آخر الأخبار

الأوروبيون لن يدعموا أمريكا، وروسيا ترفض.. واشنطن تجدد تحركاتها لفرض عقوبات على إيران

جددت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس 20 أغسطس/آب 2020، تحركاتها لإعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران، بدعوى انتهاك طهران للاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في عام 2015، حتى رغم انسحاب واشنطن منه قبل عامين.

وكان مجلس الأمن في الأمم المتحدة قد رفض مشروعاً أمريكياً يقضي بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، وهو القرار الذي وصفته طهران بأنه “أولى بوادر عزل أمريكا دولياً”، بينما اعتبرته واشنطن “خطأً كبيراً”، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو.

واشنطن قدَّمت خطاباً إلى مجلس الأمن المؤلف من 15 بلداً، يتهم إيران بعدم الالتزام بالاتفاق؛ لتطلق من الناحية النظرية عملية تستغرق 30 يوماً، قد تفضي إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة حتى رغم رفض قوى كبرى مثل روسيا للموقف الأمريكي وإعلانها أنها لن تعيد العقوبات.

أما وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، فقد صرح بأن بلاده ستبذل كل ما في وسعها لتفعيل عقوبات الأمم المتحدة على إيران في حال ثبوت انتهاكها، وذلك عقب تحرك أمريكي لإعادة فرض كل العقوبات التي فرضتها المنظمة‭ ‬الدولية على إيران.

وأوضح بومبيو للصحفيين في الأمم المتحدة، أن عدم تمديد حظر السلاح المفروض على إيران سيكون “خطأً جسيماً”، مضيفاً أن واشنطن لن تسمح أبداً لإيران ببيع وشراء أسلحة تقليدية مثل الدبابات.

روسيا ترفض: في الجانب الآخر، شددت روسيا رفضها خطط الولايات المتحدة لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران واعتبرتها “غير موجودة”، قائلة إنه لا يحق السعي لإعادة فرض العقوبات إلا لبلد عضو في الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.

السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، قال للصحفيين: “لن نعتبرها إعادة (للعقوبات)”، رافضاً الإعلان المتوقع لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وأضاف السفير: “لن يعيدها. إعادة العقوبات ممكنة فقط لبلد عضو في الاتفاق النووي (مع إيران)، والولايات المتحدة ليست عضوة فيه”.

طهران تصعّد: من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني في رسالة إلى الأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة ليس لها الحق في تفعيل إعادة العمل بكل العقوبات الدولية المفروضة على إيران، داعياً أعضاء مجلس الأمن إلى رفض المسعى الأمريكي.

ونقل التلفزيون الرسمي عن وزارة الخارجية، قولها: “إن مندوب إيران سلم الخطاب لرئيس مجلس الأمن الدولي”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قال الأربعاء 19 أغسطس/آب 2020، إن الرئيس دونالد ترامب كلفه التحرك لتفعيل كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران بمجلس الأمن في نيويورك، الخميس.

أوروبا لن تدعم: فقد أعلنت دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أنه ليس بوسعها دعم التحرك الأمريكي لمعاودة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران، قائلة إن الخطوة تتنافى مع الجهود الرامية إلى دعم الاتفاق النووي مع إيران.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك: “من أجل المحافظة على الاتفاق، نحث إيران على العدول عن كل الإجراءات التي لا تتماشى مع التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، وعلى العودة إلى الامتثال الكامل (لبنود الاتفاق) دون تأخير”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى