آخر الأخبار

بسبب كورونا.. نيوزيلندا تلغي إحياء ذكرى هجوم المسجدين، وترامب يدعم منح إجازات مدفوعة للمصابين

ينتشر فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بسرعة أكبر، وتُسارع الدول لاتخاذ إجراءات صارمة للحد من انتشاره السريع، إذ ألغت نيوزيلندا مراسم إحياء ذكرى مرور عام على الهجوم على مسجدين في كرايستشيرش، كما قررت السعودية تعليق الرحلات الجوية الدولية أسبوعين، أما أمريكا فقررت إعلان حالة الطوارئ، واتخذت إجراءات لتقليل فرص الدخول والخروج من وإلى الولايات المتحدة والانتقال بين الولايات، حتى إن الفيروس وحّد المتنافسين من الجمهوريين والديمقراطيين، بدعم ترامب لمشروع قدمه منافسوه الديمقراطيون في الكونغرس، لتقيدم برنامج رعاية صحية مجاني للمرضى، ومنحهم عطلات رسمية مدفوعة الأجر، أما كبرى المؤسسات الدولية التي تملك مقرات بأمريكا فقررت إتاحة فرصة العمل من المنزل لموظفيها. دعنا نعرف تفاصيل هذه الأخبار وغيرها حول إجراءات مقاومة انتشار الفيروس الصيني.

إلغاء مراسم إحياء ذكرى هجوم المسجدين بنيوزيلندا: ألغت نيوزيلندا، السبت 14 مارس/آذار، مراسم إحياء ذكرى مرور عام على الهجوم على مسجدين في كرايستشيرش، وذلك بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا الجديد، وكان من المتوقع أن يجذب الحدث، الذي كان مقرراً في كرايستشيرش، يوم الأحد، حشداً كبيراً من مختلف أنحاء نيوزيلندا ومن خارجها. فيمل قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن في بيان “هذا قرار عملي. يحزننا للغاية إلغاء المراسم، لكن ينبغي ألا نخاطر بإلحاق المزيد من الضرر بإحياء ذكرى مثل هذه المأساة المروعة”، وذلك بعد تأكيد سادس حالة إصابة بالفيروس.

السعودية تعلق الرحلات الجوية الدولية أسبوعين: قالت وكالة الأنباء السعودية، السبت 14 مارس/آذار، نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إن حكومة المملكة قررت تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين، اعتباراً من يوم الأحد، في إطار جهودها للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، وسيتم اعتبار تلك الفترة إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب تعليق الرحلات، أو تم تطبيق الحجر الصحي عليهم بعد عودتهم إلى المملكة التي سجلت 86 إصابة بالفيروس.

طوارئ في أمريكا: أعلن ترامب، الجمعة، “حالة الطوارئ الوطنية” في عموم البلاد، بسبب انتشار الفيروس، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض إثر تزايد ضحايا كورونا في الولايات المتحدة، إذ وصلوا إلى 2053 إصابة، بينهم 41 وفاة، مضيفاً أنه تم فتح تمويل لحالة الطوارئ بقيمة 50 مليار دولار.

عقب ذلك أعلن تعليق الرحلات البحرية التي تنطلق من الموانئ الأمريكية للخارج لمدة 30 يوماً، تبدأ من منتصف ليلة الجمعة/السبت، بالتوقيت المحلي، وذلك بسبب الفيروس، كما أعلنت السلطات بالعاصمة واشنطن اتجاهها لخفض عدد رحلات مترو الأنفاق، مع رفع حالة التأهب وزيادة أعمال تطهير وسائل النقل العام بالمدينة.

ترامب يدعم مشروعاً للديمقراطيين: أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة 13 مارس/آذار، دعمه لمشروع قانون يتضمن توفير فرص إجراء فحوص مجانية للمصابين، ومنح إجازة مرضية مدفوعة الأجر، مدتها أسبوعان، لمن تأكدت إصابتهم بالوباء. مشروع القانون الذي أعلن ترامب دعمه قدمه الديمقراطيون، ومن المنتظر أن يُطرح للتصويت أمام الجمعية العامة لمجلس النواب، اليوم السبت، ولقد دعا الرئيس الجمهوريين والديمقراطيين إلى التصويت بالموافقة.

مؤسسات عالمية تنصح بالعمل من المنزل: نصح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الموظفين في مكاتبهما في واشنطن بالعمل من المنزل، بعد تأكد إصابة موظف في الصندوق بفيروس كورونا الجديد خضع للعزل الصحي، وتشمل النصائح، وهي غير إلزامية، نحو 2000 موظف بمقر الصندوق وحوالي 16 ألف موظف في البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية في واشنطن ومستشارين خارجيين. والمؤسسات المتجاورة مقرها في وسط واشنطن قرب البيت الأبيض.

منع دخول الوافدين من أمريكا وكندا: قال رئيس غواتيمالا أليخاندرو جياماتي، الجمعة 13 مارس/آذار، إن بلاده وسعت حظراً على دخول الوافدين من الدول الأكثر تضرراً من تفشي فيروس كورونا ليشمل الولايات المتحدة وكندا. وأعلنت الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى في وقت سابق تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى