آخر الأخبار

آبي أحمد يهدد بحشد الملايين لحرب مصر، وترودو يحتفظ بمنصبه على رأس حكومة أقلية، ولا أحد يعرف الرجل الأغنى في العالم

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

حذَّر رئيس الوزراء الإثيوبي الحائز على جائزة نوبل للسلام آبي أحمد علي من إمكانية دخول حرب مع مصر إذا كانت هناك حاجة لذلك بسبب مشروع «سد النهضة» المتنازع عليه مع مصر. وقال، الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين الأول 2019، إن بإمكان بلاده حشد الملايين إذا كانت هناك حاجة لخوض حرب مع مصر، لكنه قال إن التفاوض فقط هو الذي يمكنه حل الجمود الحالي.

خلفية: وقد انهارت المحادثات بين مصر وإثيوبيا بخصوص سد النهضة، وهو أكبر سد في إفريقيا كلف أكثر من 5 مليارات دولار، في وقت سابق من هذا الشهر. ومن المتوقع أن يجتمع آبي أحمد مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2019، على هامش قمة روسية – إفريقية في مدينة سوتشي الروسية.

تحليل: يستبق رئيس الوزراء الإثيوبي لقاءه مع السيسي في سوتشي غداً، بتهديد واضح، وذلك رداً على ما نشر من تصريحات لمسؤول مصري لوكالة Associated Press الأمريكية قال فيها: «سئمنا التسويف الإثيوبي، ولن نمضي حياتنا بأكملها في مفاوضات غير مجدية. وكل الخيارات متاحة، لكننا نفضل الحوار والوسائل السياسية». وعلى ما يبدو تحاول مصر توسيط دول كبرى كالولايات المتحدة وروسيا والصين وأوروبا، في محاولة للتوصل لاتفاق أفضل عبر وساطة دولية، بعد وصول المفاوضات الثنائية لطريق مسدود.

احتفظ الحزب الليبرالي بزعامة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بالسلطة بعد معركة انتخابية شهدت منافسة شديدة، الإثنين 21 أكتوبر/تشرين الأول، لكن حكومة أقلية ستتشكل وستحتاج دعماً في البرلمان من حزب أصغر يميل إلى اليسار. ووفقاً لهيئة الانتخابات الاتحادية الكندية، حصل الحزب الليبرالي على 156 من إجمالي 338 مقعداً في البرلمان، وهذا أقل بكثير من العدد الذي احتاجه الليبراليون لتشكيل ثاني حكومة أغلبية على التوالي وهو عدد 170 مقعداً على الأقل.

خلفية: تراجع التأييد الشعبي لترودو الذي تولى السلطة عام 2015 بعد ظهوره في صور قديمة بوجه أسود وبسبب تعامله مع قضية فساد لإحدى الشركات، وسيكون عليه الآن الاعتماد على الحزب الديمقراطي الجديد لتمرير التشريعات الرئيسية. وعلى الرغم من فوز الحزب الديمقراطي الجديد بعدد 24 مقعداً فقط، وهو عدد أقل بكثير من 44 مقعداً التي فاز بها في انتخابات عام 2015، فإنه ربما يمارس نفوذاً كبيراً في حكومة ترودو المقبلة.

تحليل: بحسب وسائل الإعلام الكندية، من الواضح أن الليبراليين سيكونون قادرين على تشكيل حكومة أقليّة، وذلك بالرغم من الفضائح التي ضربت الحزب الليبرالي، لكن تشكيل حزب جاستن ترودو للحكومة سيكون مهمة غير سهلة، إذ تلزم تحالفات وتنازلات كبيرة مع الأحزاب الأخرى.

اقترحت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب كارينباور، إنشاء منطقة أمنية في شمال سوريا لحماية المدنيين النازحين وضمان استمرار قتال متشددي تنظيم الدولة الإسلامية، وفق وصفها. وقالت كرامب كارينباور، في مقابلة مع محطة دويتشه فيله التلفزيونية: «أقترح أن نقيم منطقة أمنية تخضع لسيطرة دولية بمشاركة تركيا وروسيا». وذكرت أن الخطوة ستسهم في استقرار المنطقة حتى يتمكن المدنيون من إعادة البناء ويتمكن اللاجئون من العودة طوعاً.

خلفية: هذه هي المرة الأولى التي تقترح فيها الحكومة الألمانية مهمة عسكرية في الشرق الأوسط، وإذا لاقى الاقتراح دعم تركيا وروسيا، فمن المتوقع أن ترسل برلين جنوداً إلى سوريا في إطار المهمة. يذكر أن تركيا طالبت على مدار السنوات الماضية بإنشاء منطقة آمنة في سوريا للاجئين، لم تستجب أي من القوى الدولية لمثل هذا المقترح.

تحليل: لم تقدم وزيرة الدفاع الألمانية مزيداً من التفاصيل عن مقترحها، وما إذا كان يتطابق مع ما تقوم به تركيا على حدودها مع سوريا من عملية عسكرية بغرض إنشاء منطقة آمنة، خصوصاً أن المقترح الألماني يأتي في آخر ساعات من الهدنة المؤقتة التي اتفقت عليها أنقرة وواشنطن. ولم تعلّق أنقرة على المقترح الألماني أيضاً، إذ يتباحث في هذه الأوقات كل من أردوغان وبوتين، حول تفاصيل المنطقة الآمنة.

الأسرة الحاكمة في الكويت: أكدت صحيفة «القبس» الكويتية أن النائب العام أحال الشيخ عبدالله السالم الصباح، الأخ غير الشقيق للأمير الحالي صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى محكمة الجنايات بتهمة الإساءة إلى الضابط صالح الراشد، في تسجيل صوتي انتشر على الشبكات الاجتماعية، وطالب بتوقيع العقوبة المقررة قانوناً. فيما لاحقت الشيخ عبدالله تهم أخرى مثل تهديد موظف عام على الامتناع عن عمل أو الضغط لممارسة عمل، والسب والقذف.

الفلسطينيون بسجون السعودية: قالت حركة حماس إن المعتقلين الفلسطينيين في السعودية يتعرضون للتعذيب، ويتم التحقيق معهم بأشكال قاسية، وقال القيادي البارز بالحركة سامي أبو زهري إن المملكة تستعين بمحققين أجانب من جنسيات مختلفة للتحقيق مع المعتقلين، ولفت إلى سعي الحركة للإفراج عن المعتقلين عبر التواصل مع دول أخرى للتوسط مع مسؤولين سعوديين، إلا أنها لم تسفر عن شيء.

عودة رحلات بريطانيا إلى مصر: قالت الحكومة البريطانية، إن شركات الطيران البريطانية يمكنها استئناف رحلاتها إلى منتجع شرم الشيخ في مصر، والتي تم تعليقها بعد أن أسقط تنظيم «الدولة الإسلامية» طائرة ركاب روسية فوق سيناء، قبل 4 سنوات، ما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص البالغ عددهم 224.

أغنى رجل في العالم غير معروف: فاجأ مؤسس أمازون جيف بيزوس طلاب حصة دراسية عن علوم الحاسب في مدرسة ثانوية في واشنطن العاصمة بحضوره إلى الفصل، وبينما وقف بيزوس يتحدث مع المعلمة التي بدت منبهرة بحضوره، التفت طالب في مقعده ليسأل الجالس خلفه -ربما طالباً آخر أو أحد المراسلين الحاضرين- عن ذلك الشخص، مرتين: «من هو جيف بيزوس؟»، وعكس رد فعل الطالب أنه لم ينبهر على الإطلاق، إذ زمَّ شفتيه، والتفت مرة أخرى ناظراً للأمام، ورفع يديه في إشارة وكأنه يقول: «وماذا في ذلك؟».

This morning @amazon is at Dunbar High School in DC to announce a milestone in its Future Engineer Program. They had a surprise guest….Jeff Bezos. @nbcwashington pic.twitter.com/dmOvmeJ4Fv

قتلى العراق: اتهم تقرير حكومي عراقي، قادة أمنيين بالمسؤولية عن قتل المتظاهرين، مشيراً إلى أن «الضحايا المدنيين العراقيين سقطوا في الاحتجاجات نتيجة القوة المفرطة وإطلاق قوات الأمن للرصاص الحي عليهم». وقال إن العدد النهائي لقتلى احتجاجات العراق 107 مدنيين و4 من قوات الأمن، وأكد عن وجود أدلة على أن رصاص قناصة استهدف محتجين من مبنى بوسط بغداد.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى