آخر الأخبار

عقيلة صالح يقترح سرت مقراً “للسلطة الليبية الموحدة” إلى حين إجراء انتخابات

اقترح رئيس مجلس نواب طبرق في ليبيا، المستشار عقيلة صالح، على السفير الأمريكي جعل سرت مقراً للسلطة الليبية الموحدة القادمة، موضحاً أن المقترح يلحظ أن تكون هذه المدينة مقراً للسلطة إلى حين إجراء انتخابات نيابية مقبلة.

عقيلة صالح قال أثناء تصريحات أدلى بها لقناة العربية، بعد لقاء جمعه بالسفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، في القاهرة إنه ناقش مع نورلاند قضية النفط، وأضاف أنه لا يقبل بأن تذهب إيرادات النفط إلى ما وصفهم بـ”الميليشيات المسلحة والمرتزقة” لدفع رواتبهم. 

يُذكر أن حكومة الوفاق الليبية معترف بها من الأمم المتحدة التي لطالما أكدت على أن الحكومة الليبية برئاسة فايز السراج هي الشرعية والمعترف بها دولياً، فيما طالبت الأمم المتحدة الدول المؤثرة في الصراع بأن تدرك هذه الحقيقة، بينما يقوم حفتر بالتعاقد مع ميليشيات روسية بدعم من الإمارات ودول عربية وأوروبية، إذ شنت ميليشياته عدواناً على طرابلس في 4 أبريل/نيسان 2019، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار واسع، قبل أن يتكبد خسائر واسعة، وسط دعوات واسعة حالياً للحوار والحل السياسي للأزمة المتفاقمة منذ سنوات. 

عقيلة أوضح أنه “طالب بأن يكون هناك حساب مصرفي خاص بإيرادات النفط. دخل النفط سيجمد ولن يذهب إلى المصرف المركزي إلا بعد وجود سلطة جديدة”.

وأشار إلى تطرقه خلال الاجتماع مع المسؤول الأمريكي، إلى ضرورة خروج ما وصفهم بـ”المرتزقة والميليشيات المسلحة” من ليبيا، وأن يكون الحل السياسي هو الحل الرئيس للأزمة، مؤكداً تمسك الولايات المتحدة بوقف إطلاق النار.

وتأتي تصريحات عقيلة على خلفية اجتماعه بالسفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، في العاصمة المصرية القاهرة، لمناقشة دعوة واشنطن إلى تنفيذ حل منزوع السلاح في سرت والجفرة.

إذ قالت السفارة الأمريكية في ليبيا في وقت سابق إن السفير نورلاند سافر اليوم إلى القاهرة، عقب المناقشات الأخيرة حول ليبيا بين الرئيس ترامب والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكذلك بين وزير الخارجية مايك بومبيو ونظيره المصري سامح شكري.

مضيفة أن الزيارة إلى القاهرة من أجل التشاور مع كبار المسؤولين المصريين حول خطوات تحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى