آخر الأخبار

والد طفل الفيديو الشهير المليء بالحب الذي زيّفه ترامب يوبّخ الرئيس! حتى فيسبوك وتويتر غَضِبا منه

انتقد والد طفل ظهر في فيديو مُعدَّل نشره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر، كيفية استغلال الرئيس للفيديو الأصلي، بعدما أعاد نشره بعنوان “رضيع مذعور يركض من طفل عنصري”، مُهاجماً به شبكة Cnn الأمريكية، لكن الفيديو دفع موقع تويتر إلى إحراج الرئيس عندما وصفه بأنه “إعلام متلاعب به”. 

تحريف للفيديو: الفيديو الذي كان ترامب قد نشره يوم الجمعة 19 يونيو/حزيران 2020، منتشر بشكل كبير ومعروف على نطاق واسع بين مستخدمي شبكات التواصل وموقع يوتيوب، وانتشر العام الماضي وقد استخدمه عدد من المشاهير في العالم بمناسبات عدة للدلالة على مشاعر المحبة والصداقة. 

مايكل سيسنيروس، والد الطفل الأسود ماكسويل الذي زعم ترامب في الفيديو المُحوَّر أنه يفرّ من الطفل الأبيض، هو مَن التقط الفيديو للطفلين، ونشر مايكل تغريدة ترامب على فيسبوك، وكتب: “من فضلكم، فلينشر الجميع هذا الفيديو. لن نسمح باستغلال هذا الفيديو الجميل المليء بالحب لتعزيز أجندة الكراهية الخاصة به (ترامب)”.

وفي منشور آخر، قال مايكل: “لا يمكنه الإفلات بهذه الفعلة!”، وفقاً لما ذكرته مجلة Newsweek الأمريكية، الجمعة 19 يونيو/حزيران 2020، وفي وقت انتشار الفيديو الأصلي، قال مايكل سيسنيروس لمحطة PIX11 News: “ركضا بعفوية تجاه بعضهما البعض؛ لذا أخرجت هاتفي سريعاً وحاولت تسجيل ما يحدث”.

كان الفيديو الذي نشره ترامب، قد أظهر طفلين أحدهما ذا بشرة سوداء والآخر بيضاء، وهما يركضان نحو بعضهما في الشارع ويتعانقان ثم يركض كل منهما بعيداً عن الآخر. 

لكن في النسخة المُحوَّرة التي نشرها ترامب، اختير من الفيديو الأصلي الجزء الذي يصور الطفل الأسود وهو يجري بعيداً عن الطفل الأبيض، كما يظهر شعار شبكة CNN، وبعد تعليق الطفل المذعور يظهر تعليق آخر يقول: “الطفل العنصري هو على الأغلب من ناخبي ترامب”.

تتحول الشاشة إلى السواد قبل ظهور عنوان يقول: “ما الذي حدث فعلاً”، وفي تلك النقطة يعرض الفيديو لقطة الطفلين وهما يركضان نحو بعضهما البعض ويتعانقان، وأغنية Close to You (بالقرب منك) تعلو في الخلفية.

Twitter labels a video tweeted by President Trump as having “manipulated media” for first time.
This video had been altered to appear as if CNN had broadcast it, along with a fake chyron that claimed, “Racist baby probably a Trump voter.” #fakenews #Trump pic.twitter.com/HV8BNd8KPZ

CNN ترد: بدورها، ردت شبكة CNN على الفيديو الذي نشره ترامب، وأوضحت كيف تداولت وسائل الإعلام الفيديو الأصلي، وذلك في بيان من مكتب شؤون الاتصالات الشبكة الأمريكية. 

قال البيان الذي نُشِر على تويتر رداً على ترامب إلى “شبكة CNN غطت فعلاً هذه القصة، لكن تماماً مثلما حدثت. وتماماً مثلما نقلنا تقارير عن مواقفك بشأن العرق (ونتائج استطلاعات الرأي الخاصة بك). وسنواصل التعامل مع الحقائق بدلاً من نشر تغريدات تحمل فيديوهات زائفة تستغل الأطفال الأبرياء. وندعوك لفعل الشيء ذاته. كن أفضل”.        

وإلى جانب التفاصيل التي ذكرتها CNN، صنَّفت شركة تويتر تغريدة ترامب بأنها “وسائط إعلامية أسيء استخدامها”، وأرفقت رابط أسفل المنشور يوجه إلى صفحة بعنوان “صحفيون يؤكدون أنَّ الفيديو المأخوذ من تقرير لشبكة CNN عن أطفال تعرض للتلاعب”، قبل أن تقوم الشركة بحذفه، كما اتخذت شركة فيسبوك نفس القرار أيضاً.  

مجلة Newsweek نقلت عن متحدث باسم شركة تويتر، قوله: “صُنِفَت هذه التغريدة وفقاً لسياستنا عن الوسائط الإعلامية المُحوَّرة والمُساء استخدامها لمنح الناس المزيد من السياق”.

من جانبه، قال متحدث باسم البيت الأبيض لمجلة Newsweek: “إذا لم تحذر تويتر، فستُصَنَّف على أنها مُتلاعِبة”.

يُشار إلى أن الرئيس ترامب سبق أن اتهم تويتر بمحاولة “إسكات الأصوات المحافظة تماماً“. وأصدر كذلك أمراً تنفيذياً لفرض مزيد من الضوابط على منصات الشبكات الاجتماعية، الذي وصفته تويتر بأنه “مسيّس ورجعي“.  

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى