آخر الأخبار

أول رد أمريكي على مذكرة إيران باعتقال دونالد ترامب لمسؤوليته عن قتل سليماني

قال الممثل الأمريكي الخاص لإيران، برايان هوك، الإثنين 29 يونيو/حزيران 2020، إن “مذكرة الاعتقال التي طلبت طهران من الإنتربول إصدارها ضد الرئيس الأمريكي، تجعل الإيرانيين يبدون كالحمقى”.

أضاف هوك في مؤتمر صحفي بالسعودية، أن أمر اعتقال بحق الرئيس دونالد ترامب و35 شخصاً آخرين فيما يتعلق بمقتل القائد العسكري البارز قاسم سليماني، مجرد “حيلة دعائية”.

أمر اعتقال ترامب: كانت إيران أصدرت ما قالت إنها “مذكرة توقيف” بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعشرات آخرين تعتقد أنهم نفذوا الهجوم بطائرة دون طيار، الذي قُتل فيه قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

في حين رد الإنتربول في وقت لاحق، على طلب طهران، بأنه لن ينظر في الطلب، مضيفاً في بيان، أن المبادئ التوجيهية للإشعارات تمنع “أي تدخُّل أو أنشطة ذات طابع سياسي”.

وأكد الإنتربول أنه “لن ينظر في طلبات من هذا النوع”.

توقعات بخصوص رد الإنتربول: وقال هوك وهو يقف بجوار وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، في الرياض: “تقديرنا أن الإنتربول لا يتدخل بإصدار نشرات حمراء استناداً إلى طلبات ذات طبيعة سياسية”.

كذلك أضاف: “هذا أمر ذو طبيعة سياسية، ولا علاقة له بالأمن القومي أو السلام العالمي أو تعزيز الاستقرار… إنه حيلة دعائية لا أحد يأخذها على محمل الجد”.

من جانبها قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء، إن طهران طلبت من الشرطة الدولية (الإنتربول) المساعدة في تنفيذ أمر الاعتقال.

يُذكر أنه في الثالث من يناير/كانون الثاني 2020، قتلت ضربة أمريكية بطائرة مسيَّرة في العراق سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني. وتتهم واشنطن سليماني بتدبير هجمات لفصائل مسلحة متحالفة مع إيران، على القوات الأمريكية في المنطقة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى