آخر الأخبار

التحقيقات تحسم سبب وفاة البريطاني مؤسس «الخوذ البيضاء» في إسطنبول

أعلنت تركيا سبب وفاة جيمس لو ميسورييه، مؤسس منظمة الإنقاذ التطوعية «الخوذ البيضاء»، التي أنقذت آلاف السوريين خلال الحرب الدائرة في بلادهم، بعد العثور عليه ميتاً، فجر 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

إذ قال خبراء جنائيون في تركيا إن الجندي البريطاني السابق الذي عُثر عليه ميتاً في الشارع أسفل شقته في إسطنبول توفِّي نتيجة سقوطه، وفق ما نقله موقع قناة Fox News الأمريكية.

فقد أكدت محطة TRT التركية، أمس الإثنين 16 ديسمبر/كانون الأول 2019، أن سبب وفاته هو «رضوض وكسور متفرقة بالجسم نتيجة سقوطه من ارتفاع»، وقد تناول أقراصاً منوِّمة قبيل سقوطه.

فيما قالت وكالة الأنباء الحكومية «الأناضول» إن زوجة لو ميسورييه، إيما وينبرغ، أخبرت الشرطة أن زوجها، 48 عاماً، كان يفكر في الانتحار.

إبّان وفاته، قال مصدر أمني لرويترز إن هناك اعتقاداً بأن لو ميسورييه قد يكون انتحر، خاصةً أن الشرطة التركية قامت بفحص كاميرات المراقبة الأمنية في المبنى، لافتة إلى عدم دخول أو خروج أي شخص إلى ومن المبنى.

يذكر أن الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، منحت لو ميسورييه وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني، وسام رتبة الإمبراطورية البريطانية في عام 2016 للخدمات التي قدمها للدفاع المدني السوري وحماية المدنيين في سوريا.

فيما تتكون منظمة الخوذ البيضاء من أكثر من 3,000 متطوع يعملون في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية لمساعدة المصابين. وقد نالت المنظمة إشادة المجتمع الدولي لإنقاذها آلاف العالقين وسط القتال المتبادل بين القوات السورية النظامية وجماعات المعارضة المسلحة.

وفي 2016، نالت المنظمة جائزة Right Livelihood (جائزة نوبل البديلة) تقديراً «للشجاعة المميزة، والتعاطف والمشاركة الإنسانية في إنقاذ المدنيين»، كما رُشحت المنظمة لنيل جائزة نوبل للسلام.

فيما اتهمت الحكومة السورية إلى جانب روسيا وإيران، منظمة الخوذ البيضاء بمساعدة جماعات المعارضة المسلحة، الأمر الذي نفته المنظمة تماماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى