آخر الأخبار

إثيوبيا مازالت تتهرب.. خلافات جديدة في اجتماع ثلاثي سد النهضة، واتفاق على استئناف المفاوضات

أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية، الثلاثاء 18 أغسطس/آب 2020، أنها تبادلت مع مصر وإثيوبيا “مقترحات لاتفاقية” حول سد النهضة.

كذلك قالت الوزارة في بيان: “تبادلت الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) مقترحاتها للنص النهائي للاتفاقية بصورة متزامنة، وتم اختيار ممثلين من كل بلد للمشاركة في دمج النصوص الثلاثة”.

اجتماع ثلاثي لسد النهضة: وأشارت إلى أن هذا التبادل جاء في اجتماع ثلاثي، الثلاثاء، لبحث ملء وتشغيل سد النهضة والمشاريع المستقبلية على النيل الأزرق.

فيما أضافت: “ستعمل الدول الثلاث في المفاوضات الحالية على دمج مقترحاتها لنصوص الاتفاقية المقترحة”. وتابعت: “ستقوم الدول الثلاث بتسليم مشروع مشترك لرئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي (راعي المفاوضات)، في 28 أغسطس (آب) الجاري”.

كما أشارت إلى أن “خلافات” برزت خلال الاجتماع بين الدول الثلاث، تتعلق بتفسير إجراءات دمج الاتفاقيات، دون تفاصيل. وقالت وزارة الري السودانية، إن “الاجتماعات ستتواصل الأربعاء”.

تأجيل مفاوضات السد: وفي 10 أغسطس/آب الجاري، اتفقت مصر والسودان وإثيوبيا، على تأجيل مفاوضات سد النهضة أسبوعاً، بناء على طلب الخرطوم في ضوء “تغيير إثيوبيا أجندة التفاوض”، قبل أن يتم استئناف المفاوضات أمس.

في حين تعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

 لكن في الوقت نفسه تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر والسودان، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

تفاصيل الموقف المصري: من جانبها، أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن تفاصيل اليوم الأول بعد استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بناءً على مُخرجات القمة الإفريقية المصغرة، والتي عُقدت يوم 21 يوليو/تموز 2020، وتوصيات الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث: (مصر، السودان، إثيوبيا) الذي عُقد يوم 16 أغسطس/آب 2020.

 حيث قالت الوزارة في بيانها، الثلاثاء، إنه تم عقد اجتماع لمفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي، وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك استكمالاً لأعمال المفاوضات، بهدف الوصول إلى اتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

خلافات جديدة: لكن مصادر مسؤولة في وزارة الموارد المائية والري، كشفت أن مصر تصرّ على التوصل لاتفاق قانوني مُلزم حول قواعد الملء وتشغيل سد النهضة، موضحة إن إثيوبيا ما زالت تتهرب من صياغة اتفاق قانوني ملزم، في حين تصرّ مصر والسودان على التوصل لهذا الاتفاق حول تشغيل وملء سد النهضة فقط، بعيداً عن مياه النيل والمشروعات المستقبلية.

في حين شدَّدت المصادر على أن مفاوضات الثلاثاء لم تصل إلى نتائج حتى الآن حول النقاط الخلافية، أو الصيغة التي يتم التوافق حولها، لافتة إلى أن احتمالية استمرار هذه الخلافات بسبب التعنت الإثيوبي في الوصول لاتفاق ملزم.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى