لايف ستايل

هل تفكّر في زراعة شعرك؟ حقائق مهمّة يجب أن تعرفها قبل القيام بالعملية

يُفضّل كثيرٌ من الناس إجراء عمليات زراعة الشعر في تركيا، ليس بسبب انخفاض تكلفتها فحسب، بل لأنها واحدة من أفضل البلدان التي تقوم بمثل هذه العمليات.

ما هي تكلفة زراعة الشعر، هل هي آمنة، كيف تتم، هل نتائجها مضمونة؟ إذا كنت تفكر في إجراء عملية زراعة شعر في تركيا أو حتى في أي بلد آخر، فإليك مجموعة من المعلومات والنصائح التي عليك معرفتها قبل اتخاذ القرار، قمنا بتجميعها لك من عدّة مواقع طبيّة.

تتم زراعة الشعر عن طريق عملية جراحية تنقل فيها بعض البصيلات الشعرية من أي مكان في الجسم مثل الوجه أو الساقين أو الصدر، ونقلها إلى الجزء الأصلع في الرأس، بهدف استعادة الشعر المفقود، ويمكن أحياناً أن تزرع تلك البصيلات في أماكن أخرى كالذقن والحواجب والرموش.

لا شكَّ أنّ عمليات زراعة الشعر في تركيا أكثر نجاحاً من استخدام منتجات استعادة الشعر من زيوت وأدوية طبيّة، لكنّ رغم ذلك فإن العملية ليست مناسبة للجميع.

فمثلاً الأشخاص الذين يمتلكون بصيلات شعر خاملة ستكون نسبة نجاح العملية لديهم أقل فاعلية، كما أنها غير فعالة للأشخاص الذين يعانون من انتشار الصلع بشكل كبير، أو تساقط الشعر بسبب تناول أدوية كيماوية، أو لمن لديهم ندبات في فروة الرأس.

لذلك من الأفضل أن يقوم الشخص الذي يرغب في زراعة الشعر في تركيا بإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة ما إذا كان مناسباً لإجرائها.

بعد أنّ تتأكد أنك مناسب لإجراء عملية زراعة الشعر، عليك اختيار تقنية زراعة الشعر المناسبة لك، من بين عدّة تقنيات يجريها الأطباء في العملية، وهي كالآتي:

تتميز هذه التقنية بأنها مناسبة للنساء كون المريض فيها لا يحتاج إلى حلاقة شعر الرأس، إضافة لأنها لا تترك أي آثار لندبات قد تتركها التقنيات الأخرى.

تبدأ العملية بتخدير المنطقة التي سيتم منها أخذ البصيلات والمنطقة التي ستزرع فيها، ثمّ يتم تخطيط الرأس قبل أن يتم نزع البصيلات عن طريق قلم تشوي وزرعها مباشرة في المكان المقصود.

قد يتم الانتهاء من الزراعة في جلسة واحدة، بحسب قابلية المريض وتستمر مدة 6 ساعات تقريباً.

تتم هذه العملية بداية عن طريق حلق شعر الرأس بشكل كامل وتطهير الفروة، ومن ثم تخدير المريض واستخراج البصيلات من الجزء الخلفي للفروة وزرعها في المكان الذي يريد زرعها به.

قد يحتاج المريض إلى جلسة أو جلستين للانتهاء من العملية، إذ يتم فيها زراعة نحو 8 آلاف بصيلة في الجلسة الواحدة التي قد تستغرق نحو 6 ساعات.

تتم العمليات من هذا النوع عن طريق أخذ شرائح صغيرة من فروة الرأس الخلفية، أو من على جانبي الرأس، وزرعها في مقدمة الرأس الذي غالباً ما يكون هو الهدف لكثير من الناس.

تبدأ العملية بتخدير الفروة، ومن ثمّ تزال شريحة من الفروة، إذ تحتوي كل شريحة على نحو 50 بصيلة شعرية، ثم يتم قصها إلى شرائح صغيرة، بحيث لا تحتوي كل شريحة على أكثر من بصيلتين حيتين، ثم يتم تخييط مكان أخذ الشرائح.

الخطوة التالية تتم عن طريق إحداث ثقوب صغيرة في المنطقة المستهدفة، وتثبيت الشرائح الصغيرة فيها.

يتم زراعة ما يتراوح بين 1500 إلى 2000 بصيلة في الجلسة الواحدة التي تستمر نحو 3 ساعات. 

قد لا يحبّذ البعض هذه التقنية كونها تحتاج إلى عملية جراحية، إضافة إلى وقت طويل للشفاء.

تتم العملية عن طريق تخدير الرأس بالنسبة للمريض، وإجراء عملية جراحية يتم فيها أخذ شريط من الفروة الموجودة في المنطقة المانحة للبصيلات، يصل طولها إلى نحو 15 سم، قبل أن يتم تخييط المكان.

بعد ذلك يتم تقسيم هذا الشريط إلى نحو 1000 قطعة صغيرة وزرعها في المناطق المستهدفة.

قد تدوم عملية الزراعة نحو 6 ساعات ويختلف عدد جلساتها بحسب المريض.

الرجال معرّضون للصلع أكثر من النساء، إذ إن 90% من الرجال فوق سن 21 عاماً هم معرضون لتساقط الشعر مع مرور الوقت، والوصول في مرحلة ما من عمرهم إلى الصلع.

 ولذلك تعد عملية زراعة الشعر أكثر شيوعاً لدى الرجال، إضافة إلى العمليات التي أدرجت مؤخراً، وهي زراعة الذقن، التي يلجأ إليها الشباب بشكل عام للتماشي مع موضة إطالتها.

أمّا بالنسبة للنساء فعمليات زراعة الشعر في تركيا ليست شائعة لديهنّ بقدر الرجال، ولكنها مستخدمة لدى النساء اللاتي يسعينّ نحو تحسين حالة الشعر، وأيضاً من أجل دعم العامل النفسي الذي يتأثر لديهن سلبياً بسبب تساقط الشعر.

وأيضاً النساء اللواتي يُصبنَ بمرض الثعلبة، الذي يتسبب في تساقط أجزاء كثيرة من الشعر، أو اللواتي يعانين من تساقط شعر وراثي، إضافة إلى زراعة الشعر في أماكن أخرى كالحواجب والرموش.

تختلف تكلفة عملية زرع الشعر باختلاف عدّة أشياء، منها نوع التقنية المختارة وأيضاً عدد البصيلات المراد زرعها، إضافة إلى نوعية الأدوية اللاحقة التي يجب استخدامها بعد العملية.

أمّا الاختلاف الأبرز فهو باختيار الدولة التي ترغب في إجراء العملية فيها، إذ إنها غير متاحة في كل دول العالم، وتعد تركيا هي الأرخص نسبياً بين جميع دول العالم.

وتبلغ تكلفة زراعة الشعر في تركيا ما بين 1200 إلى 3000 دولار أمريكي.

بينما تتراوح التكلفة في الدول الأوروبية، خاصة بريطانيا وألمانيا، بين 3500 و 10000 دولار.

استخدام التخدير الموضعي يجعل العملية غير مؤلمة، ويمكن للمريض العودة إلى منزله في اليوم نفسه.

بعد إجراء العملية لا تتأمل أن تحصل على شعر كثيف، إذ تختلف النتائج بين شخص وآخر، والسبب مرتبط بجودة شعرك الحقيقي.

الشعر المزروع لا يختلف أبداً عن الشعر الطبيعي، فهو يتساقط بين أسبوعين إلى 4 أسابيع من الزراعة، بيما تبدأ الجذور بعد ذلك في إنبات الشعر بشكل طبيعي، وتستمر في القيام بذلك مدى الحياة. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى