لايف ستايل

الأظافر تخبرنا الكثير عن صحة أجسادنا.. 8 أعراض تعني أنه يتوجب عليك زيارة الطبيب

تشغل الأظافر مساحة متواضعة فقط على رؤوس أصابعنا، إلا أن صحتها مع ذلك قد تكون انعكاساً لصحة أجسادنا بشكل عام، والعكس صحيح، إذ يمكن أن يدل أي مظهر غير مألوف كالثقوب أو بقع الأظافر البيضاء على مشاكل صحية بعضها قد يكون خطيراً.

إليك 8 أعراض لا يجب عليك تجاهلها إن برزت على أظافرك:

إذا لاحظت يوماً أن أظافرك تبدو وكأن شخصاً ما أخذ دبوساً وقام بعمل ثقوب صغيرة على السطح، فربما يجب عليك مراجعة طبيب الجلدية.

قد يكون ذلك دلالة على إصابتك بأمراض جلدية متعددة بما في ذلك الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي، وفقاً لما ورد في مجلة The List البريطانية.

تشمل العلامات الأخرى للصدفية سماكة الأظافر، وكذلك تغيرات في الشكل أو اللون وقد تشعرين أيضاً ببعض الألم.

لذا يتوجب عليك في هذه الحالة مراجعة الطبيب على الفور، إذ غالباً ما يتمثل العلاج باستخدام الستيرويد الموضعي.

قد تتشوه أظافر أصابع اليد والقدم حيث تصبح مقعرة (على شكل قبة) وتبدو أطراف الأصابع مستديرة الشكل.

وعادة ما يحدث هذا التشوه تدريجياً، لدرجة أن العديد من الناس لا يلاحظونه على الفور.

لكن الدكتور شاينهاوس يوضح أنه يمكن أن يكون علامة على مرض رئوي معين مثل انتفاخ الرئة، لذا يتوجب استشارة الطبيب على الفور في حال تعرضت لتشوه الأظافر لإجراء فحص كامل يشمل الأشعة السينية على الصدر.

إذا كانت أظافرك تتكسر بسهولة، فمن المحتمل أن تكون علامة على جفاف صفيحة الظفر.

 لتجنب ذلك، لا تستخدمي معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول، وطلاءات الأظافر فائقة التجفيف ومزيلات طلاء الأظافر (الأسيتون).

وإذا استمرت المشكلة مع ذلك، فقد تكون علامة على نقص فيتامين بي أو أحماض الفوليك.

يمكن أن تشير أيضاً إلى بعض مشاكل الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية، لذا يتوجب استشارة الطبيب للاطمئنان.

لسوء الحظ، يمكن أن يؤدي طلاء الأظافر باستمرار إلى تحول لونها إلى اللون الأصفر غير المحبب.

إذ يمكن أن يحدث هذا نتيجة تفاعل كيميائي بين المواد الموجودة في الطلاء وبروتين الكيراتين الموجود في أظافرك، مما يجعلها هشة وصفراء.

في معظم الأوقات، الأظافر الصفراء ليست شيئاً لا يمكن لعصير الليمون إصلاحه، ولكن في حالات نادرة، قد تكون علامة على الإصابة بعدوى  فطرية، الأمر الذي يتطلب علاجاً بتناول المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب.

قد تشير الأظافر الصفراء أيضاً إلى مرض السكري، كما تقول الدكتورة ديبرا جاليمان، أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس الإدارة في مدينة نيويورك.

من الممكن أن تدل البقع البيضاء على تعرض الأظافر للإصابة وتسمى هذه الحالة باسم Leukonychia.

وإذا كان الظفر أبيض اللون بالكامل فقد يكون علامة على انخفاض الألبوبيم والفشل الكلوي، كما يمكن أن تسبب الآثار الجانبية للمضادات الحيوية هذه المشكلة أيضاً.

للاطمئنان أكثر استشيري الطبيب إذا لاحظت ابيضاض أظافرك على نحو غير معتاد.

وفقاً لخدمة الصحة الوطنية في إنجلترا، فإن الأظافر التي تكون عادةً بيضاء مع أطراف حمراء أو داكنة، تدل على انخفاض تدفق الدم إلى الظفر.

كما تعتبر علامة من علامات أمراض الكبد وفشل القلب الاحتقاني والفشل الكلوي أو مرض السكري، وفقر الدم الناجم عن نقص أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

على الرغم من أنها يمكن أن تبدو قبيحة المظهر، إلا أن الخطوط العمودية التي تمتد على طول أظافرك ليست علامة خطيرة.

إنها في الواقع علامة طبيعية للشيخوخة، مثل التجاعيد التي تظهر في البشرة، ومثلما يمكنك التحكم في ظهور التجاعيد على وجهك، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على مظهر صحي لأظافرك.

مثل المواظبة على ترطيب اليدين والأظافر وعدم التدخين وتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية عن طريق وضع واق من الشمس كل يوم.

تحتوي أظافرنا على عدة طبقات قوية مرتبة فوق بعضها البعض، إلا أن الطبقات السطحية من الممكن أن تتشقق وتتقشر في حال كانت ضعيفة.

لا يعتبر تشقق الأظافر دلالة على مشاكل صحية خطيرة، لكن مظهره غير محبب وهو ينتج في الغالب عن جفاف صفيحة الظفر، وبكل الأحوال لا يجب إهماله كي لا يصل التشقق إلى الطبقات السفلية للظفر.

غالباً ما يتسبب غسيل اليدين المتكرر، وحالات الطقس السيئة (كالبرد والجفاف) واستخدام طلاء الأظافر الأكريليكي، واستخدام مزيل طلاء الأظافر بكثرة إلى جفاف الظفر وتشققه.

وينصح لتجنب هذه المشكلة بارتداء القفازات دائماً عند غسيل الأطباق واستخدام المرطبات، والمواظبة على وضع مقوي الأظافر إن كنت ممن يحبون طلاء أظافرهم بشكل مستمر.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى