آخر الأخبار

جثث في العراء ووفيات تنتظر الدفن.. فيديو لعشرات الموتى بالعراق بسبب كورونا

تداوَل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء 16 يونيو/حزيران 2020، مقاطع فيديو لجثامين قالوا إنها لأشخاص توفوا بسبب فيروس كورونا، وقد وُضعوا في العراء على الأرض في مستشفى الكندي بالعاصمة بغداد، بعد تعطُّل برَّادات الجثث.

يأتي تكدُّس المستشفيات بالضحايا في الوقت الذي تزداد فيه نِسب الإصابة بكوفيد-19، حيث قالت وزارة الصحة إن هناك 60 وفاة و1385 إصابة بالفيروس، إضافة إلى تعافي 591 حالة. وأوضحت الوزارة، في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 22 ألفاً و700، منها 712 وفاة، و9 آلاف و862 حالة تعافٍ.

تكدس جثث المتوفين في مستشفى الكندي ببغداد، خارج ثلاجات الموتى بعد عطلها.
لاحول ولاقوة الا بالله .#كورونا_في_العراق pic.twitter.com/CSxen80FvN

ردُّ المستشفى: لكن مستشفى الكندي في العاصمة بغداد، قال إن الجثامين الملقاة في العراء على الأرض هي وفيات عادية، لا علاقة لها بضحايا كورونا، ولكن تم وضعها في العراء بعيداً عن ضحايا كورونا خوفاً من العدوى.

فيما تداول النشطاء فيديو آخر لعشرات الجثامين، وقد وضعوهم في العراء بانتظار الدفن، حيث يقول الشخص الذي يقوم بتصوير الفيديو إنه على الجميع أن يأخذ “الموعظة” من انتشار الفيروس.

جثث ضحايا وباء كورونا في مقبرة وادي السلام في النجف قبل دفنها .
فهل من متعض !؟ pic.twitter.com/bL27RCrhYH

تخفيف القيود: ورغم تزايُد حالات الإصابة فإن وزارة الصحة العراقية أعلنت السبت تخفيف القيود المفروضة للوقاية من فيروس كورونا، عبر إنهاء حظر التجوال الشامل، وبدء حظر جزئي اعتباراً من الأحد.

يذكر أنه في أواخر مايو/أيار 2020، أعادت الحكومة فرض حظر التجوال الشامل، تزامناً مع عطلة عيد الفطر، عقب تصاعُد الإصابات بالفيروس.

حيث قال وزير الصحة حسن التميمي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إن “حظر التجوال الشامل ينتهي منتصف ليل السبت الأحد، ليبدأ بعده الحظر الجزئي”.

أوضح أن القرار “سيُتيح التجول من الخامسة صباحاً وحتى السادسة مساءً، مع الالتزام بإجراءات الوقاية، وأهمها ارتداء الكمامات بالأماكن العامة، والحفاظ على مسافة التباعد”.

منع التجمعات: من جانبه، قال وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي، وفق المصدر ذاته، إن “تعليمات الوقاية خلال فترة الحظر الجزئي تمنع إقامة التجمعات العشائرية والدينية والاجتماعية”.

أضاف الجميلي أنه “سيتم فرض غرامات وعقوبات صارمة بحق كل من يخرق التعليمات الصحية”، دون توضيح قيمة هذه الغرامات.

يأتي قرار تخفيف قيود كورونا في العراق رغم تصاعد الإصابات اليومية المسجلة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ووفق مراقبين، فإن الخطوة تأتي على ما يبدو لتخفيف حالة السخط المتنامية في الشارع، بسبب تأثر أعمال كثيرين جراء حظر التجوال الشامل.

إلى ذلك تسود مخاوف في العراق من انهيار النظام الصحي في حال تزايُد الإصابات على نطاق واسع، باعتبار أن البلد يملك بنية تحتية محدودة في قطاع الصحة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى