آخر الأخبار

بكوا فرحاً وقبّلوا أرضه من الاشتياق.. فيديو مؤثر للحظة دخول المسلمين المسجد الأقصى بعد إغلاق طويل

أعاد المسجد الأقصى في القدس فتح أبوابه أمام المصلين فجر الأحد 31 مايو/أيار 2020، بعد إغلاقه مدة شهرين ونصف الشهر بسبب فيروس كورونا، وشهدت إعادة الافتتاح لحظات مؤثرة لمسلمين لحظة دخولهم إلى المسجد، امتزجت بالبكاء والفرح، بحسب ما أظهرته مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي. 

فترة عصيبة بسبب كورونا: يأتي استئناف الصلاة في ثالث أقدس المواقع الإسلامية، بعد فترة كئيبة على مسلمي القدس الذين أمضوا شهر رمضان وعيد الفطر هذا العام من دون زياراتهم اليومية المعتادة للمسجد الأقصى، ومسجد قبة الصخرة المجاور.

كان مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية قد أرجع قرار إعادة فتح المسجد، المغلق منذ 15 مارس/آذار 2020، إلى بطء انتشار مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا. 

غمرت الفرحة المسلمين الذي عادوا من جديد إلى المسجد الأقصى، وأظهر مقطع فيديو انتشر بشكل واسع على موقع تويتر، لحظة دخولهم إلى المسجد، وكانوا يركضون بسرعة إلى داخله، وسط سماع بكائهم، وتقبيل أرض المسجد، وترديد “الله أكبر” في ساحاته. 

فرحة لا توصف للفلسطينيين لحظة دخولهم إلى المسجد الأقصى بعد إغلاق دام أكثر من شهرين ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا

تصوير: أحمد أبو صبيح pic.twitter.com/aAO5vqa8Sx

إجراءات للوقاية: تزامنت إعادة فتح المسجد الأقصى مع فرض إجراءات احترازية لتقليل مخاطر انتشار العدوى بالفيروس، وذلك بعد ارتفاع في عدد الإصابات الجديدة بإسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية.

فمن جهته، ألزم مجلس الأوقاف المصلين، في بيان، بارتداء كمامات وإحضار سجاجيد شخصية للصلاة، ولم يحدد المجلس ما إذا كان سيفرض حداً أقصى لعدد المصلين في المجمع الذي تصل مساحته إلى 35 فداناً.

في وقت سابق نشر المكتب الإعلامي لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس صوراً ومقاطع فيديو يظهر فيها موظفو الدائرة وهم يعملون على تنظيف الساحات وتعقيمها استعداداً لإعادة فتح المسجد.

ودخل المسجدَ زهاء 700 مصلٍّ لأداء صلاة الفجر، معظمهم يرتدون كمامات ويحملون سجاجيد للصلاة، وكان المصلون قد دخلوا باحات المسجد من أبواب (حطّة، المجلس، السلسلة)، مرددين شعارات تعكس حبهم للمسجد ومدى اشتياقهم له.

مؤثر جداً..
اللحظات الأولى لفتح المسجد الأقصى المبارك بعد إغلاق دام 69 يوماً.. pic.twitter.com/ia0qedB6aE

يقع المسجد الأقصى في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل بعد حرب العام 1967، وهو في صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.

يُعتبر المسجد الأقصى أحد أبرز ثلاثة مواقع مقدّسة بالنسبة إلى المسلمين، في حين يشير إليه اليهود “على أنه جبل الهيكل حيث موقع المعبدين من عهد التوراة ويعتبر أكثر الأماكن الدينية قدسية لديهم”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى