آخر الأخبار

“هناك من يخدعك لمواجهة تركيا”.. تشاووش أوغلو يحذر اليونان من القيام بخطوات “خاطئة” تجاه بلاده

قال وزير الخارجية التركي، الثلاثاء 25 أغسطس/آب 2020، إن على اليونان أن تتخلى عن “نهجها المبالغ”، ووضع الشروط المسبقة لبدء حوار بشأن خلاف على الموارد قبالة السواحل في البحر المتوسط، مضيفاً أن أنقرة تتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يعمل كوسيط “نزيه وموضوعي”.

حيث قال مولود تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هايكو ماس، في أنقرة “نحن منفتحون على المحادثات دون شروط مسبقة”.

فرض شروط للحوار: أضاف وزير الخارجية التركي: “لكن عندما يبدأ طرف في فرض شروط مسبقة، حينها هناك الكثير من الأمور التي سنطرحها أيضاً. قبل أي شيء تحتاج اليونان إلى التخلي عن نهجها المبالغ”.

كذلك حذّر اليونان من مغبّة الإقدام على أي خطوات خاطئة شرق المتوسط. وخلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الألماني هايكو ماس، عقب لقائهما في أنقرة، قال تشاووش أوغلو: “إذا اتخذت (اليونان) خطوات خاطئة فسنفعل ما يلزم”.

كذلك شدد تشاووش أوغلو على أن اليونان وقبرص الرومية هما من يزيد التوتر شرق المتوسط، وليس تركيا. ودعا اليونان إلى عدم الانسياق وراء التحريض الذي تقوم به بعض الدول ضد أنقرة.

حيث قال في هذا الصدد: “ندعو اليونان لعدم الانخداع بما تقوله الدول (لم يسمّها) التي تحاول الدفع بها في مواجهة الأسطول التركي، فنحن جيران ونعرف التقاسم العادل”.

نية للحوار: من جانبه قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الثلاثاء، إن هناك نية للحوار لدى تركيا بشأن التوتر شرق المتوسط.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، عقب لقائهما في أنقرة، حيث وصف الوضع شرقي المتوسط بـ”الخطير للغاية”.

كما أضاف ماس: “بحثنا مع تشاووش أوغلو الوضع الخطير شرقي المتوسط، فالأمر لا يخص الاتحاد الأوروبي فقط، بل الناتو أيضاً”.

معتبراً أن “تصاعد التوتر شرقي المتوسط ليس في صالح الاتحاد الأوروبي ولا اليونان ولا تركيا”. وأردف ماس: “ينبغي حل التوتر شرقي المتوسط بالدبلوماسية، ولمسنا نية للحوار لدى تركيا، ويتعين تهيئة الظروف السياسية لذلك داخل الاتحاد الأوروبي”.

خطوات أحادية الجانب: وتواصل اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص وبعض بلدان المنطقة، فيما يخص مناطق الصلاحية البحرية، فضلاً عن عدم تعاملها بإيجابية مع عرض تركيا للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرقي المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

فيما تُجدد تركيا موقفها الحازم حيال اتخاذ تدابيرها ضد الخطوات الأحادية، وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، بدء سفينة “أوروتش رئيس” أعمال المسح السيزمي ثنائية الأبعاد شرقي المتوسط.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى