آخر الأخبار

كورونا يوسع انتشاره بغزة.. إصابات جديدة في القطاع والإعلان عن إصابة 5 أسرى في سجون الاحتلال

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء 26 أغسطس/آب 2020، عن وفاة فلسطيني، وتسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

الوزارة قالت في بيان لها إن فلسطينياً يبلغ من العمر 61 عاماً، توفي جرّاء إصابته بفيروس كورونا، في حين تم تسجيل إصابة 8 أشخاص آخرين.

وهذه هي حالة الوفاة الثانية جرّاء فيروس “كورونا” في قطاع غزة.

وقبل اكتشاف هذه الحالات كانت جميع الإصابات المسجّلة بغزة من العائدين للقطاع، عبر معبري رفح مع مصر، وإيرز/ بيت حانون مع إسرائيل، والذين يتم استضافتهم في مراكز خاصة للحجر الصحي 21 يوماً، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

فيما يبلغ إجمالي الذين أصيبوا بـ”كورونا” في قطاع غزة، منذ مارس/آذار الماضي، 125 شخصاً، توفي منهم اثنان، ويتلقّى العلاج  حالياً 51، وتعافى منهم 72.

إصابات في صفوف المعتقلين: من جهتها، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحرَّرين، الأربعاء، إصابة 5 معتقلين فلسطينيين بفيروس كورونا.

إذ قال مسؤول الإعلام في الهيئة، مجدي عدرا، لوكالة الأناضول، إنه “تم تأكيد إصابة خمسة معتقلين في سجن عوفر قرب رام الله، وإن عشرات المعتقلين أجروا فحوصات وينتظرون ظهور النتائج”.

وأشار إلى أنه تم إغلاق قسم “21” في السجن بشكل كامل، وهو أكبر الأقسام في السجن، ويضم 160 معتقلاً.

كما ذكر أنه تم تجهيز قسم خاص لحجر المعتقلين المصابين في سجن هداريم، وقسم آخر لحجر المخالطين لهم في سجن هشارون.

إجراءات مشددة: ومنذ مساء الإثنين، فرضت السلطات الحكومية في القطاع، حظراً شاملاً للتجوال لمدة يومين، ضمن إجراءات مكافحة الفيروس، عقب إعلان اكتشاف إصابات وسط القطاع، كما أغلقت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والتعليمية والخاصة والمساجد أبوابها.

 فيما قال رئيس مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في غزة، سلامة معروف، في مؤتمر صحفي: “نُهيب بالمواطنين عدم مغادرة منازلهم طوال الفترة المذكورة، ولحين صدور توجيهات جديدة بهذا الخصوص؛ حفاظاً على صحتهم وسلامة المجتمع”.

مضيفاً: “يُحظر التجول التام على جميع محافظات غزة لمدة 48 ساعة، بما يشمل مقرات العمل الرسمية والخاصة والمؤسسات التعليمية وإغلاق المساجد وصالات الأفراح والنوادي ومنع التجمعات”.

من جهته، قال إياد البُزُم، الناطق باسم وزارة الداخلية بقطاع غزة، خلال المؤتمر، إن “كافة الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية والأجهزة الحكومية ستتابع تنفيذ حظر التجوال لمدة 48 ساعة، من أجل تقصي الدائرة المخالطة للإصابات”.

ودعا البُزُم المواطنين إلى “تفهّم خطورة المرحلة والإجراءات الحالية، والتعاون مع الشرطة والأجهزة الحكومية؛ حفاظاً على سلامة المجتمع”.

ولم تقدّم حكومة غزة تفسيراً لكيفية إصابة الفلسطينيين الأربعة، فيما أشارت مصادر محلية إلى أن مريضة كانت تعالَج في مستشفى بمدينة القدس أصيبت بالفيروس قبل عودتها إلى قطاع غزة. 
كورونا عبر العالم: أما عالمياً، فأصاب كورونا، حتى فجر الأربعاء، أكثر من 24 مليوناً و42 ألف شخص، توفي منهم أكثر من 822 ألفاً، وتعافى أكثر من 16 مليوناً و590 ألفاً، بحسب موقع “worldmeter” المختص بإحصاء ضحايا الفيروس.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى