آخر الأخبار

لم تكتمل تجاربه السريرية بعد.. روسيا تحاول إقناع مصر بشراء لقاح لفيروس كورونا مشكوك في جودته

تسعى موسكو إلى مشاركة القاهرة في إنتاج لقاح Sputnik V الذي طوّره مركز غاماليا الوطني في روسيا، وقد عقد مسؤولو البلدين عدة لقاءات مكثفة خلال الأيام القليلة الماضية للوصول إلى اتفاق مشترك رغم عدم اكتمال التجارب السريرية على العقار.

في المقابل، ووفق تقرير نشره موقع Al Monitor الأمريكي، السبت 19 سبتمبر/أيلول 2020، فإنه بعد شهرين فقط من اختبارات اللقاح، وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عليه في منتصف أغسطس/آب 2020، وبدأت البلاد في تسويق الدواء باسم “Sputnik V، أول لقاح مسجل لعلاج كوفيد 19”.

لقاءات بين البلدين: وفي مقابلة في 19 أغسطس/آب 2020 مع وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، قال جورجي بوروسينكو، السفير الروسي في القاهرة، إن موسكو تتطلع إلى إقامة شراكة مع مصر لإنتاج لقاح Sputnik V. مضيفاً أنه تحدث مع وزارتي الخارجية والصحة المصريتين عن إمكانية عقد مباحثات ثنائية تتعلق بإنتاج اللقاح في مصر وزوّد وزيريها “بكافة المعلومات اللازمة”.

كذلك قال الدبلوماسي الروسي إن اللقاح قد يكون أساساً لزيادة تطوير العلاقات المصرية الروسية، مشدداً على أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 6.2 مليار دولار عام 2019، وهو ما يجعل موسكو واحدة من أكبر 10 شركاء تجاريين لمصر.

أما في 3 سبتمبر/أيلول 2020، فقد التقى بوروسينكو برئيس الهيئة العربية للتصنيع التي تديرها الدولة، اللواء عبدالمنعم التراس، لمناقشة إمكانية تصنيع اللقاح في مصر. وأكد التراس في بيان أن اللقاح سيخضع للتجارب السريرية والاختبارات الطبية اللازمة لضمان سلامة وصحة المواطنين.

مواجهة كورونا في مصر: كما التقى السفير الروسي بوزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع في 13 سبتمبر/أيلول، معرباً عن نية موسكو التعاون مع مصر في مكافحة الجائحة بالتعاون مع شركات الأدوية المصرية لإنتاج Sputnik V.

هذا ويقود عملية الترويج الروسي للقاح في مصر كيريل ديميترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي والمسؤول عن تمويل Sputnik V، حيث قال في مقابلة حصرية في الأول من سبتمبر/أيلول 2020 مع القناة المصرية العاشرة، إن اللقاح بشرى سارة لروسيا ومصر والعالم العربي بأسره.

مضيفاً أن بلاده تجري مفاوضات مع مصر حالياً لإعداد الطاقات الإنتاجية للقاح. وفي غضون عام ستكون مصر جاهزة لتصنيع هذا الدواء على أراضيها، وأضاف المسؤول أن بلاده طلبت من مصر اختبار Sputnik V، وذكر أن سعر الدواء الروسي سيكون أقل بكثير من أي لقاح منافس سواء مكان أمريكياً أو ينتمي لدول أخرى.

فيما اختتم ديميترييف كلامه بالقول إنه يوجد طلبات للحصول على مليار جرعة من اللقاح، معظمها من العالم العربي.

شكوك حول جودة اللقاح: يذكر أن اللقاح الروسي قوبل بتشكيك غربي حول مدى فاعليته، على خلفية عدم نشر نتائج الدراسات السريرية، ومدى حجم العينة التي خضعت لهذه التجارب، وهو الإجراء الدولي المعتاد قبل طرح أي عقار أو لقاح.

فصحيفة The Daily Mail البريطانية ذكرت أن كبير أطباء الجهاز التنفسي “الصدرية” في روسيا استقال من منصبه إثر الاستعجال في إنتاج لقاح مضاد لكورونا. الصحيفة ذكرت أيضاً أن استقالة تشوتشالين، جاءت بسبب ما سمّاها “انتهاكات جسيمة لأخلاقيات مهنة الطب”، التي حصلت نتيجة الاستعجال في إنتاج لقاح مضاد ضد للفيروس.

من جانبه، حذر وزير الصحة الألماني، ينس سبان، الأربعاء 12 أغسطس/آب 2020، من أن اللقاح الروسي لم يُختبر بشكل لائق، ويمكن أن يقضي على تقبُّل التطعيمات إذا تبين أنه غير آمن أو غير فعّال، وذلك خلال تصريح له لمحطة إذاعة Deutschlandfunk الألمانية، نقلته وكالة “رويترز”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى