آخر الأخبار

“نسعى لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب”.. حمدوك يبدي استعداده التعاون مع الجنائية الدولية وتسليم المطلوبين

قال رئيس وزراء السودان حمدوك السبت 22 أغسطس/آب 2020، إن الحكومة مستعدة للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لمثول المتهمين في جرائم الحرب والإبادة أمام المحكمة.

كذلك أشار حمدوك في تصريحات صحفية، أن الخرطوم قطعت شوطاً كبيراً لرفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

استعداد للرحيل من المنصب: كان رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، أبدى استعداده لمغادرة منصبه حال طُلب منه ذلك، إثر عودة التظاهرات في البلاد، بسبب خلافات بين الحكومة و”لجان المقاومة”.

وفي مقابلة مع الإذاعة السودانية الرسمية، قال حمدوك “لو طلب مني أن أتنحى سأفعل لأننا خدام الشعب”. وقال: “في ظل الشيطنة والإساءات أصبح العمل العام عقوبة”.

في حين اعتبر حمدوك أن “النقاش والتفاكر مع لجان المقاومة لا يحتاج إلى التظاهر وإغلاق الشوارع بالمتاريس، وإشعال إطارات السيارات”.

رئيس الحكومة أضاف في تصريحاته: “هم يحتاجون إلى حماية الثورة لأنهم حماتها وحراسها (..) نحن أسقطنا النظام دعونا نعمل في معركة البناء، وأبوابنا مفتوحة لهم في أي وقت، لا يوجد سبب لخلق حالة عدم انسجام”.

كذلك قال حمدوك: “رسالتي إلى لجان المقاومة، نحن في مركب واحد ولا يوجد منتصر أو مهزوم، المنتصر الوحيد هو الوطن، أرجو أن لا نغرق في خلافاتنا”.

مظاهرات ضد الحكومة : والإثنين، بدأت “لجان المقاومة” في تظاهرات يومية، احتجاجاً على عدم حضور رئيس الوزراء لاستلام مذكرة تطالب بإصلاحات من متظاهرين أمام مجلس الوزراء بالعاصمة الخرطوم.

وآنذاك تظاهر المئات من السودانيين أمام مقر مجلس الوزراء، للمطالبة بإصلاحات واستكمال أهداف الثورة التي أطاحت بنظام البشير، إلا أن قوات الأمن فضت التظاهرة ما أدى لوقوع إصابات في صفوف المحتجين.

اما  بشأن الأزمة الاقتصادية، قال حمدوك: “أكثر ما يزعجني ويمنعني النوم معاناة أهلنا من الأزمة، ونعمل على معالجتها بصورة جذرية”.

مضيفاً: “ورثنا تركة مثقلة لخراب 30 عاماً، مسألة بناء السودان لن تقوم بها حكومة واحدة، وما زالت هناك تحديات كثيرة جداً”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى