منوعات

لمؤازرة السكان في ظل كورونا.. مسلمو ميشيغان الأمريكية يطلقون مسابقة لتزيين المنازل في رمضان

طلقت الجالية المُسلمة في مدينة ديربورن بولاية ميشيغان الأمريكية، بادرة جديدة خلال شهر رمضان الكريم، وبالتزامن مع إجراءات الحجر الصحي، ويتعلق الأمر بإجراء منافسة للزينة الرمضانية بالأضواء، أملاً في نشر البهجة وإحياء شيء من روح شهر رمضان.

وفق تقرير لشبكة CNN الأمريكية، الثلاثاء 28 أبريل/نيسان 2020، فإن الجالية المُسلمة في مدينة ديربورن قررت بدء تقليدٍ جديدٍ هذا العام، ذاك الذي يتسنّى القيام به رغم الانصياع لتعليمات التباعد الاجتماعي، فرمضان هذا العام “يبدو مختلفاً قليلاً بسبب جائحة فيروس كورونا”، إذ غاب تجمّع الأهالي من أجل صلاة التراويح، وهكذا الحال مع موائد الإفطار بصحبة الأصدقاء والأهل.

المدينة تحوله لتحد: بينما يُزيّن العديد من المسلمين منازلهم خلال شهر رمضان، قررت مدينة ديربورن تحويل تلك العادة إلى تحدٍّ.

إذ قررت فتح باب الترشيحات إلى غاية غاية 11 مايو/أيّار 2020، أمام السكّان لمنازلهم أو منازل جيرانهم، عن طريق مشاركة عناوين وصور منازلهم المُزيّنة. 

سيتم نشر  صور المنازل على مواقع التواصل الاجتماعي على أن يُصوّت الجمهور لأفضل 10 منازل في المنطقة من وجهة نظرهم، قبل أن يختار المحكمون أفضل المنازل المُزيّنة في المدينة.

هذا التحدي، أطلقه مخرج الأفلام الوثائقية رازي جعفري، الذي يعمل لدى مركز الدراسات العربية الأمريكية بجامعة ميشيغان ديربورن، بالتعاون مع الجالية المسلمة ميشيغان ومهرجان السحور الرمضاني الذي ينعقد سنوياً بالمدينة.

كما تأتي هذه المسابقة كجزء من مشروع Halal Metropolis الذي يعكف عليه جعفري في المركز لتوثيق حياة المسلمين في جنوب شرق ميشيغان.

رفع المعنويات: في تصريح له لشبكة CNN الأمريكية، يقول جعفري، إن هذه البادرة: “تساعد على رفع الروح المعنوية من خلال إتاحة مشروع إيجابي وداعم للمجتمع ليشارك فيه، إنه لأمر مدهش، لأن كلاً من المسلمين وغير المسلمين في المجتمع متحمّسون بشأنه”.

ما ساهم التحدي أيضاً في نشر “الكثير من الطاقة الإيجابية بين عموم السكان”. 

سيتم الإعلان عن الفائزين في كل منطقة قبل عيد الفطر، الذي يعقب شهر رمضان، وسيحصل كل فائز على شهادة وحقيبة هدايا من أحد المطاعم المحلية.

ديربورن، التي يعتبرها البعض مركزاً لعرب الولايات المتحدة، موطن لأحد أكبر تجمّعات المسلمين في الولايات المتحدة. 

وهو الأمر الذي ألهم جعفري لإيجاد طريقة للاحتفاء بالمجتمع، لا سيّما خلال وقت مُتأزِّم كهذا.

يقول جعفري: “هذا المشروع هو مزيج مثالي صِرف من الثقافة الأمريكية والإسلامية. فالمسلمون جزءٌ مهمّ من نسيج الثقافة الأمريكية، وهذا المشروع تعبيرٌ عظيم عن ذلك”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى