لايف ستايل

تبيع وجبات توفير بأسعار بخسة، وتوزع كوبونات مجانيّة.. فمن أين تجني مطاعم الوجبات السريعة أموالها؟

هل يمكن لأيِّ مطعمٍ تحقيق ربح حين يقدِّم قوائم من الأطعمة تكون فيها تكلفة كلِّ عنصر بضعة دراهم أو ريالات أو جنيهات فقط؟ لا شكّ أنك تساءلت يوماً ما عن كيفية تمكن مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز مثلاً من تحقيق أرباح تمكنها من الاستمرار رغم أنّ تكلفة أطعمتها منخفضة للغاية مقارنة مع بقية المطاعم الأخرى.

وبينما يبدو أن مطاعم الوجبات السريعة تبيع مأكولاتها بأسعار منخفضة، إلا أن أنجح هذه المطاعم تستخدم الكثير من الحيل للتأكُّد من عودة الزبائن إليها مرةً تلو الأخرى بحسب ما ذكره موقع Mashed الأمريكي.

كما يُعَدُّ تقديم أسعار منخفضة للغاية أحد الأمور التي تساعد مطاعم الوجبات السريعة على إبقاء أبوابها مفتوحة.

تشتهر مطاعم الوجبات السريعة بتقديم كوبونات تجعل أسعارها المنخفضة في مُتناوَل اليد.

وبكل تأكيد يمكنهم تحمُّل تخفيض أسعارهم لأنهم يعرفون أن الأسعار المنخفضة ستجعل الناس يتدفَّقون على أبوابهم.

كما تعرض الكثير من المطاعم أيضاً عنصراً مجانياً في قائمة الطعام من وقتٍ لآخر، وبمجرد أن تدخل لطلب شطيرة مجانية أو طبقاً جانبياً من البطاطس المقلية، تميل إلى شراء المزيد من الطعام وتبدأ الدورة من جديد.

تقلِّل مطاعم الوجبات السريعة من نفقاتها من خلال تقديم عناصر محدودة في قوائمها.

ويساعد ذلك في الحفاظ على خفض التكاليف ويؤدِّي إلى هوامش ربح أعلى، لأن الأطعمة التي يقدِّمونها عادةً ما تكون رخيصة التكلفة عليهم. 

لنأخذ سلسلة مطاعم Five Guys Burgers and Fries الأمريكية مثالاً والتي تعد من أكثر المطاعم شهرة في السعودية والإمارات، فإنها تتبع استراتيجية تدر عليها أرباحاً وفيرة.

إذ يمكن شراء كيس من البطاطس يزن 25 غراماً بأقل من 10 دولارات بقليل، وهذا يعني أن الدولارات التي تنفقها على طبقٍ جانبيٍّ من البطاطس المقلية والتي تكلِّف المطعم بنسات قليلة، ستدر عليهم أموالاً ضخمة.

إذا بدت بعض الأسعار المنخفضة التي تقدِّمها مطاعم الوجبات السريعة منخفضةً للغاية بحيث لا تفيد المطعم، فهذا لأنها لا تفيد المطعم بالفعل.

إذ لا تحقِّق العروض الترويجية الرخيصة، مثل الوجبات المُوفِّرة والأطعمة التي تكلِّف سعراً زهيداً الكثير من الأرباح لمطاعم الوجبات السريعة، وتريد الكثير من هذه المطاعم إلغاء هذه العروض الترويجية منخفضة التكلفة تماماً. 

لكن الغرض الرئيسي من قوائم الوجبات المُوفِّرة هو جذب العميل إلى المطعم. ومن هنا، تستخدم مطاعم الوجبات السريعة أساليب أخرى للتأكُّد من أنها تحقِّق ربحاً. 

في حين أن قائمة الأطعمة المُوفِّرة قد تبدو مغرية، تحاول مطاعم الوجبات السريعة توجيهك بعيداً عن العناصر منخفضة السعر لصالح الأطعمة الأغلى سعراً.

ويُستخدَم هذا التكتيك، المُسمَّى بزيادة البيع، في معظم الأعمال، وهو أحد الطرق التي تحافظ بها مطاعم الوجبات السريعة على تحقيق هذه الأرباح الكبيرة. 

مثلاً قد تقول لنفسك إنك ستطلب همبرغر واحداً فقط بقيمة 1 دولار، ولكن عندما تصل إلى المطعم وترى صوراً شهيةً لوجبات كومبو كاملة مع بطاطس مقلية ومشروب غازي، تكون هناك فرصةٌ سانحة لإعادة التفكير في طلبك.

وتُظهِر القوائم في مطاعم الوجبات السريعة هذه الصور بشكلٍ بارز، لإقناعك بإنفاق المزيد من المال. 

إذا تمكَّنت من الصمود حتى بعد رؤية الصور في القائمة، فلا تزال هناك فرصةٌ سانحة لتتهاوى مقاومتك حين يسألك عامل الكاشير عمَّا إذا كنت تريد بطاطس مقلية كبيرة الحجم وكولا مع طلبك. 

تستخدم مطاعم الوجبات السريعة هذا التكتيك النفسي لأنها تعرف أنه سيكون من الصعب عليك أن تقول لا.

فقد وجدت دراسةٌ بحثية أُجرِيت في جامعة إلينوي الشرقية الأمريكية أن الناس سوف يأكلون 85% أكثر عند سؤالهم مباشرةً.

لذا من الصعب رفض هذا الطعام الإضافي حين يسألك شخصٌ آخر ما إذا كنت تريده.

وباستخدام هذه الطريقة، تعرف مطاعم الوجبات السريعة أنها يمكن أن تجعلك تطلب عنصراً بقيمة 2 دولار لتصل وجبتك في الإجمالي إلى 8 دولارات. 

تحقِّق مطاعم الوجبات السريعة أرباحاً ضخمة من المشروبات الغازية، وتُعَدُّ هذه المشروبات من أكبر مصادر الدخل لديها.

فقد يكلِّفك مشروبٌ غازي كبير بضعة دولارات فقط، لكن بالنسبة للمطاعم، يُترجَم ذلك إلى ما يصل إلى 90% هامش ربح. كلُّ مشروبٍ غازي يُكلِّف المطعم أقل من ربع سعر بيعه. 

إن هوامش الربح العالية على المشروبات الغازية هي أحد الأسباب التي تجعل مطاعم الوجبات السريعة قادرةً على توفير خياراتٍ رخيصة مثل قوائم العناصر بتكلفة دولار واحد.

وفي حين أنهم قد يخسرون بالفعل أموالاً على هذه العناصر، إلا أنهم يعوِّضونها في مبيعات المشروبات الغازية. 

ومع ذلك، قد يتغيَّر هذا الاتجاه. في السنوات القليلة الماضية، بدأ العديد من الأمريكيين في استبعاد المشروبات الغازية من وجباتهم الغذائية.

وقد يكون التخلُّص من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مفيداً للصحة، لكنه أثَّر على قطاع الوجبات السريعة الذي اعتمد منذ فترةٍ طويلة على المشروبات الغازية لتحقيق الأرباح. 

طريقةٌ أخرى تجعل مطاعم الوجبات السريعة تخفض تكاليفها تتمثَّل في دفع أجور أقل للعمال.

فعلى الرغم من جني الكثير من المال كلَّ يوم، يدفع مطعم الوجبات السريعة المتوسط مبلغاً يزيد قليلاً عن الحدِّ الأدنى للأجور المحددة في كل بلد. وهذا يقلِّل من التكلفة العامة لتشغيل مطاعم الوجبات السريعة. 

وقد تساعد الأجور المنخفضة مطاعم الوجبات السريعة في خفض التكاليف، لكن هذا الأمر يتسبَّب في إحباط الكثير من الناس. ويطالب العديد من العمال بحدِّ أدنى للأجور. 

تمثِّل مطاعم الوجبات السريعة صناعةً بمليارات الدولارات في الولايات المتحدة وحدها. وعندما تضع في الاعتبار عدداً مواقع هذه المطاعم المنتشرة في جميع أنحاء العالم، فأنت تنظر إلى صناعةٍ تحقِّق أرباحاً فلكية. 

ينفق الأمريكي العادي ما يقرب من 1200 دولار على الوجبات السريعة كلَّ عام، ويذهب حوالي 9.3 مليون أمريكي إلى مطاعم الوجبات السريعة كلَّ يوم، فما بالكم ما يتم إنفاقه في الدول العربية؟

ويتمثَّل أحد أسباب شعبية هذه المطاعم في راحتها المُطلَقة، فقد يكون من الصعب على الكثير من الناس إيجاد الوقت اللازم للطهي أو الجلوس لتناول وجبة، لكن مطاعم الوجبات السريعة تقدِّم خياراً أسرع بكثير. 

إحدى الطرق الأكثر إثارةً للدهشة التي تجني بها مطاعم الوجبات السريعة أموالها لا علاقة لها بالطعام.

فمعظم هذه المطاعم تمثِّل امتيازات مُرخَّصة تندرج تحت شركة أكبر بكثير، إذ تجني هذه الشركات الكثير من الأموال من العقارات عن طريق تأجير الامتيازات للشركات الأصغر أو المالكين الأفراد الذين يقومون بتسليم نسبة مئوية من أرباحهم.

قال هاري جاي سونيبورن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة ماكدونالدز، إنه وشركته لا يعملان من الناحية الفنية في مجال الأطعمة السريعة، ولكن السبب الوحيد الذي يجعلهم يبيعون شطائر الهامبرغر بخمسة عشر سنتاً هو أنها تمثل أكبر منتج للإيرادات، والتي تمكّن المستأجرين من دفع إيجارهم.

وتمتلك شركة ماكدونالدز 45% من الأرض و70% من المباني التي تستضيف امتياز علامتها التجارية.

وفي عام 2014، جاء ثلث إيراداتها البالغة 27.4 مليار دولار من المطاعم التي تحمل علامتها التجارية؛ فبعد كل شيء، لا بد من دفع هذه الرسوم، بغض النظر عن كيفية سير العمل.

لمن يريدون امتلاك مطعم، غالباً ما يكون الرهان الأسلم هو افتتاح فرع يحمل امتياز العلامة التجارية لأحد مطاعم الأطعمة السريعة. وهذه المطاعم لها قاعدة عملاء بالفعل وقائمة طعام أثبتت قدرتها على تحقيق مبيعات جيدة.

كما أنّ معظم المطاعم الجديدة تفشل، وتغلق أبوابها خلال أول ثلاث سنوات.

وعندما تنظر إلى الإحصائيات، قد تتعجب من قدرة مطاعم مثل ماكدونالدز وبرغر كينغ من الاستمرار في السوق لعقود متواصلة، فالأمر بكل بساطة هم يتبعون ما الأشياء التي قلناها في الأعلى، الأمر الذي ساعدهم  ساعدهم على مواصلة جني المال. فقد لا تعجبك استراتيجياتهم، ولكن لا يمكنك إنكار نجاحها.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى