آخر الأخبار

الشاباك يُغيّر البروتوكول الأمني لنتنياهو في آخر دقيقة.. كواليس أول أيام محاكمة رئيس وزراء إسرائيل

قالت صحيفة Haaretz نقلاً عن مصدر أمني إنه قبل دقائق من دخول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمحكمة القدس لحضور الجلسة الافتتاحية في مُحاكمته الأحد 24 مايو/أيار2020، أعلم جهاز الشاباك حراس الأمن في المحكمة أنّه سيُغيّر الترتيبات الأمنية المتّفق عليه مسبقاً.

المصدرٌ الأمني الذي يعمل مع نتنياهو قال إنّ الشاباك يُغيّر الترتيبات في اللحظات الأخيرة كجزء من ممارسة تضليل روتينية.

إذ وُضِعَت ترتيبات تأمين نتنياهو خلال جولةٍ بالمحكمة أجراها أفراد وحدة الحرس الشخصي بالشاباك وأفراد أمن المحكمة. 

وكان الترتيب يفترض صعود نتنياهو سلالم المحكمة إلى المدخل الرئيسي، قبل انتقاله إلى غرفة انتظار في الطابق الثالث بجوار قاعة المحاكمة.

لكنّه حين وصل فعلياً، قال مصدرٌ بين أفراد حاشيته إنّ الحرس أعلنوا صعوده من السلالم الجانبية. 

كما لم يسمحوا له بدخول غرفة الانتظار، واستحوذوا بدلاً من ذلك على نصف بهو الطابق الثالث ليدخلوه إلى قاعة مُحاكمة أخرى دون تصريح.

ومنع الحرس أمن المحكمة من دخول منطقة الطابق الثالث المُؤمّنة. ولم يسمُح سوى لرجال نتنياهو بالدخول.

وفقاً للمصدر الأمني الذي يعمل مع نتنياهو، يُغيّر الشاباك عادةً مسار رئيس الوزراء بعد تحديده والإعلان عنه، ويحدث ذلك في اللحظة الأخيرة لتجنُّب محاولات الاغتيال. ولم يُعلِم الشاباك أمن المحكمة بذلك لضرورة الحفاظ على سرية المناورة.

ترتيبات معدلة: كما جرى التخطيط للترتيبات المُعدّلة في نفس يوم الجولة المشتركة مع أمن المحكمة، رغم أنّ الأمن اعتقدوا أنّهم يُنسّقون مسار نتنياهو الحقيقي.

بعد دخول نتنياهو إلى المنطقة المُؤمّنة، سمح الشاباك للوزراء وأعضاء الكنيست من حزبه الليكود بدخول قاعة المحاكمة التي كان ينتظر فيها.

ولم يعلم أمن المحكمة أنّ نتنياهو كان يُخطّط لإلقاء خطاب قبل بدء المحاكمة. لأنّ الحرس الشخصي منعهم من دخول نصف البهو المُؤدّي إلى قاعة المحاكمة في الطابق الثالث، واكتشفوا ذلك بعد أن بدأ الخطاب.

وفي خطابه، هاجم نتنياهو النائب العام أفيشاي مندلبليت ومنظومة إنفاذ القانون إجمالاً.

وكانت إدارة المحكمة قد نصّبت منصةً بالقرب من قاعة المحاكمة، في حال أراد المُدّعى عليهم أو المحامون الإدلاء بتصريحٍ لوسائل الإعلام.

لكن فريق نتنياهو جلب منصته الخاصة ووضعها في الجزء المُؤمّن من البهو. وبعدها سمح الشاباك بدخول المنتج المسؤول عن تصوير الفيديوهات في الطابق لكافة وسائل الإعلام، حتى يقوم بتوصيل المنصة لتسجيل الخطاب.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى