منوعات

من الارتجال إلى الموسيقى المفضلة لدى العائلة المالكة البريطانية.. هذه قصة موسيقى الجاز

مثلما يستطيع كثيرون أن يميزوا موسيقى الروك فور سماعها بمزيج الغيتار الكهربائي وطبول الدرامز؛ كذلك يمكن للعديد من عشاق الموسيقى أن يميزوا موسيقى الجاز.

فبمجرد أن تُميز الصوت الحاد المنغّم لآلة الترومبيت، أو الغيتار بصحبة الساكسفون، يسهل لك أن تدرك أن ما يُعزف ينتمى لموسيقى الجاز الكلاسيكية، الرخيمة التي لها القدرة على تهدئة أعصابك بنفس القدرة على إثارة حماسك للتمايل والرقص.

فمن قلب التراث الشعبي ومجالس السمر للأفارقة في أمريكا ولدت موسيقى الجاز، وهذه قصتها.

طبقاً لأرشيف موقع قاموس أوكسفورد اللغوي فإن مصطلح جاز Jazz هي لفظة عامية أو شائعة slang انتشرت بين جموع الأفارقة الأمريكيين في نهايات القرن التاسع عشر.

وكانت تستخدم في رياضة البيسبول -كرة القاعدة- ذات الشعبية المرتفعة آنذاك، وخصوصاً بين الأفارقة الذين تميزوا بأجساد رياضية قوية، وكانت اللفظة تعني «سريعاً أو خاطفاً  من فرط الحماس»، وكانت تستخدم عادة لمديح سرعة قذف الكرة من الرامي إلى الضارب.

الجاز  Jazz هو تصنيف موسيقى نشأ في أمريكا، وتحديداً من مجتمع الأفارقة الأمريكيين بنهاية القرن الـ 19 وبدايات القرن الـ20، وبدأت كتنويع أو مزيج بين تصنيفات موسيقية أقدم منها مثل البلوز Blues والرجتايم Ragtime.

وكانت لها بدايات قوية بين الحانات والنوادي الليلية التي كانت غالبية مرتاديها من ذوي الأصول الإفريقية، خاصة عازفي فرق المسيرات الاحتفالية Marching bands والذين أحبوا أن يبتكروا أثناء استرخائهم في الحانات ألحاناً مبهجة غير نظامية، مثل التي يعزفونها طيلة أيام عملهم في الاحتفالات والكرنفالات الموسمية.

مع عشرينات القرن العشرين بدأت موسيقى الجاز في الانتشار خارج النطاقات المحلية لولايات الجنوب الغربي southeastern قرب خليج المكسيك، وتحديداً مكان الميلاد لفن الجاز: مدينة نيو أورليانز بولاية لويزيانا.

وسرعان ما كانت موسيقى الجاز ذات الشعبية المتنامية تنتشر في جميع أنحاء العالم، ولاقت قبولاً كبيراً في أوروبا عقب الحرب العالمية الأولى، وصارت تعزف على أكبر وأشهر مسارح العالم، وبحسب ما نشرت التليجراف البريطانية فإن موسيقى الجاز هي  أحد أفضل الموسيقات للملكة إليزابيث وأفراد العائلة المالكة منذ زمن بعيد.

ربما يختلف البعض على تمييز موسيقى الجاز، وقد يخلط البعض بينها وبين الشقيقة الكبرى، وهي موسيقى البلوز بطيئة الإيقاع من حيث نوع الألحان، لكن ارتجالات -لأن الجاز غالباً كانت مرتجلة ولم تؤلف أو تكتب مسبقاً مثل باقي التصنيفات الموسيقية- أو العزف المرتجل للجاز باستخدام الآلات النحاسية كان أكثر وأبرز عناصر ابتكار هذا التصنيف.

فمع مزيج الترومبيت، والترومبون والساكسفون، ووجود البيز غيتار الضخم في الخلفية مع طقم طبول الدرامز، كان من السهل تمييز موسيقى الجاز ذات الطبيعة الإيقاعية غير البطيئة.

كما أن اللمسات الفردية المستقلة لكل عازف أو مؤدٍّ لموسيقى الجاز جعلت من كل مقطوعة موسيقية فناً مستقلاً بذاته، حتى وإن عزف أكثر من مؤد المقطوعة نفسها فسوف يشعر المستمع على الفور بأن «التنويع والأسلوب» الخاص بالمؤدي يغير من المقطوعة المعزوفة بشكل كبير.

لعل الكثير من عشاق الموسيقى بوجه عام وليس الجاز تحديداً يمكنهم بسهولة تمييز أيقونة الموسيقى الأمريكية لويس أرمسترونج، والذي يمكن بسهولة تلقيبه بـ (ملك الجاز) بلا منازع.

لويس أرمسترونج -اشتهر باسم تدليل Pops- هو مغني وعازف ترومبيت، وكاتب أغنيات أمريكي من أصل إفريقي، اشتهر بارتجالاته الحية في المسارح والنوادي، وصوته غليظ النغمة شديد التميز، والذي لاقى إعجاب الكل من عشاق الجاز والموسيقى بشكل عام.

وصفه موقع مجلة learn jazz standards المتخصص في موسيقى الجاز بأنه واحد من أهم ملحني موسيقى الجاز في تاريخ أمريكا، كتب إلينجتون ما يقرب من 3000 أغنية جاز على مدى حياته.

شكّل فرقة جاز شهيرة في الثلاثينات  أو ما عرف بحقبة Swing الموسيقية؛ وكان من أوائل الموسيقيين الذين عزفوا في حفلات خاصة أمام العائلة المالكة في بريطانيا في الأربعينات، ولا تزال أغنياته تُلعب حتى اليوم في نوادي الجاز بمثابة أيقونات كلاسية لا بد لكل عاشق جاز أن يستمع إليها.

كلا العازفين كان له أثر كبير على تطوير موسيقى الجاز وتغيير نمطها المعروف، شارلي باركر كان أحد عازفي آلة الساكسفون النحاسية المميزة، واستطاع بألحانه السريعة وتقنية عزفه المليئة بالشغف والسرعة إضافة نغمة جديدة لألحان الجاز التي كانت تفتقد لبعض اللمسات التقنية الصعبة، كونها موسيقى مرتجلة في الأساس.

كما تمكن ديزي جليزبي من فعل المثل في عزف آلة الترومبيت الأيقونية في عالم الجاز، ودخلت مصطلحات خاصة به إلى عالم الجاز مثل تقنية Bebop المميزة ذات اللحن  السريع والمتقن.

كما تميزت أصوات وعازفون آخرون في عالم موسيقى الجاز بشكل ملحوظ على مر السنوات، كان من بينهم:

– Miles Davis

– John Coltrane

– Ornette Coleman

كما كانت هناك أيضاً مكانة مميزة لفنانات الجاز من النساء، اللاتي تميزن بأصوات خلابة، وأساليب رائعة، وأغنيات فائقة الشعبية، وكان من أبرزهن:

–  Ella Fitzgerald

– Billie Holiday

– Carmen McRae

– Nina Simone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى