آخر الأخبار

مقتل متظاهر سوداني.. لقي حتفه برصاصة في الصدر أثناء مشاركته في احتجاجات 30 يونيو

نقل موقع قناة الحرة الأمريكية، عن الناشط السوداني عثمان الجندي، مساء الثلاثاء 30 يونيو/حزيران 2020، أن مواطناً قُتل برصاصة في الصدر بمدينة أم درمان، شمال غرب الخرطوم، كان يشارك في مظاهرات 30 يونيو، التي دعت إليها قوى سياسية مختلفة.

فيما أكدت لجنة الأطباء المركزية، وفقاً لصفحة “الجزيرة -السودان” على موقع فيسبوك، مقتل مواطن في مدينة أم درمان، فيما أضاف عثمان الجندي أن المتظاهرين طالبوا بالعدالة وتحسين الأوضاع المعيشية.

مظاهرات حاشدة في السودان: كان آلاف السودانيين خرجوا الثلاثاء، 30 يونيو/حزيران، في متظاهرات بالعاصمة الخرطوم والولايات، للمطالبة باستكمال هياكل السلطة الانتقالية في البلاد، و”تصحيح مسار الثورة”.

حيث أفاد شهود عيان للأناضول، بأن قوات الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين بشارع المطار، ومحلية “شرق النيل”؛ ما أدى إلى وقوع إصابات بصفوف المتظاهرين.

فيما أعلنت الشرطةُ السودانية إصابةَ مواطن خلال منعها “متفلّتين” بالسوق المحلي بالعاصمة الخرطوم.

عاجل | لجنة أطباء السودان المركزية تعلن مقتل متظاهر بأمدرمان إثر إصابته برصاصة في الصدر وقالت إنه لم يتم التعرف على هويته بعد

وأشارت في بيانٍ اطَّلعت عليه الأناضول إلى إسعاف المواطن المصاب إلى المستشفى، وأكدت أن حالته مستقرة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية بواسطة النيابة.

عناصر الثورة المضادة بالسودان: من جانبها، قالت لجنة العمل الميداني بقوى الحرية والتغيير، إنها رصدت عدداً من المنفلتين المدعومين من عناصر “الثورة المضادة”، وسط المتظاهرين السلميين.

في حين طالبت اللجنة الثوارَ بالالتزام بالمسارات المعلنة مسبقاً من قِبل تنسيقيات لجان المقاومة، وجدَّدت الالتزامَ بالسلمية، والوقوف بقوة ضد مَن يعبثون بممتلكات الشعب، ومن يريدون حَرْف مساراتِ الثورة إلى العنف.

??‍♂️

وحمل المحتجون الأعلام الوطنية، وردَّدوا شعاراتٍ تُطالب بالقصاص لقتلى الثورة، وهيكلة الأجهزة الأمنية، ومحاكمة رموز النظام السابق، وتعيين الولاة المدنيين، وفق مراسل الأناضول.

كما خرج المتظاهرون أيضاً في مدن نيالا والفاشر عطبرة والجزيرة والقضارف وكسلا ودنقلا وشندي وجبل أولياء، للمطالبة بالقصاص للشهداء، واستكمال هياكل السلطة الانتقالية.

بالإضافة إلى أن هياكل السلطة الانتقالية المنتظر استكمالها تتمثل في تعيين الولاة المدنيين، وتشكيل المجلس التشريعي، وتكوين المفوضيات المستقلة.

وكان مقرراً الإعلان عن تشكيلة المجلس التشريعي في 17 نوفمبر/تشرين الأول 2019، وفقاً للوثيقة الدستورية الخاصة بالمرحلة الانتقالية.

قرار إنهاء تكليف الولاة: وأنهى المجلس العسكري، في 13 أبريل/نيسان 2020، تكليف ولاة الولايات، وكلف قادة الفرق والمناطق العسكرية بتسيير المهام، ثم طلب الولاة العسكريون، في أغسطس/آب الماضي، إعفاءهم من مناصبهم، واختيار ولاة مدنيين.

متداول | الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين بشارع المطار في الخرطوم

لكنَّ تفاهمات تم التوصل إليها بين الحكومة السودانية والقوى المسلحة، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أدَّت إلى تأجيل هذه الخطوة لحين التوصل إلى اتفاق سلام شامل، يضمن مشاركة حاملي السلاح في السلطة.

يذكر أن “تجمُّع المهنيين” دعا مؤخراً إلى تنظيم مليونية، في 30 يونيو/حزيران، باسم “تصحيح المسار”، لاستكمال مطالب الثورة التي أطاحت بالرئيس عمر البشير (1989-2019).

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى