آخر الأخبار

“حلقة النار” تزين سماء دول عربية.. فيديو لكسوف للشمس يصادف أطول نهار في العام

شهدت عدة دول عربية، الأحد 21 يونيو/حزيران 2020، ظاهرة كسوف حلقي للشمس، مزيِّنةً السماء في أنحاء عديدة بما يشبه “حلقة النار”، حيث تُعد هذه الظاهرة هي الأولى التي تشهدها عدة دول عربية وعالمية هذا العام.

تغطية الشمس: في الكويت، نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الفلكي عادل السعدون، أن كسوفاً جزئياً للشمس تم صباح الأحد بالبلاد ومعظم الدول العربية، وأوضح أنه في السودان واليمن وجنوب السعودية وعُمان، شوهد كسوف حلقي حيث غطى قرص القمر الشمس، وبقيت حلقة دائرية حول القمر.

أشار السعدون إلى أن كسوف الشمس يحدث عادة عندما تكون الأرض والقمر والشمس باصطفاف واحد، ويتكرر مرتين إلى خمس مرات في السنة عبر كسوف كلي أو جزئي أو حلقي.

في الكسوف الحلقي، يُخفي قرص القمر الشمس إلا من بعض نواحيه، فيظهر ما يُعرف بحلقة النار، أما الكلي فيستر القمر الشمس فيتحول النهار إلى ليل لدقائق، فيما الجزئي يغطي القمر فيه جزءاً من الشمس فقط، بحسب السعدون.

ظاهرة فلكية نادرة.. كسوف جزئي للشمس في سماء البلاد#حالــة_الطقس #الكويت #الطقس #طقس_الكويت#وزارة_الإعلام_الأخبار pic.twitter.com/b4kdZ5HOS0

الظاهرة بالسعودية ومصر: وفي المملكة، نشرت إمارة منطقة مكة المكرمة، عبر حسابها على تويتر، صوراً للكسوف الذي شهدته صباح اليوم، دون توضيح ما إذا كان جزئياً أم حلقياً.

قبل ساعات من الكسوف، قال الفلكي السعودي ملهم هندي، عبر حسابه على تويتر، إن الكسوف الحلقي الذي يحدث بجنوب المملكة، وقع مثله في عهد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في العام العاشر من الهجرة (وقع بين 631 و632 ميلادية).

ومن مصر، قال إعلام محلي، إن كسوفاً جزئياً للشمس ظهر بالعاصمة القاهرة في تمام الـ6:25 صباحاً (4:25 ت.غ).

كما تكرر المشهد نفسه في قطر، ونقل إعلام محلي، أن سماء البلاد شهدت كسوفاً جزئياً للشمس، صباح الأحد.

مقتطفات من ظاهرة #كسوف_الشمس، في دولة #قطر #كتارا#لنتكاتف_من_أجل_قطر #خلك_فالبيت #قطر #الوعد2022 #كتارا_ملتقى_الثقافات #كتارا_وجهة_ثقافية_سياحية pic.twitter.com/YurL7zVt3A

في الإمارات أيضاً ذكرت صحيفة “البيان”، أن بلادها شهدت كسوفاً جزئياً للشمس استغرق نحو ثلاث ساعات، وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن سماء السلطنة شهدت صباحاً كسوفاً حلقياً.

فيديو وصور توثق لحظة “كسوف الشمس” في سماء المملكةhttps://t.co/bkzqawuJfs#كسوف_الشمس #المملكة #لاتنظررر_للشمس_اليوم pic.twitter.com/fMyNuVyCEm

يُشار إلى أن حدوث الكسوف يصادف أول أيام الصيف وأطول نهار في العام، وهو الأول في ظل إجراءات احترازية تشهدها المنطقة العربية تجاه فيروس كورونا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى