آخر الأخبار

بومبيو سيزور السودان.. وضعه على أجندته خلال ترتيبه للقاء نتنياهو وولي عهد أبوظبي

كشف مسؤول بالحكومة السودانية، الأحد 23 أغسطس/آب 2020، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيزور الخرطوم في الأيام المقبلة، في إطار رحلته المُقرّة إلى الشرق الأوسط، وخصوصاً إلى العاصمتين تل أبيب وأبوظبي، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق التطبيع المعلن بينهما. 

وبينما أحجم المسؤول السوداني، الذي اشترط لوكالة رويترز عدم الكشف عن هويته، عن تقديم تفاصيل عن زيارة بومبيو، فإن الزيارة غالباً ما تأتي ضمن جهود أمريكية مبذولة بشكل واسع خلال الأيام الأخيرة لدفع دول عربية لتوقيع اتفاق تطبيع مع إسرائيل، على غرار الإمارات. 

من جهة السودان، فإنه يسعى إلى تطبيع علاقاته مع الولايات المتحدة منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، في أبريل/نيسان 2019، وذلك في إطار سعيه لحذفه من قائمة الدول التي تعتبرها واشنطن راعية للإرهاب.

جهود مكثفة: تأتي زيارة بومبيو للسودان في الوقت الذي أفادت مصادر دبلوماسية مطلعة، لموقع أكسيوس الأمريكي، الأحد، أن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر، يعتزم تنفيذ زيارة موسعة للشرق الأوسط، تشمل عدداً من دول الخليج، وذلك لتشجيعها على المضي قدماً على خطى الإمارات، وتوقيع اتفاقيات تطبيع مع تل أبيب.  

كما أن وزير الخارجية الأمريكي نفسه سيزور إسرائيل غداً الإثنين 24، ثم يتوجه إلى الإمارات الثلاثاء، وذلك لبحث اللمسات الأخيرة لاتفاق التطبيع المعلن عنه بين الدولتين، والذي سيُوقَّع في حفل رسمي بواشنطن في الأيام المقبلة. 

تـأتي هذه التحركات تعزيزاً لرغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في دفع دول أخرى إلى التطبيع سريعاً مع إسرائيل، والمشاركة في حفل توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل بواشنطن، في سبتمبر/أيلول. 

ولكن إن لم يستطع، فإنه يريد على الأقل أن تشارك بعض هذه الدول بمندوبيها في هذا الحفل، من باب إظهار دعمهم للاتفاق وللتطبيع مستقبلاً، حسبما أفاد موقع أكسيوس الأمريكي.

تطبيع السودان: وكان وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، قد كشف الأسبوع الماضي، أن إسرائيل والسودان على وشك توقيع اتفاقية تطبيع، على غرار الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي. 

هيئة البث الإسرائيلية نقلت عن الوزير تأكيده أن هذه “الخطوة التاريخية” ليست بالبعيدة، وأنه “يتوقع أن تتم قريباً، ربما قبل نهاية العام الجاري”. 

أضافت الهيئة أن الاتصالات بين تل أبيب والخرطوم مستمرة، كما أن بعثات من كلا الطرفين تواصل الاستعدادات على قدم وساق للتوصل إلى هذا الاتفاق.

ولكن تصريحات قريبة للناطق باسم الخارجية السودانية، عن تطبيع قريب مع إسرائيل، تسببت في إعفائه من منصبه هذا الأسبوع. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى