب ضد إسبانيول، قبل أن يصبح أحد أساطير اللعبة بعد ذلك.

ميسي بعد مرور 16 عاماً على وجوده مع برشلونة يقضي موسمه الأخير في عقده داخل “كامب نو”، ما يفتح مجالاً لرحيله عن النادي “الكتالوني”.

بداية ميسي مع الفريق الأول لم تكن في مباراة رسمية، بل جاءت في لقاء ودي ضد بورتو البرتغالي، الذي كان يقوده آنذاك البرتغالي جوزيه مورينيو.

جرى استدعاء ميسي وقتها للمباراة الودية وعمره 16 عاماً و4 أشهر و23 يوماً، وكان وقتها في ذلك الحين لاعباً ضمن فريق برشلونة “ب”، حيث أدى بشكل جيد ضد بورتو، ما دفع النادي لتصعيده للفريق الأول.

ومنذ التدريب الأول اتَّضح أن ميسي سيكون له شأن كبير، ولم يمضِ وقت طويل قبل أن يحدث ذلك بشكل فعلي، ويصبح “البرغوث” جزءاً من تشكيلة برشلونة المرصعة بالنجوم.

الانطلاقة الحقيقية لميسي مع الفريق الأول في مباراة رسمية، كانت في 16 أكتوبر/تشرين الأول 2004، خلال لقاء “ديربي” كتالونيا ضد إسبانيول، بحضور 34400 مشجع في المدرجات.

16 years ago #OTD | Leo #Messi made his Barça debut.

The world would never be the same …

دخل ميسي اللقاء في الدقيقة 82 بدلاً من البرتغالي ديكو، لينجح خلال فترة قصيرة في إبهار المتفرجين بأدائه الجيد، وإعطاء انطباع واضح بأنه سيكون لاعباً صاحب شأن كبير.

وكان عمر ميسي آنذاك 17 عاماً و3 أشهر و22 يوماً، وارتدى القميص رقم 30 ولعب على الجهة اليمنى، التي يفضلها.

ومنذ ظهوره الأول، أثبت ميسي أنه سيكون ضمن اللاعبين المميزين في العالم، وهو ما تحقق لاحقاً مع مرور السنوات، بدليل أنه قاد برشلونة لتحقيق الكثير من النجاحات.

وبعد مرور 16 عاماً لا يبدو أن ميسي تأثر كثيراً بتقدمه في العمر، إذ يبلغ حالياً 33 عاماً، ليؤكد أنه أحد أفضل اللاعبين الذي مروا في تاريخ “الساحرة المستديرة”.

ميسي خلال تلك الفترة فاز مع برشلونة بالكثير من الألقاب، أبرزها 10 في الدوري الإسباني “الليغا”، و6 في كأس إسبانيا، و4 في دوري أبطال أوروبا، و3 في كأس العالم للأندية، بخلاف ألقاب أخرى.

وسجل ليو بقميص برشلونة 635 هدفاً خلال 734 مباراة في مختلف المسابقات، ليصبح الهداف التاريخي للنادي بفارق كبير من الأهداف عن أقرب مطارديه، كما أنه ثاني أكثر اللاعبين خلف تشافي مشاركةً في المباريات طوال تاريخ النادي.

كما أنه حقَّق العديد من الجوائز الفردية، أبرزها الكرة الذهبية 6 مرات في مسيرته، ما عزز مكانته كأفضل لاعب في تاريخ برشلونة وفقاً للإحصاءات والأرقام.

وعلى الصعيد الدولي شارك ميسي في 140 مباراة كانت الأولى بتاريخ 17 أغسطس/آب عام 2004، وسجل 71 هدفاً، ورغم نجاحاته الكبيرة مع برشلونة على صعيد البطولات، فإنه عجز عن التتويج ببطولة كبرى مع منتخب بلاده حتى الآن.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى