آخر الأخبارتقارير وملفات

كيف أصبحت أمريكا مصدراً رئيسياً للإرهاب العنصري الأبيض؟

تقرير بقلم الإعلامى

هشام محمود

عضو مؤسس بمنظمة “إعلاميون حول العالم”

“بدون القوة لن نوقف الغزاة”.. لفرنسا قصة طويلة بإلهام التطرف الأبيض

“لن يحلّ المهاجرون محلنا”، “لن نعطي أرضاً أبداً للغزاة”، كانت هذه الشعارات التي يرددها دوماً أنصار اليمين المتطرف في تظاهراتهم واستعراضاتهم خلال السنوات الأخيرة، في الولايات المتحدة الأمريكية أو في أي مكان آخر في أوروبا أو أستراليا، لكن عدد قليل من المتطرفين المجتمعين يعرفون مصدر هذه الشعارات. وعلى النقيض من ذلك، فإنَّ الإرهابي برينتون تارانت، الأسترالي البالغ من العمر 28 عاماً الذي قتل في مجزرة بشعة 50 مصلياً مسلماً رمياً بالرصاص وجرح عشرات آخرين في مسجدين بمدينة كرايستشرش بنيوزيلندا، في 15 مارس/آذار 2019، كان أكثر وضوحاً فيما يتعلق بمصدر إلهامه الفكري.

إذ مدح تارانت، في بيانه المكون من 74 صفحة، والذي نشره قبل هجومه المسعور، القاتل الجماعي النرويجي أندرس بريفيك، واستند إلى عمله، في الوقت الذي أشار فيه إلى إعجابه بالزعيم البريطاني الفاشي في فترة ما بين الحربين العالميتين، أوزوالد موزلي. لكنَّ الأفكار الفرنسية تحتل مكانة بارزة في تفكير تارانت وغيره من مؤيدي تطهير أوروبا والغرب من “الغزاة المهاجرين”، فكيف ذلك؟

كيف أصبحت الولايات المتحدة مصدرا للإرهاب العنصرى الأبيض

على الرغم من أن الصحافة الأمريكية لم تتناول سوى القليل من التقارير، فإن مقتل شخصين في أكتوبر/تشرين الأول 2022 في حانة في براتيسلافا، سلوفاكيا، على سبيل المثال لا الحصر، على يد رجل يتبنى آراء عنصرية حول التفوق الأبيض، هو مثال على الآثار الضارة لهذه الأيديولوجية “صنع في أمريكا”. 

وفي نمط أصبح شائعاً الآن، نشر المسلح بياناً يشرح فيه نيته قبل الهجوم مباشرة. وعرضت الوثيقة المكتوبة باللغة الإنجليزية كل المبررات العنصرية والمعادية للسامية والتي أصبحت ضرورية لهذا النوع من العنف المليء بالكراهية. والأمر الأكثر أهمية هو أن البيان عبر عن التضامن والتقارب مع أيديولوجية تفوق العرق الأبيض المتمركزة في الولايات المتحدة والتي اكتسبت رواجاً أكبر في كل من الولايات المتحدة ودول أخرى في السنوات الأخيرة. 

وكتب القاتل: “إن عدد الغزاة غير البيض في أمريكا مستمر في النمو والنمو دون رادع”. وأشار أيضاً إلى هجوم إرهابي للعنصريين البيض في وقت سابق من ذلك العام على سوبر ماركت في مجتمع أسود في بوفالو، بنيويورك، باعتباره مصدر إلهام له. وبعد عقود من الجهود غير الكافية وغير الفعالة لقمع الجماعات العنصرية المناهضة للملونين، أصبحت الولايات المتحدة نموذجاً للتطرف اليميني المتطرف والإرهاب.

جذور تبني نظرية “الاستبدال العظيم”

يتغذى العنف اليميني المتطرف اليوم بشكل متزايد على مزيج قاتل من الأيديولوجية والاستراتيجية المستوردة من الولايات المتحدة.

بدأت نظرية “الاستبدال العظيم” في فرنسا، وهي تزعم أن الأفراد غير البيض يتم جلبهم عمداً إلى الدول الغربية لتقويض السلطة السياسية للناخبين البيض، ولكن هذا النوع من التفكير كان لفترة طويلة من ركائز التفوق الأبيض الأمريكي. 

وفي هذه الأيام، تشق هذه النظرية طريقها إلى الخطاب السائد في الولايات المتحدة وتكتسب جمهوراً عالمياً أبيض بشكل متزايد. كما اعتمد هؤلاء المتطرفون الأمريكيون على الهدف الاستراتيجي المتمثل في “التسارع”، أي التعجيل بانهيار المجتمع من خلال إثارة الفوضى وسفك الدماء. 

وتقول فورين أفيرز إن تصدير الولايات المتحدة لهاتين الفكرتين يؤدي إلى تطرف الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، ما يدفع الحكومات الأجنبية إلى اتخاذ خطوات لحماية مواطنيها. ولكن في الأساس، هذه مشكلة أمريكية، وبالتالي فهي تتطلب قيادة أمريكية لحلها.

في الولايات المتحدة، تم شحن نظرية مؤامرة الاستبدال العظيم بشكل كبير على مدى العقد الماضي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وردود الفعل العنيفة على انتخاب الرئيس باراك أوباما. وكانت النظرية الهامشية ذات يوم شائعة بين المتعصبين للبيض، ثم تطورت لها جذور أعمق في الولايات المتحدة حيث انتشرت أيضاً في الخارج. وفي الوقت نفسه، روج اليمين المتطرف في الولايات المتحدة لفكرة مفادها أن “العنف ضروري لبدء انهيار المؤسسات والمجتمع الأمريكي”.

وترى نظرية الاستبدال العظيم أن هناك تناقصاً مستمراً في عدد الأشخاص البيض وثقافتهم كجزء من استراتيجية متعمدة من قبل اليهود والمسلمين والمهاجرين الملونين والنخب الليبرالية. وتزعم النظرية أن هذا الهدف يتم تحقيقه من خلال قوانين الهجرة السخية، والهجرة غير الشرعية غير الخاضعة للرقابة عبر الحدود، ومنح الأقليات حق التصويت، ومحو المعايير الثقافية التقليدية أو إعادة ضبطها بشكل أساسي. 

وقد شاع القومي الفرنسي رينو كامو هذه النظرية في أوائل عام 2010، لكنها في الواقع لها جذور أمريكية عميقة، يعود تاريخها إلى عصر “إعادة الإعمار” على الأقل. بعد الحرب الأهلية، عندما دمجت البلاد ملايين الأمريكيين من أصل أفريقي المحررين حديثاً، تبنت شرائح من السكان البيض في البلاد خطاباً بديلًا، مستشهدين بأعمال الشغب العرقية، وادعاءات اغتصاب النساء البيض على يد الرجال السود.

وفي عشرينيات القرن العشرين، أرسلت منظمة كو كلوكس كلان وفوداً إلى المؤتمرات الرئاسية الوطنية لكل من الحزبين الديمقراطي والجمهوري وساعدت المرشح الرئاسي الجمهوري لعام 1924، كالفن كوليدج، على الفوز بالانتخابات في ذلك العام. 

وقد مارست ضغوطاً من أجل إصدار قانون الهجرة سيئ السمعة لعام 1924، والذي كان مصمماً لردع الآسيويين والإيطاليين واليهود عن الاستقرار في الولايات المتحدة. اكتسبت هذه الآراء العنصرية فرصة متجددة للحياة في الثمانينيات، عندما تبنت سلسلة من العنصريين البيض حجج الاستبدال. 

“الأجانب يتدفقون كالطوفان على كل أرض من أراضي أجدادنا”

وكان روبرت ماثيوز، مؤسس وزعيم المنظمة، وهي جماعة إرهابية من النازيين الجدد نشطت في الفترة من 1983-1984، يتباهى بأنه شرب بشدة من بئر التفوق الأبيض، والعنصرية، ومعاداة السامية. وفي استمارة العضوية التي تم توزيعها خلال الثمانينيات والتسعينيات، قال ريتشارد بتلر، زعيم الأمم الآرية، وهي مجموعة أخرى من النازيين الجدد: وبالمثل استخدمت نظرية الاستبدال لجذب أتباع جدد للحركة. وأوضح أن “الأجانب يتدفقون كالطوفان على كل أرض من أراضي أجدادنا، ويهددون بمصادرة التراث والثقافة ودماء حياة الأجيال القادمة”.

ثم جاء انتخاب أوباما، أول أمريكي من أصل أفريقي في البلاد، الرئيس الذي قدم للعنصريين دليلاً جديداً على حدوث الاستبداد والمخالفات الانتخابية.

وفي الوقت نفسه، كانت الحركات الشعبوية تكتسب زخماً في جميع أنحاء العالم الديمقراطي، في جزء كبير منه استجابة لتدفقات اللاجئين الناجمة عن الحروب في الشرق الأوسط ونشاط حركة “حياة السود مهمة” في الولايات المتحدة. 

فازت الأحزاب اليمينية بالانتخابات في الولايات المتحدة في عام 2016 والبرازيل في عام 2022، وانتصرت في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة في عام 2016. وخلال إدارة دونالد ترامب، اكتسبت هذه المخاوف القومية انتشاراً أكبر في الولايات المتحدة. 

لقد صورت حملة ترامب مراراً وتكراراً كلاً من غير البيض وغير المسيحيين على أنهم تهديد للأمن القومي الأمريكي، بل وللأميركيين أنفسهم. وفي عام 2017، بعد مقتل ناشط في شارلوتسفيل، فيرجينيا، وبعد مسيرة “اتحدوا اليمين” التي سار فيها المتعصبون للبيض والنازيون الجدد في حرم جامعة فيرجينيا، وهم يحملون المشاعل وهم يرددون شعارات مثل “اليهود لن يحلوا محلنا” و”الدم والتربة”، أعلن ترامب أنه كان هناك “حدث كبير للغاية”. تبنى اليمين المتطرف بيان الرئيس باعتباره تأييداً له، وفجأة مُنحت الحركة فرصة جديدة للحياة، مع وجود أقوى مؤيد لها على الإطلاق في البيت الأبيض.

الفوضى كوسيلة للاستيلاء على السلطة

وقد أسهمت الاستراتيجية الإرهابية المعروفة باسم “التسارع” في انتشار نظرية الاستبدال العظيم، في محاولة لإثارة الفوضى العنيفة الكارثية كوسيلة للاستيلاء على السلطة. 

في الولايات المتحدة، ظهر مصطلح “التسارعية” لأول مرة كمفهوم لثورة التفوق الأبيض في النشرة الإخبارية “حصار” التي صدرت في حقبة الثمانينيات، والتي كتبها جيمس ماسون، وهو مساعد مخلص لويليام لوثر بيرس، وهو منظر أكثر تأثيراً للعنصريين البيض. وكتب بيرس الكتاب الأكثر تأثيراً في الأدب الأمريكي العنصري الأبيض، وهو دعوة لحمل السلاح عام 1978 بعنوان يوميات تيرنر. 

تحكي الرواية قصة مهندس كهربائي يبلغ من العمر 35 عاماً يُدعى إيرل تورنر، ينضم إلى “المنظمة”، وهي حركة قومية بيضاء، ويشارك في حملتها الإرهابية التي استمرت عامين بعد محاولة حكومية مفترسة للاستيلاء على جميع الأسلحة النارية المملوكة بشكل قانوني. ما أجبره و”رفاقه الوطنيين” على العمل تحت الأرض. 

ومن بين اللحظات الجديرة بالملاحظة في الكتاب “يوم الحبل”، عندما تنفذ المنظمة عملية إعدام جماعية علنية بشنق “خونة العرق” المزعومين. يعرض الكتاب تفاصيل تفجير مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي في واشنطن العاصمة، وهو مقطع مهم بشكل خاص نظراً لتشابهه المخيف مع تفجير مدينة أوكلاهوما عام 1995. كلا هذين المشهدين من يوميات تيرنرلقد استحوذا على روح التسارع بشكل مثالي من خلال تفصيل أعمال العنف ضد الحكومة والتي أدت إلى حرب عرقية مروعة.

تقول فورين أفيرز، إن التسارعية قدمت نموذجاً إيديولوجياً واستراتيجياً بسيطاً بشكل مذهل وجذاباً بشكل مغرٍ للإرهابيين المحتملين في أمريكا. قليل من الإرهابيين في القرن الحادي والعشرين هم الذين جسدوا التسارع وجذوره الأمريكية بشكل أكثر تأكيداً من ديلان روف، المسلح المسؤول عن إطلاق النار الجماعي على كنيسة سوداء في تشارلستون، كارولينا الجنوبية، في عام 2015. والذي كتب في بيانه: “لم يفت الأوان بعد بالنسبة لأمريكا أو أوروبا”. 

وأضاف الإرهابي الأبيض: “أعتقد أنه حتى لو كنا نشكل 30% فقط من السكان، فيمكننا استعادتهم بالكامل. ولكن لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن ننتظر أكثر من ذلك لاتخاذ إجراءات جذرية”. 

كان جون إرنست، المسلح الذي هاجم كنيساً يهودياً في بواي، كاليفورنيا، في أبريل/نيسان 2019، مستوحى بالمثل من الرغبة في تسريع حرب أهلية جديدة. وكتب إرنست: “في حال لم تلاحظوا أن الوقت ينفد منا”. “إذا لم تحدث هذه الثورة قريباً، فلن تكون لدينا الأعداد اللازمة للفوز بها”. 

والواقع أن أصداء “يوميات تيرنر” وعقيدتها المتسارعة نجدها في أطروحات المتطرفين المناهضين للحكومة اليوم في أمريكا. مثل حركة Boogaloo، التي جذبت اهتماماً متزايداً خلال صيف عام 2020 الفوضوي، حيث أخذت اسمها من طموحها لإثارة حرب أهلية. وأظهرت السقالة والمجلدة التي تم نصبها بشكل رمزي خارج مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير/كانون الثاني 2021، أن “يوم الحبل” كان قريباً جداً من أن يصبح حقيقة.

جمهور عالمى يؤيد نظريات التفوق الأبيض

وبفضل التكنولوجيا، يمكن لهذه التعبيرات المعزولة عن العنصرية، ومعاداة السامية، وكراهية الأجانب، أن تكتسب بسرعة جمهوراً عالمياً وتلعب دورها لدى جمهور دولي. وترتد الأيديولوجية عبر المحيطات من خلال الشبكات التي تجمعها الأسواق المركزية على وسائل التواصل الاجتماعي. 

في مارس/آذار 2019، قام برينتون تارانت، الإرهابي العنصري الأبيض الذي تحركه هذه الأيديولوجيات والاستراتيجيات الخطيرة، بقتل 51 من المصلين المسلمين في مسجدين في كرايستشيرش، بنيوزيلندا.

لقد ربط اختياره للأسلحة، في المقام الأول بندقية هجومية من طراز AR-15، بالتأثير الذي قد تحدثه في الولايات المتحدة، معلناً أنه اختار “الأسلحة النارية للتأثير الذي ستحدثه على الخطاب الاجتماعي، والتغطية الإعلامية الإضافية التي ستوفرها”، والتأثير الذي يمكن أن يكون له على سياسة الولايات المتحدة وبالتالي على الوضع السياسي في العالم. 

تصدير التطرف اليميني الأمريكي 

كتب خبير الإرهاب ماثيو ليفيت بعد 6 يناير/كانون الثاني 2021: “لقد أصبحنا مصدرين للتطرف اليميني، ما أدى إلى تدمير أحد أفضل أسلحتنا في تأمين مكانتنا الدولية- وهو مثالنا”. ومثل هذا العنف له آثار عميقة على الولايات المتحدة. فهو يساهم في النظر إلى الولايات المتحدة على أنها ضعيفة، ومنقسمة. كما أنه يحول الموارد والطاقة الأمريكية إلى معالجة الانقسامات في الداخل بدلاً من إشراك العالم بثقة في القضايا الرئيسية مثل تغير المناخ، والوقاية من الأوبئة، وحماية النظام الدولي والديمقراطية وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

ومن خلال معرفة ذلك، استغل أعداء الولايات المتحدة هذه الثغرة الأمنية في نفوذهم وفي عملياتهم المعلوماتية. على سبيل المثال، دعمت روسيا جماعات النازيين الجدد مثل الحركة الإمبراطورية الروسية، التي صنفتها إدارة ترامب جماعة إرهابية عالمية في عام 2020. 

وبحسب فورين أفيرز، تحافظ المجموعة على علاقة تكافلية مفتوحة مع الحكومة الروسية، ويعتقد المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون أنها كذلك. حيث نفذت حملة رسائل مفخخة في إسبانيا قرب نهاية عام 2022. واتخذت إيران أيضاً خطوات لتشجيع الإرهاب اليميني المتطرف في الغرب. 

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، أدرج مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي ما لا يقل عن 11 شخصاً من كبار المسؤولين الأمريكيين على قائمة اغتيالات عبر الإنترنت، في حملة تستهدف المسؤولين الحكوميين الأمريكيين الذين دعموا علناً نزاهة نتائج انتخابات 2020. ولقد تم اعتبارهم “أعداء الشعب”، وتمت مشاركة عناوين منازلهم وغيرها من المعلومات الشخصية. وفي وقت لاحق من ذلك الشهر، أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه ربط إيران بتلك الحادثة.

ومع انتشار التطرف اليميني، اتخذ شركاء الولايات المتحدة خطوات لمحاولة وقفه. على سبيل المثال، صنفت الحكومة الكندية إحدى الجماعات المتورطة، في هجوم 6 يناير/كانون الثاني، وهي جماعة “براود بويز”، ككيان إرهابي، مشيرة إلى أن “المجموعة وأعضاءها شجعوا وخططوا وقاموا علناً بأنشطة عنيفة ضد أولئك الذين يستهدفونهم. أو من يعارض أيديولوجيتهم ومعتقداتهم السياسية”. 

ويصنف أقرب حليف للولايات المتحدة الآن الجماعات والأفراد الأمريكيين على أنهم يشكلون تهديداً لبلادهم بنفس الطريقة التي استهدفت بها الولايات المتحدة الكيانات التي لها علاقات بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية. كما صنفت كندا أيضاً حركات نازية جديدة أخرى مقرها الولايات المتحدة على أنها كيانات إرهابية، بما في ذلك Atomwaffen وThe Base بالإضافة إلى ميسون، المؤلف الأمريكي لكتاب Siege .

ما الذي يجب على أمريكا فعله؟

ولأن التطرف اليميني اليوم يشكل في المقام الأول مشكلة أمريكية، فإن حل هذه المشكلة سوف يعتمد على الحكومة الأمريكية. وفي البداية يجب على البيت الأبيض أن يوجه وزارة الخارجية لتصنيف الجماعات الأجنبية النازية الجديدة والعنصرية البيضاء كمنظمات إرهابية أجنبية. ومن بين 73 مجموعة من هذه المجموعات المدرجة في القائمة الحالية لوزارة الخارجية، لم يتم تضمين أي مجموعات ذات صلة بالنازيين الجدد أو العنصريين البيض. 

وهذا مثير للدهشة بشكل خاص لأن أحدث استراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب، والتي صدرت في أكتوبر/تشرين الأول 2018، ذكرت اسم منظمتين متطرفتين عنيفتين من اليمين المتطرف: حركة المقاومة الشمالية في الدول الاسكندنافية ومجموعة العمل الوطني في المملكة المتحدة.

على الكونغرس أيضاً النظر في إصدار قانون للإرهاب الداخلي لتجريم المؤامرات والعنف رسمياً، الذي يستهدف الأفراد على أساس العرق والانتماء العرقي والدين والهوية الوطنية والجنس والانتماء السياسي وغيرها من الفئات المحمية. واليوم، لا يمكن اتهام المتطرفين الأمريكيين العنيفين بتقديم مواد لدعم جماعات محلية عنيفة بشكل واضح أو بالتخطيط لأعمال تصنف على أنها هجمات إرهابية عندما يتورط فيها كيان إرهابي أجنبي. ويعزز هذا الإغفال في القانون تصوراً مفاده أن الإرهابيين الأجانب، الذين غالباً ما يتم تمييزهم فقط من خلال لون البشرة أو الدين، يعاملون بقسوة أكبر من قبل النظام القضائي مقارنة بالإرهابيين المحليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى