صحة

لا تعيش العمر كله.. كم مرة عليك تغيير مراتب السرير لتحافظ على صحتك؟

كم عمر مرتبتك؟ بالنسبة للبعض قد تكون بعمر أقدم قطعة أثاث في المنزل كله، وربما بعمرك أنت شخصياً أو أكبر، لكن تغيير مراتب السرير مهم أكثر مما قد يتصور كثيرون منا، وليس عليك أن تنتظر حتى تتآكل المرتبة وتنقطع حتى تفكر في تغييرها، الأمر هنا يتعلق بصحتك، وحصولك على نومٍ مريح. 

متوسط عمر المراتب تقريباً هو 8 سنوات. الأمر يعتمد على نوع وجودة مرتبتك، لذلك قد يزيد عمرها أو يقل قليلاً حسب مواد صنع المرتبة. دعنا نخبرك بالعمر المحتمل للمرتبة حسب مواد صنعها كما استعرض موقع Health Line:

مراتب الفوم (Memory foam): مع الرعاية المناسبة والتنظيف الدوري لهذه المراتب الطرية، يدوم عمر مراتب الفوم بين 10 إلى 15 عاماً.

مراتب اللاتكس (Latex): تختلف متانة هذه المراتب حسب نوع اللاتكس سواء كان عضوياً أو صناعياً. وفقاً لمعهد Sleep Help Institute ، تأتي بعض مراتب اللاتكس بضمانات أن عمرها يدوم لمدة تتراوح من 20 إلى 25 عاماً.

مراتب سلسلة زنبرك (Innerspring): تحتوي هذه المرتبة على أنظمة دعم لفائف تساعد على توزيع وزنك بالتساوي فوقها، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 10 سنوات، وأحياناً أطول إذا كانت تقلب على الوجهين.

مراتب هجينة (Hybrid): المراتب الهجينة هي مزيج من مراتب الفوم والزنبرك. عادة ما تحتوي على طبقة أساسية طرية ونظام دعم بالسست. هذه المراتب لا تدوم طويلاً مثل أنواع المراتب الأخرى، ويصل متوسط عمرها إلى 6 سنوات.

المراتب المائية (Waterbed): على الرغم من أن المراتب المغطاة بطبقة بلاستيكية مائية أصبحت أقل شعبية من الماضي، لكنها مازالت موجودة، ويمكن أن تستمر من 5 إلى 10 سنوات.

مراتب مغطاة بوسادة على السطح (Pillow-top): قد توفر الطبقة العلوية الإضافية طبقة عازلة للمرتبة، لكنها لن تزيد بالضرورة من عمر المرتبة. يمكن أن تتكسر الطبقة المبطنة الإضافية بمرور الوقت وتترك لك سطح نوم غير مستوٍ. لذلك فإن متوسط عمرها هو الطبيعي نحو 7 أو 8 سنوات.

هناك عدة أسباب لاستبدال مرتبتك، أهمها الراحة. بمرور الوقت، يمكن أن تفقد المرتبة شكلها وتبدأ في الترهل، ما يؤدي إلى حدوث انخفاضات وكتل، ما يعني عائقاً يمنعك من الحصول على نوم جيد في الليل، وهذا يرتبط بأمراض عديدة بينها أمراض القلب والكلى والسكر، وفق الموقع الأمريكي المهتم بالمواضيع الصحية ونمط الحياة Greatist.

كما يتراكم عث الغبار والمواد الأخرى المسببة للحساسية أيضاً في المراتب، والتي يمكن أن تسبب أو تفاقم الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. وقد وجدت دراسة أمريكية أجريت بالعام 2015 أن المراتب تحتوي على أعلى نسبة من عث الغبار بين باقي أثاث المنزل.

إذا لاحظت أياً مما يلي، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال مرتبتك: 

قد تتمكن من إطالة عمر مرتبتك أشهراً إضافية عن عمرها المتوقع بالعناية بها بهذه الطرق: 

اقرأ أيضاً: إزالة البقع والروائح الكريهة من مراتب النوم لا تحتاج سوى مكونات بسيطة من خزانة مطبخك

إذا كان لديك مرتبة ذات وجهين، فإن قلبها كل 6 أو 12 شهراً يمكن أن يساعد في توزيع البلى بحيث تبقى المرتبة مريحة لفترة أطول. لكن معظم المراتب التي يتم تصنيعها الآن لتكون من جانب واحد ولا يمكن قلبها مثل أغطية الوسائد.

ولا تنس، أنت تقضي حوالي ثلث حياتك في السرير، والحصول على نوم جيد ليلاً أمر حاسم لتحسين صحتك العامة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى