سيدتي

للحفاظ على شعر صحي وناعم، 9 أخطاء تجنبي ارتكابها أثناء الاستحمام

يتساقط شعرك بشكل مفاجئ مع أنك تتناولين غذاء صحياً وتولين شعرك الكثير من الاهتمام؟ هناك أخطاء بسيطة يرتكبها معظمنا أثناء الاستحمام وتتسبب في تساقط الشعر وتكسُّره من حيث لا ندري، تعرفي عليها هنا:

وفقاً لما ورد في مجلة The List البريطانية، هذه أبرز 9 أخطاء شائعة قد نرتكبها أثناء الاستحمام:

أغلبنا يقوم بتمشيط الشعر قبل الاستحمام لفك التشابك وجعل عملية غسل الشعر أكثر سهولة.

ولكن، وفقاً للخبراء فإن تمشيط الشعر بطريقة خاطئة قبل الاستحمام قد يؤدي إلى تكسره مع الوقت، فقد اعتدنا تمشيط الشعر من الأعلى إلى الأسفل بينما تعتبر أفضل طريقة لفك التشابك وتجنُّب التكسر أن نبدأ بالتمشيط بشكل عكسي من الأسفل.

لا نفكر كثيراً في مصدر المياه التي نستحم بها، لكن مع الأسف فإن المياه في معظم المدن مياه عسرة تحتوي على نسبة عالية من المعادن التي قد تؤذي شعرك وتؤدي إلى تلفه وتغيُّر لونه حتى مع الوقت.

والحل في هذه الحالة تركيب فلتر على حنفية الحمام؛ لضمان التخلص من الشوائب المعدنية المؤذية.

وفقاً لخبراء الشعر، فإن المياه الفاترة المائلة إلى البرودة هي الأفضل على الإطلاق للشعر، لكن مع الأسف يستخدم معظمنا المياه الساخنة التي تساهم في تساقط الشعر وتقلل من رطوبة فروة الرأس عبر إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر.

كما أن الماء الساخن سيكون أكثر ضرراً على البصيلات الرقيقة أو التالفة .

قبل أن تستخدمي الشامبو يجب أن تقرئي الملصق بعناية؛ لتتأكدي من نوعية المواد الداخلة في تركيبه.

إذ يجب تجنب جميع المنتجات التي تحتوي على الكبريتات عند غسل شعرك.

يقول الدكتور جويل شليسنجر، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد، إن الكبريتات لا تؤثر فقط على شعرك، بل يمكن أن تكون ضارة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة وضارة لفروة الرأس كذلك.

وتجنبي بشكل خاص، كبريتات لوريل الصوديوم؛ إذ يمكن أن تكون مهيجة للجلد والشعر المعرَّضين للإكزيما أو الحساسية .

الكبريتات ليست المكون الوحيد الذي يجب تجنبه. لا تشتري أبداً الشامبو أو البلسم الذي يحتوي على البارابين، لأنه يغطي الشعر تاركاً طبقة شمعية تمنع شعرك من التنفس.

تتطلب أنواع الشعر المختلفة طرقاً وتقنيات مختلفة عندما يتعلق الأمر بغسل الشعر، فعلى سبيل المثال يجب وضع الشامبو على الشعر الدهني قبل تطييبه؛ للمساهمة في إزالة التراكمات بشكل أفضل.

كما أن الانتباه إلى حالة فروة رأسك أمر مهم أيضاً، إذ يجب استخدام شامبو خاص لفروة الرأس الحساسة أو الجافة أو المعرضة للقشرة.

الشعر يكون أكثر هشاشة عندما يكون مبللاً، لذا يجب ألا تفركي شعرك بالكامل بعد أن تجمعي شعرك بالكامل على شكل كومة فوق رأسك.

اغسلي فروة الرأس فقط بالشامبو، واستخدمي البلسم لأطراف شعرك فقط. أما الأطراف المتوسطة من الشعر فمن الممكن أن تمرري عليها الشامبو بلطف دون أن تجمعيها فوق رأسك وتعرّضيها للتكسر بشكل أكبر.

وتذكَّري أن الشامبو مخصص لنزع الزيت والأوساخ من فروة الرأس، حيث يتم إنتاجها وحبسها. لذلك لا داعي لغسل كل الشعر دائماً بالشامبو. ولا تنسي استخدام منتجات العناية بالشعر بعد الاستحمام؛ فهي لا تقل أهمية عن تنظيف الشعر بالشامبو وتساهم في زيادة رطوبة ولمعان وصحة شعرك.

98 % من الناس لا يحتاجون إلى الشامبو كل يوم، وفقاً لخبراء الشعر. كما أن غسل الشعر المتكرر بشكل يومي، يؤدي إلى تكسر الشعر وتساقطه.  

إذا كانت فروة رأسك حساسة، فإن الإفراط في استخدام الشامبو قد يؤدي إلى تفاقم هذا التهيج، لأنه يجرد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية ويمنح فروة الرأس شعوراً بالجفاف.

لذلك يُنصح بغسل الشعر مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً فقط.

شطف الشعر بالماء آخر خطوة في الاستحمام وتنفذها كثيرات منا بشكل خاطئ.

يقول شارك دوغ مارتوتشي، المدير الإبداعي في PRORITUALS: “الأسطورة الشائعة في شطف الشعر هي أنه يجب عليك شطف كل البلسم. لا تفعلي ذلك أبداً”، مضيفاً: “شطف كل البلسم حتى يصبح شعرك نظيفاً تماماً يتعارض مع الوظيفة التي من المفترض أن يؤديها البلسم ألا وهي الترطيب والحماية”.

اكتفي بشطف فروة الرأس جيداً ولا بأس من ترك قليل من البلسم على الأطراف ولا تنسي استخدام الماء البارد.

وإذا كنت تستخدمين الشامبو بدلاً من البلسم فالعكس هو الصحيح، إذ يجب أن تشطفي شعرك جيداً حتى تتأكدي تماماً من زوال كل آثار الشامبو المتبقية.

بمجرد الانتهاء من الاستحمام سيكون شعرك مبللاً وأكثر عرضة للتكسر؛ لذلك تجنبي تمشيطه بعد الاستحمام مباشرة، وجفِّفيه عوضاً عن ذلك بلطف بمنشفة قطنية دون شدِّه أو القسوة عليه، وانتظري أن يجف قليلاً قبل أن تبدئي في استعمال المشط.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى