منوعات

اللهجة العراقية تقتحم “نتفلكس”.. المنصة تعرض فيلماً عن العراق يحاكي حرب تحرير الموصل من “داعش”

كشف موقع Hollywood reporter المختص بشؤون السينما، أن فيلماً سيُبث لأول مرة بشكل كامل باللهجة العراقية على منصة نتفلكس (Netflix)، وذلك خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.  

أشار الموقع في تقريره، السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول، إلى أن الفيلم الذي صُور بالكامل باللغة العربية، وباللهجة العراقية تحديداً، سيُبث على المنصة بعد أن عُرض في مهرجان البندقية السينمائي، العام الماضي. 

الفيلم الذي يحمل اسم “الموصل” من إخراج ماثيو كارناهان، وقد شارك في تنفيذه المخرج العراقي محمد الدراجي وآخرون، وتتمحور قصته حول وحدة خاصة في القوات العراقية حاربت تنظيم “الدولة الإسلامية” بين 2016 و2017، لاستعادة مدينة الموصل (شمال العراق).

أما منتجا العمل، بحسب الموقع، فهما الأخوان أنتوني وجو روسو، منتجا فيلم “المنتقمون.. انتهت اللعبة” (Avengers -End game) الذي حقق إيرادات أسطورية حين عُرض في السينما. 

وعن قصة الفيلم المقتبسة من تقرير صحفي حقيقي، يقول جو روسو إنه بدأ يبكي عندما قرأ تقريراً أوردته مجلة نيويوركر الأمريكية عن هذه الوحدة المؤلفة من ضباط خسروا أفراداً من عائلاتهم على يد تنظيم الدولة. 

من جانبه، قال المخرج العراقي محمد الدراجي، عن الفيلم الذي تولى إنتاجها التنفيذي: “لم يتسنّ يوماً عرض قصة عربية تكتسي طابعاً إيجابياً لهذه الدرجة”، معرباً عن أمله أن “تمهّد هذه الخطوة الطريق لأفلام هوليوودية أخرى عن العالم العربي والشرق الأوسط”. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى