آخر الأخبار

على المسافرين تحمل التكاليف.. شركات الطيران ترفض ترك المقعد الأوسط خالياً خلال السفر

عارض اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا)، وهو مجموعة تجارية تمثل الخطوط الجوية حول العالم، فكرة حجب المقعد الأوسط بالطائرات، بينما يوصي الركاب وأعضاء الأطقم الجوية بارتداء الأقنعة، وفق ما ذكرته شبكة CNN الأمريكية، الخميس 7 مايو/أيار 2020.

إذ تحدّثت تقارير مؤخراً عن إمكانية ترك المقعد الأوسط بين الركاب على متن الطائرات فارغاً، كإجراء وقائي لمواجهة فيروس كورونا، غير أن المقترح الذي روَّجت له شركات طيران أمريكية لا يحظى بالإجماع.

جني الأموال: نشرت المجموعة بياناً رسمياً حول السفر الجوي بعد كوفيد-19 في 5 مايو/أيار. ورد في البيان: “تشير الأدلة إلى أن خطر نشر المرض على متن الطائرة منخفض. سوف يقلل ارتداء الأقنعة من جانب الركاب والطاقم الجوي من الخطر القليل بالفعل، ويتجنب في الوقت ذاته التكلفة الهائلة الزائدة على الرحلات الجوية، التي يمكن أن تُحمّلها تدابير التباعد الاجتماعي”.

سوف يقيد حجب مقاعد محددة من عدد التذاكر التي تستطيع شركات الطيران بيعها، وهو ما يقلل هوامش الربح الضئيلة في الأساس. وفي غضون ذلك يعني انتشار ارتداء الأقنعة أن كل مقعد يمكن شغله.

العملاء يتحملون التكاليف: في حديثه مع ريتشارد كويست، مذيع برنامج Quest Means Business الذي يعرض على شبكة CNN، قال المدير العام لاتحاد النقل الدولي الجوي ألكسندر دي جونياك: “في هذه الظروف لا توجد خطوط طيران قادرة على الطيران وجني الأموال مع هذه الرحلات”.

يشير السيناريو الأرجح إلى أن هذه التكاليف سوف يتحملها العملاء في صورة مصاريف إضافية على تذاكر الطيران.

أضاف البيان: “بالمقارنة مع 2019، كانت أسعار تذاكر الطيران ستزيد زيادة دراماتيكية -بين 43% و54% استناداً إلى المنطقة- من أجل الوصول إلى نقطة التعادل وحسب”.

بدائل لمواجهة كورونا: تقدم إياتا مقترحات أخرى حول كيفية إبقاء الجميع آمنين على متن الطائرة، بمجرد استئناف الرحلات الجوية.

تتضمن هذه المقترحات فحص درجات حرارة جميع الركاب وأفراد الطاقم الجوي قبل صعود الطائرة، وتقييد الحركة أثناء الطيران، واتباع إجراءات تنظيف عميق، وخفض استهلاك الطعام والشراب على الطائرة لتقليل الاحتكاك بين الأشخاص.

في الوقت الحالي لا تزال القرارات المتعلقة بسياسة ارتداء الأقنعة معتمدة في الأساس على المسافرين والخطوط الجوية والمطارات. وقد أعلنت عديد من الخطوط الجوية الأمريكية، بما فيها دلتا وجيت بلو وفرونتير، أنها سوف تطلب من الركاب ارتداء الأقنعة وهم في الطائرة.

غير أن خطوط فرونتير الجوية اتخذت خطوة أخرى بتوضيح أنها ستسمح للركاب أن يضمنوا شغور المقعد الأوسط في صف المقاعد، ولكن مقابل تكلفة إضافية بكل تأكيد.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى