رياضة

لماذا مُنح مبابي لقب هداف الدوري الفرنسي رغم تساويه مع وسام بن يدر؟

حصد النجم الفرنسي كيليان مبابي لقب هداف الدوري الفرنسي، بعد إلغاء المسابقة بقرار من الحكومة الفرنسية مؤخراً، بسبب انتشار فيروس “كورونا المستجد”.

وقررت رابطة الدوري الفرنسي اعتماد نيل مبابي لقب هداف الدوري هذا الموسم 2019-2020، رغم تساويه مع وسام بن يدر مهاجم موناكو برصيد 18 هدفاً، وسط تساؤلات عن سبب منح الجائزة لمهاجم باريس سان جيرمان على حساب اللاعب التونسي الأصل.

وجاء حصول كيليان مبابي على لقب هداف الدوري الفرنسي لهذا الموسم، لعدة اعتبارات رئيسية اعتمدت عليها الرابطة الفرنسية.

وسجل بن يدر 3 أهداف من أصل 18 من ركلات جزاء، عكس مبابي، الذي لم يحرز أي هدف من ركلة جزاء، وهو ما منح الأخير التفوق في هذه النقطة.

كما أحرز مبابي أهدافه خلال 20 مباراة فقط خاضها في الدوري الفرنسي، عكس بن يدر الذي سجل العدد نفسه من الأهداف في 26 مباراة لعبها برفقة موناكو.

وبلغ معدل إحراز نجم سان جيرمان للأهداف بواقع هدف كل 84 دقيقة (0.9 في المباراة)، في حين بلغ معدل إحراز مهاجم موناكو هدفاً كل 121 دقيقة (0.69)، وهي الاعتبارات التي منحت اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً، الجائزة.

والمفارقة أن مبابي وبن يدر لم يتساويا في عدد الأهداف المسجلة فحسب؛ بل تساويا في عدد الأهداف التي صنعاها لزملائهما، بواقع 7 أهداف لكل واحد منهما.

وللموسم الثاني على التوالي، يؤكد “القطار” الفرنسي كيليان مبابي نجوميته المطلقة في بلاده، بعدما أحرز لقب الهداف في النسخة الماضية أيضاً، إذ سجل في موسم 2018-2019، رقماً تهديفياً رائعاً بلغ 33 هدفاً، بواقع 1.14 هدف، كل مباراة.

وعلى غرار هذا الرقم المميز، فإن بطل العالم برفقة منتخب فرنسا خلال كأس العالم 2018، سجل 17 هدفاً من أصل 18 أحرزها هذا الموسم، في آخر 16 مباراة لعبها بالدوري الفرنسي.

وبحصوله على لقب الهداف هذا الموسم للمرة الثانية على التوالي، كرر نجم باريس سان جيرمان إنجاز زميله الأوروغوياني أدينسون كافاني الحاصل على اللقب مرتين توالياً عامي 2017، و2018، كما أن هذه هي المرة الأولى منذ 22 عاماً، التي ينال فيها لاعب فرنسي لقب الهداف لموسمين على التوالي، منذ أن فعلها ستيفان جيفاريتش عامي 1997، و1998.

ويدين مبابي بهذا الإنجاز على وجه الخصوص لزميليه أنخيل دي ماريا، ونيمار دا سيلفا، بعدما منحه كل واحد منهما 6 أهداف حاسمة، بينما منحه الأهداف الأخرى كل من خوان بيرنات، وأدينسون كافاني، وتوماس مونيير، وجوليان دراكسلر.

وفي مبادرة مميزة، طالب كيليان مبابي بتقاسم جائزة هداف الدوري الفرنسي مع مواطنه بن يدر، بعد أن تساويا في عدد الأهداف المسجلة.

وقال مبابي في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر: “أشكركم جميعاً على رسائلكم، أعتقد أن وسام بن يدر يستحق الحصول على الكأس أيضاً مكافأة لما قدَّمه هذا الموسم، وهو الأمر الذي حدث في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي”.

??
Merci à tous pour vos messages.
Je pense par contre que Wissam aussi mérite un trophée, comme ça s’est fait en Premier League la saison dernière pour récompenser son année ??‍♂️…
? @WissBenYedder #UnTrophéePourWissam https://t.co/M3TA5Gd4SJ

وتقاسَم جائزة هداف الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي الثلاثي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني، والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، إذ سجل كل منهم خلال الموسم الماضي  22 هدفاً.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى