لايف ستايل

مُحرج من زيارة الطبيب؟ إليك أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من القمل

كثير من الناس يرغبون في إيجاد علاج للقمل يحضرونه بأنفسهم في المنزل حتى لا يضطروا إلى الذهاب إلى الطبيب، إذ يعد القمل أحد أكثر الأمراض الشائعة التي تسبب معاناة للأمهات، كونه يصيب الأطفال بشكل أكبر من غيرهم، والسبب أنه ينتقل عن طريق العدوى بين الأطفال في المدارس التي غالباً ما يكون الاهتمام بنظافتها سيئاً في الوطن العربي.

القمل هو حشرات صغيرة تتغذى على دم الإنسان، ويبلغ طول القملة 2-3 ملم أي أنك ستجد صعوبة في رؤيتها، وتضع بيضها على الشعر بالقرب من الجلد.

والسبب الأساسي الذي يصيب بالقمل هو سوء النظافة الشخصية أو عن طريق العدوى بين الأشخاص، ويمكن أن تصيب شعر العانة والرموش والحواجب، على الرغم من أنها تعيش في الغالب في شعر الرأس.

وعندما يضع القمل بيضاً يفقس بسرعة، يمكن أن تتزايد الإصابة بسرعة، لذلك عند علاج القمل يتطلب ذلك القضاء على الحشرة وبيضها أيضاً.

تعرف على أهم العلاجات المنزلية للقمل وكيفية استخدامها، بحسب ما ذكره موقع Medical News Today الطبي.

يساعد على خنق القمل وقتله، إذ وجدت دراسة أجريت في عام 2018 عن العلاجات الطبيعية للقمل عند الأطفال أنّ زيت اليانسون هو أحد أكثر العلاجات فاعلية في قتل هذه الحشرة.

يتم استخدامه عن طريق دهنه وفركه على جلدة الرأس وتركه عدة ساعات قبل غسله، كما يجب تكرار الأمر حتى اختفاء القمل من الرأس.

يقدم فوائد مماثلة لزيت اليانسون، إذ إنه يخنق الحشرات ويقتلها ويمنع ظهورها مجدداً أيضاً، كما صُنف زيت الزيتون أحد أفضل العلاجات المنزلية فاعلية في نفس الدراسة السابقة، علاوة على أنّ لزيت الزيتون فوائد أخرى للشعر وفروته.

قام باحثون بإجراء دراسة في عام 2010 في البرازيل تتبعوا خلالها تأثير علاجات القمل المتعددة، فوجدوا أنّ زيت جوز الهند النقي كان أسرع علاج فعال في قتل القمل، إذ تمكن في غضون 4 ساعات من وضعه على الشعر في قتل 80% من الحشرات.  

قم بوضع زيت جوز الهند على فروة الرأس واتركه عدّة ساعات، وكرر الأمر، حتى اختفاء القمل من الرأس.

يعتبر أحد أفضل العلاجات المنزلية المتعلقة بالأمراض الجلدية، وخاصة علاج القمل بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.

ويتم استخلاص زيت شجرة الشاي عادة من أوراق شجرة الشاي وهي مختلفة تماماً عن النبتة التي يتم أخذ الشاي الأسود والأخضر.

وعدا عن أنه علاج فعال في قتل حشرات القمل فهو أيضاً يخفف من الحكة الناتجة عن لسعاتها.

صحيح أن الفازلين من المنتجات التي يصعب وضعها على الرأس وقد يسبب لنا الانزعاج كونه صعب التنظيف وتتطلب إزالته غسل الرأس مراراً وتكراراً، لكنه فعال جداً في قتل القمل وبيضه.

كل ما عليكم فعله هو دهنه على فروة الرأس وتركه لمدة ساعتين قبل غسله.

يقول بعض الناس الذين جربوا وضع المايونيز على رؤوسهم إنه فعال في قتل القمل، وتخفيف الحكة وهيجان فروة الرأس، رغم عدم وجود أي دليل علمي يثبت فاعلية المايونيز.

وربما الفائدة التي حصلوا عليها كانت بسبب احتواء المايونيز على الزيت والخل وعصير الليمون، وهي جميعها مفيدة.

بحسب موقع ويب طب، يُعتقد أن استخدام الثوم ذي الرائحة القوية والنفاذة يساعد في قتل القمل والبيض أيضاً، ويمكن استخدامه عن طريق هرس 8-10 فصوص من الثوم ثم وضعها مع القليل من عصير الليمون عليه ومزجهما حتى نحصل على مزيج متماسك القوام.

نضعه على فروة الرأس ونتركه مدة نصف ساعة تقريباً، بشكل يومي مدة شهر كامل.

كما قلنا سابقاً إن أحد أهم أسباب انتشار القمل هو عدم الاهتمام بالنظافة، لذلك سنقدم لكم مجموعة نصائح من شأنها أن تقيكم من هذه الحشرة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى