آخر الأخبار

وكالة الأنباء القطرية: الأمير تميم يزور إيران ويلتقي فيها حسن روحاني

قالت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، الأحد 12 يناير/كانون الثاني 2020، إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يتوجه إلى طهران في زيارة رسمية لإيران، سيلتقي خلالها الرئيس حسن روحاني. 

الوكالة أشارت إلى أنه سيَجري خلال الزيارة، «بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى آخر تطورات الأحداث في المنطقة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

سمو أمير البلاد المفدى يتوجه إلى مدينة طهران في زيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها إضافة إلى آخر تطورات الأحداث في المنطقة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.#قنا pic.twitter.com/ggjeqsBKJh

تعيش منطقة الشرق الأوسط على وقع تصعيد كبير في التوتر بين إيران، وأمريكا التي قتلت القائد السابق لـ «فيلق القدس»، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق، أبو مهدي المُهندس في بغداد، وهو ما استدعى رداً من طهران، التي قصفت أهدافاً أمريكية في العراق يوم 8 يناير/كانون الثاني 2020. 

يوم الخميس الماضي، بحث أمير قطر مع روحاني سبل خفض التوتر في المنطقة خلال اتصال هاتفي، وقالت وكالة الأنباء القطرية حينها إنه تمت مناقشة «السبل الكفيلة بالتهدئة وخفض التوتر؛ حماية للأمن والسِّلم والاستقرار الإقليمي والدولي».

كذلك أجرى أمير قطر اتصالات مع رؤساء فرنسا، وروسيا، وأمريكا، بالإضافة إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في أعقاب التوتر الإيراني – الأمريكي.

تأتي زيارة أمير قطر لإيران، بعد أيام من وصول وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني لطهران، وأجرى خلالها محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، والرئيس روحاني، بحسب وكالة «فارس» الإيرانية. 

كانت قطر قد دعت وسط التوترات إلى التهدئة في المنطقة، وقال وزير خارجيتها إن بلاده «تتابع من كثبٍ مستجدات الأحداث بالعراق، وتسعى للتنسيق مع الدول الصديقة لخفض التصعيد».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى