آخر الأخبار

بعد 3 أشهر من الإغلاق بسبب كورونا.. فتح المسجد الإبراهيمي وكنيسة المهد مع تخفيف قيود الحظر

فتح “المسجد الإبراهيمي” و”كنيسة المهد” بمدينتي الخليل وبيت لحم الفلسطينيتين أبوابهما أمام المصلين، الثلاثاء 26 مايو/أيار 2020، بعد إغلاق دام نحو 3 أشهر، في إطار تخفيف إجراءات مكافحة كورونا. 

عشرات الفلسطينيين أدوا صلاة الفجر في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل القديمة جنوبي الضفة الغربية، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة. 

حفظي أبوسنينة، مدير أوقاف محافظة الخليل، قال إن السلطات الإسرائيلية سمحت بدخول 50 مصلياً للمسجد بدعوى الحفاظ على سلامة المصلين من تفشِّي كورونا، موضحاً أن الصلاة أقيمت 3 مرات متتالية للسماح لأعداد أخرى من المصلين بدخول المسجد وأداء الصلاة.

فيما تسيطر إسرائيل على البلدة القديمة في مدينة الخليل، حيث يقع المسجد الإبراهيمي، وتضع بوابات وحواجز عسكرية على مدخل المسجد. 

كنيسة المهد، بمدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، فتحت هي الأخرى أبوابها أمام المصلين والزوار، وسط إجراءات أمنية مشددة.

بارقة أمل للحياة: إذ قالت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، رولى معايعة، إن فتح الكنيسة يعد بارقة أمل لبدء عودة الحياة إلى طبيعتها، لا سيما أن الكنيسة كانت تستقبل ملايين الحجاج والسياح من دول العالم. 

وتعد كنيسة المهد أبرز موقع مسيحي مقدس في الأراضي الفلسطينية، إذ يعتقد المسيحيون أن المسيح عيسى -عليه السلام- وُلد في الموقع الذي أقيمت عليه.

فيما أعلن الإثنين 25 مايو/أيار 2020، رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية فتح دور العبادة بداية من فجر الثلاثاء، في إطار تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا. 

ومنذ مطلع مارس/آذار الماضي، تم إغلاق دور العبادة إثر إعلان حالة الطوارئ، عقب تسجيل أول إصابة بالفيروس في محافظة بيت لحم. 

سجلت فلسطين إجمالاً حتى الثلاثاء 26 مايو/أيار 2020 602 إصابات بفيروس كورونا، بما فيها القدس والضفة وغزة، بينها 5 وفيات، و475 حالة تعافٍ. 

وبينت الحصيلة 179 إصابة غير مؤكدة بالقدس، حيث تمنع إسرائيل وزارة الصحة الفلسطينية من العمل بالمدينة. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى