آخر الأخبار

20 قتيلاً وعشرات الجرحى في احتجاجات بالهند مناهضة قانون الجنسية التمييزي ضد المسلمين

ارتفعت، الأربعاء 25 فبراير/شباط 2020، حصيلة ضحايا المظاهرات المناهضة لقانون الجنسية الهندي المثير للجدل إلى 20 قتيلاً و189 جريحاً في العاصمة نيودلهي، بينهم نحو 60 شخصاً أصيبوا بعيارات نارية، فيما دعا رئيس وزراء العاصمة دلهي أرفيند كيجريوال الحكومة الهندية إلى فرض حظر للتجول ونشر الجيش في المناطق التي تشهد صدامات بين الهندوس والمسلمين منذ أيام، بعدما تحولت الاحتجاجات التي أثارها قانون الجنسية الجديد واعتبر تمييزياً بحق المسلمين، إلى مواجهات دامية بين أتباع الديانتين بالإضافة إلى قوات الشرطة.

وقد ذكر المسؤول في مستشفى جورو تيج بهادور لرويترز: «هناك 15 مريضاً في حالة حرجة»، مضيفاً أن 19 شخصاً توفوا حتى الآن في المستشفى، بعد استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان بعدما واجهت صعوبة في تفريق حشود كانت تلقي الحجارة وتستخدم العصي.

من جهته، كتب أرفيند كيجريوال عبر حسابه على تويتر: «كنتُ على اتصال مع عدد كبير من الأشخاص طوال الليل (الإثنين)». مؤكداً أن «الشرطة غير قادرة على السيطرة على الوضع ويجب استدعاء الجيش وفرض منع للتجول في المناطق المتأثرة فوراً»، مشيراً إلى عزمه لتقديم طلب إلى الحكومة المركزية في هذا الشأن.

I have been in touch wid large no of people whole nite. Situation alarming. Police, despite all its efforts, unable to control situation and instil confidence

Army shud be called in and curfew imposed in rest of affected areas immediately

Am writing to Hon’ble HM to this effect

اندلعت الاشتباكات التي تزامنت مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للهند والتي استغرقت يومين، بين آلاف يتظاهرون تأييداً (الهندوس) أو احتجاجاً (المسلمين) على قانون الجنسية الجديد الذي أقرّته حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهندوسية القومية، إذ تعتبر العاصمة الهندية مركزاً للاحتجاجات المناهضة للقانون الذي يسهّل حصول غير المسلمين من بعض الدول المجاورة التي يغلب المسلمون على سكانها على الجنسية الهندية.

Stop what you’re doing, watch this video & read about what’s happening in India.

As Trump and Modi parade across the country, mobs are openly attacking Muslims, looting their businesses & desecrating houses of worship just like you see in this video.pic.twitter.com/ouMXwXMsVg

فيما أقدم بعض الشبان الهندوس على أعمال تخريب لممتلكات المسلمين في مدينتي جعفر آباد وموجبور الواقعتين شمال شرق نيودلهي، وسط غياب أمني لردعهم، كما أحرق الهندوس، ظهر الثلاثاء 26 فبراير/شباط، مسجداً في «أشوك ناجار»، وسط تجمهر حشد من الناس، ورفعوا راية «هانومان» الهندوسية على مئذنة المسجد التي حاولوا هدم جزء منها دون أن ينجحوا.

القانون المذكور بمنح الجنسية الهندية يسمح للمهاجرين غير النظاميين الحاملين لجنسيات بنغلاديش وباكستان وأفغانستان، شرط ألا يكونوا مسلمين وأن يكونوا يواجهون اضطهاداً في بلدانهم. 

وقد أدى تعديل قانون الجنسية إلى إثارة احتجاجات جماعية في أنحاء متفرقة من البلاد؛ بسبب استبعاده المسلمين البالغ عددهم بالبلاد نحو 200 مليون نسمة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى