آخر الأخبار

“المهاجرون يعتبرون فرنسا دولة عنصرية”.. وزيرة بريطانية تتحدث للبرلمان عن عبور اللاجئين القنال الإنجليزي

ذكرت تقارير إعلامية الأحد 16 أغسطس/آب 2020، أن الوزيرة البريطانية المسؤولة عن الأمن والهجرة قالت لزملائها في البرلمان إن مهاجرين عبروا القنال الإنجليزي إلى بريطانيا لأنهم يعتقدون أن فرنسا “دولة عنصرية”.

 جاء في التقارير التي نشرتها عدة صحف بريطانية أن وزيرة الداخلية بريتي باتيل أدلت بتلك التصريحات في مؤتمر بالهاتف مع أعضاء في البرلمان بعد زيادة عدد الأشخاص الذين يتوجهون من فرنسا إلى بريطانيا في قوارب صغيرة.

ونقلت صحيفة ميل أون صنداي عن مصدر في الحكومة قوله إن باتيل أوضحت أن هذه الآراء تعود للمهاجرين وليست لها. ولم ترد الحكومة الفرنسية حتى الآن على طلب للتعليق طلبته منها وكالة رويترز.

وزارة الداخلية البريطانية قالت إن الوزيرة باتيل تشعر بخيبة أمل إزاء العدد المتزايد من القوارب التي تعبر القنال الإنجليزي وتعمل على إنجاز تشريع يكون جاهزاً فور انتهاء الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نهاية العام الجاري.

واتفقت بريطانيا وفرنسا على العمل معاً لإغلاق طريق المهاجرين بعد أن سلكه مئات الأشخاص، بينهم أطفال، من مخيمات مؤقتة شمال فرنسا عبر واحد من أكثر طرق الملاحة البحرية ازدحاماً بالعالم.

 بريطانيا أشارت إلى أنها ستكون مستعدة لتقديم مساهمة مالية إذا تمكنت الدولتان من وضع خطة مشتركة لحل المشكلة.

مكافحة عبور القنال: الأحد 9 أغسطس/آب عينت بريطانيا قائداً لإدارة مكافحة عبور القنال الإنجليزي بطريقة غير مشروعة وقالت إنها تستكشف اتخاذ إجراء أكثر صرامة بعد موجة وفود للمهاجرين.

 مئات الأشخاص، وبينهم أطفال ونساء حوامل عبروا البحر الهادئ لقطع الرحلة المحفوفة بالمخاطر خلال الأيام القليلة الماضية على متن قوارب مطاطية وزوارق صغيرة.

 قوة الحدود بالمملكة المتحدة قالت إنها تتعامل مع “وقائع مستمرة بقوارب صغيرة” قبالة سواحل كينت بجنوب إنجلترا، على بعد 33 كيلومتراً من فرنسا عبر القنال.

وقالت وزيرة الداخلية بريتي باتيل إن المملكة المتحدة تعمل على جعل طريق القنال “غير صالح للاستخدام” وعينت دان أوماهوني، وهو عضو سابق في البحرية الملكية، قائداً لمواجهة التهديدات بالقنال، وذلك في منصب مستحدث يهدف للتعامل مع المسألة.

وقالت الوزارة إنه “سيستكشف على نحو عاجل إجراء أكثر صرامة في فرنسا”، في إشارة إلى خطط لاعتراض القوارب في البحر ومحاولة إعادتها.

كانت الحكومة البريطانية قد طلبت من القوات المسلحة المساعدة في التعامل مع القوارب التي تقل مهاجرين، وذلك عندما قالت وزارة الداخلية إن 15 قارباً وصلوا إلى المملكة المتحدة وعلى متنها 151 مهاجراً.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى