آخر الأخبار

الصين غاضبة على أطبائها وتدرس معاقبتهم.. يعارضون الطب التقليدي لاستخدامه حيوانات مهددة بالانقراض

كشفت صحيفة The Times البريطانية، الأربعاء 4 يونيو/حزيران 2020، أنَّ سلطات مدينة بكين تبحث خُططاً لتجريم انتقاد الطب الصيني القديم، وسط معارضة متزايدة بين الأطباء لمواصلة استخدام هذا الطب، الذي يحتاج في علاجاته لاستغلال أجزاء من حيوانات مهددة بالانقراض. 

الصحيفة أكدت أن مسؤولي الصحة في بكين يدرسون فرض عقوبات تضم  “الاعتقال الإداري” لمدة تصل إلى أسبوعين، لكل منتقدٍ للطب الصيني القديم، بتهمة “افتعال مشكلات من أجل الإخلال بالنظام العام”. 

أكدت الصحيفة كذلك أن بعض القضايا الكبرى، التي يعمل أصحابها على محاربة الطب الصيني القديم بشكل منهجي، ستصل إلى حكم بالسجن لعدة سنوات.  

صناعة مهمة: هذه الخطوات العقابية تأتي خوفاً من تدمير صناعة تجلب مئات المليارات للاقتصاد الصيني سنوياً، إلا أنها تتعرَّض لمعارضة متزايدة من بعض مسؤولي الصحة والأطباء الصينيين، بسبب نتائجها غير المُثبتة أولاً، ولاستخدامها أجزاءً من أجساد حيوانات مهددة بالانقراض في العلاج ثانياً، بما في ذلك النمور والفهود ووحيد القرن وآكل النمل الحرشفي.

الرئيس الصيني شي جين بينغ سبق أن وصف الطب القديم بـ”جوهرة” الحضارة الصينية، وقد دعا إلى تشكيل فريق وطني جديد للوقاية من الأمراض وعلاجها، باستخدام هذا النوع من الطب.

حِرص الصين على هذا النوع من الطب يأتي رغماً عن  إحصائيات أنصار حماية البيئة، التي تشير إلى تزايد أعداد الصيد الجائر، وتهريب الحيوانات البرية، وارتفاع سوق عظام النمور الواردة من دول إفريقيا -التي تسمح بتربية الحيوانات البرية وتصدير أجسادها- إلى الضِّعف في السنوات الأخيرة، حيث وصل سعر الهيكل العظمي لذَكَر النمر إلى 3750 دولاراً تقريباً.

تطبيق القانون: من جانبه كتب دينغ شوبينغ، محامٍ صيني وصاحب مدونة إلكترونية خاصة بالشؤون القانونية، متسائلاً عن “الحد الفاصل بين الافتراء والانتقاد، والتساؤل العلمي الذي هو حالة طبيعية في المجال الطبي”. 

كما أكد المحامي على أن “الطب الصيني القديم مُجبر على تقبُّل أي شكوك أو تساؤلات، ويجب أن تخضع تأثيراته للاختبارات الإكلينيكية، ويواجه مستقبله مع تحدي الطب الحديث”.

في شهر أبريل/نيسان، تعرَّض طبيب صيني يعمل على الخطوط الأمامية لمواجهة فيروس كورونا المستجد للتعنيف والإسكات، بعدما انتقد الاستجابة الصينية للجائحة، بما في ذلك استخدام الطب القديم لعلاج المرضى.  

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى