آخر الأخبار

“اعملوا من بيوتكم إلى الأبد”.. شركة إدارة ثروات في بريطانيا تخبر 5 آلاف من موظفيها بالدوام من المنازل

أبلغت شركة Schroders، المتخصصة في إدارة الأصول والثروات، المعروفة في بريطانيا موظفيها البالغ عددهم خمسة آلاف موظف حول العالم، أنّهم لم يعودوا بحاجةٍ إلى الحضور إلى المكتب من أجل العمل لعددٍ مُحدّد من الأيام كل أسبوع.

ففي خطوةٍ ثورية لمؤسسةٍ بارزة في حي مدينة لندن (سكوير مايل)، أعلنت Schroders “نهجاً جديداً في العمل المرن”، يسمح للموظفين بالعمل من أي مكانٍ يختاروه طالما يعملون الأيام والساعات المُحدّدة في عقودهم. وقبل أن تضرب جائحة فيروس كورونا، كان يُتوقّع من الموظفين الحضور إلى المكتب أربع أيام في الأسبوع على الأقل وفق تقرير نشرته صحيفة The Times البريطانية الأحد 16 أغسطس/آب 2020.

مذكرة داخلية للشركة: أعلمت مذكرةٌ داخلية الموظفين بأنّه “لن تكون هناك متطلبات إلزامية بالحضور إلى المكتب لعددٍ مُعين من الأيام”. ومن المتوقّع أن يُنسِّق العاملون مع فرقهم ويُواصلوا دعم العملاء، لكنّهم أحرارٌ في ترتيب حياتهم العملية بما يتناسب مع احتياجاتهم الشخصية.

من جانبه قال بيتر هاريسون، الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار التي يبلغ عمرها 216 عاماً، في مقابلةٍ أجراها مؤخراً إنّ كوفيد-19 “غيّر المجتمع بشكلٍ لا رجعة فيه. لقد تغيّر العقد بين المجتمع والأعمال إلى الأبد. سيصير المكتب مكاناً للاجتماع حيث تلتقي الفرق، لكن العمل سيجري إنجازه من منازل العاملين”.

في حين أثنى قادة النقابات فوراً على هذا التغيير، وحثّوا الساسة على مساعدة الشركات في أن تحذو حذو Schroders. بينما قال فرانسيس أوغرادي، الأمين العام لاتحاد نقابات العمال البريطانية: “يجب أن تكون ساعات العمل المرنة حقاً مكفولاً للجميع منذ اليوم الأول”.

الحياة المكتبية الطبيعية: ومن شأن خطوة Schroders أن تُربك الجهود الحكومية لاستعادة الحياة المكتبية الطبيعية، بوصفها وسيلةً لتعزيز الاقتصاد البريطاني المُتعثّر. إذ أعلن بوريس جونسون الشهر الماضي أنّ الناس بإمكانهم العودة إلى أماكن عملهم في أغسطس/آب، وفقاً لتقدير أصحاب العمل.

ربما يُشجع المثال الذي ضربته Schroders غيرها من الشركات على السماح للموظفين بالعمل من المنزل، حتى يُوفّروا النفقات عن طريق تقليل المساحات المكتبية باهظة الثمن.

لكن Schroders لا تُخطّط للتخلّي عن مقرها الضخم الصديق للبيئة في لندن، الذي يضُم 11 حديقة شرفة ومرآب في الطابق السفلي يتّسع لـ200 دراجة. وافتتحت الملكة المقر، الواقع في وول بالاس بالقرب من مركز باربيكان، في عام 2018.

إدارة أموال العملاء: وتُدير Schroders نحو 526 مليار جنيه إسترليني (688.35 مليار دولار) من أموال العملاء، وتُعدُّ أكبر شركة مُدرجة داخل المملكة المتحدة لإدارة الصناديق المالية، ويعمل نحو 2,500 من موظفيها داخل المملكة المتحدة.

فيما تعمل الشركات الأخرى على وضع أنظمة شبيهة للعمل المرن. إذ تدرس شركة Aviva Investors، عملاقة الصناديق المالية المُنافِسة، تطبيق نهج “2-2-1” الذي يستطيع الموظفون بموجبه العمل من المنزل ليومين، والعمل من المكتب ليومين، مع ترك اليوم الأخير لاختيارهم أو السفر.

من جانبه قال مصرف NatWest  إنّ موظفيه، البالغ عددهم 50 ألف موظف، سيُواصلون العمل من المنزل حتى عام 2021. بينما أبلغ الذراع البريطاني لشركة Google موظفيه أنّهم ليسوا مضطرين إلى العودة للمكتب حتى يوليو/تموز 2020.

منطقة سكوير مايل: يذكر أن شركة Schroders تأسّست عام 1804 حين انضم يوهان هاينريش شرودر، ابن إحدى عائلات هامبورغ المرموقة، إلى الشركة القائمة في لندن تحت إدارة شقيقه يوهان فريدريش.

فيما توسّعت الشركة لاحقاً لتتحوّل إلى مصرفٍ استثماري مُزدهر لتمويل التجارة الدولي.

لكن بعد نحو 200 عام انتهت الحقبة الذهبية لهذا المصرف الاستثماري حين جرى بيعه عام 2000 مقابل 1.4 مليار جنيه استرليني (1.83 مليار دولار) إلى Citibank تحت رئاسة السير وينفريد بيشوف.

إلى ذلك، تمتلك عائلة شرودر الآن 48% من أسهم الشركة المدرجة على مؤشر أسهم فوتسي 100، وتبلغ قيمتها حالياً نحو 9.5 مليار جنيه استرليني (12.43 مليار دولار)، وتُركّز على إدارة الأصول والثروات.

كما تمتلك الشركة أيضاً Cazenove، وهي شركةٌ راقية أخرى لإدارة الثروات تخدم الأغنياء.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى