منوعات

احتال على جامعي التحف الفنية من دول مختلفة بينها السعودية.. اعتقال “فيلبريك” بعد 8 أشهر من اختفائه بجزيرة نائية

ألقت الشرطة الأمريكية القبض أخيراً على المحتال المتخصص في الأعمال الفنية الباهظة، بعد هروبه من الشرطة لمدة 8 أشهر، واتهامات بسرقته أكثر من 20 مليون دولار من تجَّار الأعمال الفنية.

يُزعم أن إنيغو فيلبريك (33 عاماً)، من ولاية كونيتيكت، احتال على جامعيين وتجَّار عن طريق بيعهم العمل الفني نفسه بأسعار مبالَغ فيها قبل الكشف عن احتياله عام 2019.

مثَّلَ ذلك، حسب صحيفة Daily mail البريطانية، سقوطاً مدوياً لفتى الفنون المعاصرة الخارق، الذي فتح معارض في مدينتي مايفير وميامي، وبدا كأنه يحوّل كل ما يلمسه إلى ذهب بمجال الاستثمار في أعمال الفنانين الناشئين الذين أصبحوا ناجحين.

بينما كان مع فيكتوريا بيكر هاربر، صديقته السابقة الفاتنة، التي تلعب دور بطولة في عرض Made In Chelsea، بدا أنه لا يمكن المساس بقبوله في المجتمع الراقي وعالم الفن.

لكن مكتب التحقيقات الفيدرالي بجمهورية فانواتو، الواقعة في أوقيانوسيا، ألقى القبض عليه الآن، واتُّهم بالاحتيال الإلكتروني وسرقة الهوية؛ وهو ما سيضعه أمام قضاء 22 سنة بالسجن، في حين جُمدت أصوله، التي تقدَّر قيمتها بـ70 مليون دولار.

فيلبريك الذي عمِل والده مديراً لمتحف ألدريتش للفنون المعاصرة في ولاية كونيتيكت، كان قد بدأ حياته المهنية متدرباً بمعرض White Cube في لندن عام 2010، بعد تخرجه في كلية غولدسميث.

وقد ترقى سريعاً في مراتب عالم الفن، وافتتح معرضه الخاص في مايفير عام 2013 ومعرضاً آخر في ميامي.

بحلول عام 2016، بلغ مكسبه السنوي 55 مليون دولار، بفضل اهتمامه بالفنانين الناشئين، حيث اشترى أعمالاً من المواهب الصاعدة، ومن بينهم ويد غايتون، وكريستوفر وول، ورودولف ستينغل، وستيرلنغ روبي.

هذا النجاح المبكر استطاع تمويل ذائقة فيلبريك للأشياء الجميلة، والتنقل بالطائرات النفاثة في جميع أنحاء العالم، بينها بلدة سانت موريتز وأرخبيل إيبيزا حيث أنفق أمواله على المخدرات والحفلات.

مع اقتناعه بأنَّ لمسته تحوّل كل شيء إلى ذهب، بدأ مالك المعرض في السير على أرض خطِرة عندما وعد المشترين بأنه قادر على جني “عائد مذهل على الاستثمارات” لهم، وهو ما فشل في تحقيقه.

فعلى سبيل المثال، أقنع الجامع ألكسندر بيسكو بشراء لوحة لباسكيات تسمى الرطوبة مقابل 18.4 مليون دولار، قائلاً إن بإمكانه بيعها مقابل 35 مليون دولار في مزاد شركة Christie’s.

لكن لم يتحقق البيع قط، وقال مصدر مجهول من دار المزادات لاحقاً، إنهم لم يكونوا ليقدموا عرضاً لها قط.

بعد مقاضاة معرض FAP لفيلبريك في عام 2019؛ على أمل استعادة أعمال فنية أخرى قاموا بشرائها بالشراكة مع المحتال، تبين أنه استخدم المخطط نفسه لبيع هيكل للفنان الياباني المعاصر يايوي كوساما إلى المملكة العربية السعودية عام 2019.

واتهم العديد من هواة الجمع الآخرين فيلبريك منذ ذلك الحين بالاحتيال، ومن ضمنهم الأخوان روبين، رجلا الأعمال المليارديرات.

وأمام كومة متزايدة من الاتهامات، اختفى فيلبريك في أكتوبر/تشرين الأول 2019، وهرب إلى جمهورية فانواتو؛ على أمل الهروب من العدالة. غير أن السلطات المحلية ألقت القبض عليه بعد إجراء تحقيق، وسلَّمته إلى الولايات المتحدة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى