لايف ستايل

9 أساليب فريدة لإبهار مديرك أثناء العمل عن بُعد

ما لم تكن أحد “المحظوظين” الذين يعملون في البيئة المكتبية التقليدية خلال فترة الحجر الصحي، فعلى الأرجح أنت في المنزل تحاول بأفضل ما لديك رغم عوامل الإلهاء من سائر أفراد العائلة والنداءات الداخلية التي لا تنتهي لتشغيل التلفاز والاستلقاء على الكنبة.

فالعمل من المنزل أمر جديد تماماً بالنسبة لكثير منا.

فعدم التنقل يعني توافر مزيد من الوقت لفعل أشياء لا تتعلق بالعمل، مثل النوم وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة الأخبار الصباحية، فضلاً عن خيارات لا تعد ولا تحصى من الطعام في الثلاجة والخزانات.

ولكن على الجهة الأخرى، لا يعمل الآخرون جيداً في المنزل، ويحتاجون إلى بيئة المكتب. 

فقد يكون العمل عن بُعد مغرياً مقارنة بعدم العمل على الإطلاق؛ لكن صياح الأطفال وإزعاج شركاء الحياة يعيقان الشخص عن العمل، ويجعلان البيت أبعد ما يكون عن بيئة عمل ملائمة.

بغض النظر عما إذا كان العمل من المنزل أمراً ناجحاً بالنسبة لك أم لا، فهناك عديد من التقنيات التي يمكنك استخدامها لإبهار مديرك. 

فإسعاد المدير يعني أنك ستحصل على الأرجح على ما تريده عندما تعود الأمور إلى طبيعتها.

وقد يعني ذلك مكتباً أكبر أو أكثر راحة، أو ترقية، أو زيادة في الراتب، أو ربما مزيداً من الفرص للعمل عن بعد، أو يستبعد اسمك من لائحة تسريح الموظفين!

استخدِم التكتيكات التسعة التالية لإبهار مديرك حينما تعمل عن بُعد، حسب ما نشرها موقع The Ladders.

قد يفرض رئيسك هذه الساعات أو ربما تتمتع أنت بالمرونة لتعديل جدول عملك بحيث يكون أكثر منطقية بالنسبة لك ولعائلتك. 

وفي كلا الحالين، تأكَّد من أن ساعات عملك ثابتة، وأن بإمكان مديرك (وأيضاً زملائك) الاعتماد عليك لتكون متاحاً خلال تلك الساعات. 

والطريقة المثلى لإثبات أنك موظف محل ثقة وصادق هي أن تكون موجوداً عندما تقول إنك متاح، وهو ما سيُبرزك على الفور من بين القطيع.

يتماشى هذا السلوك مع كونك متاحاً في أثناء ساعات العمل، لكن من المهم الرد على هاتفك ورسائل البريد الإلكتروني خلال ساعات العمل. 

بخلاف ذلك، سينطبع في ذهن المدير بسرعة أنك تتكاسل أو تنشغل بأشياء أخرى. 

احرص دائماً على أن يكون هاتفك متاحاً في أثناء العمل.

قد يكون من المغري تنفيذ مهام متعددة خلال مكالمة فيديو، مثل إطعام طفلك أو تنظيف الأطباق بعد الغداء أو ترتيب مكتبك. 

كلما أمكن، اجعل مكالمة الفيديو على رأس أولوياتك. ركِّز في المكالمة وانتبِه لها، بدلاً من الاهتمام بأشياء أخرى. 

لا يُظهر الانتباه لمديرك أن عملك أولوية بالنسبة إليك وحسب، بل يعني أيضاً أنك ستكون أفضل استعداداً للإجابة على الأسئلة والرد على الطلبات عند الحاجة إلى مدخلاتك. 

فالرد على سؤال مباشر بـ”أنا آسف، هل يمكنك إعادة ذلك؟” لن يفلح فترة طويلة.

يمنحنا العمل من المنزل قدراً أكبر من المرونة لارتداء ملابس المنزل، لكن حين نكون في مكالمة فيديو، فلا تتحدث عن الجداول الزمنية للمشروع أو التحديث الجديد للبرمجيات أو بيان مهمة الشركة أو تحديث الحالة في أثناء ارتداء البيجامة. 

وعلى الرغم من أن رئيسك لا يملك أي سلطة على ما ترتديه في المنزل، فكِّر جيداً وأظهِر لرئيسك، وأيضاً لزملائك، أنك تأخذ العمل عن بُعد على محمل الجد. 

قد لا تحتاج إلى ارتداء قميص ورابطة عنق، ولكن بالتأكيد لا تظهر بملابس النوم.

حاول الانضمام إلى المكالمات الجماعية مبكراً ببضع دقائق. فهذه التقنية البسيطة تمنحك وقتاً ثميناً للتحدث مع الزملاء في العمل والمديرين؛ ليس بالضرورة حول الموضوعات المتعلقة بالعمل، بل عن الطقس، وكيف سارت عطلة نهاية الأسبوع، أي مجرد دردشة بسيطة وطبيعية. 

ويمكن أن يقطع هذا الاتصال شوطاً طويلاً في تحسين علاقاتك بفريق العمل والحفاظ عليها. 

يصلح هذا الأسلوب بشكل خاص إذا كنت ترغب في مواصلة العمل عن بُعد، بعد انتهاء الحجر الصحي. 

قدِّم دائماً أفضل ما لديك عندما تعمل من المنزل. وقد يلاحظ مديرك عندئذٍ زيادة إنتاجيتك، وستتمكن من استخدام تلك الزيادة لاحقاً باعتبارها محور المناقشة إذا كان هدفك هو مواصلة العمل عن بُعد بَعد انتهاء فترة العزل. 

وإذا كنت تشعر بالميل إلى التطوع لتسلُّم عمل إضافي، فليكن بشرط ألا ينتقص مهامك الأساسية.

ترتبط هذه النقطة بالنقطة السابقة، لا تسلم المهام متأخراً أو تماطل في الرد على المكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكترونية. 

تذكَّر أن الهدف هو إبهار مديرك؛ فبدلاً من ذلك، سلِّم عملك مبكراً إن أمكن (لكن لا تتعجل فيه)، وقدّم ما يُطلب منك وأنجز مزيداً من العمل. 

وتأكَّد أيضاً من أنك لا تُمثل عائقاً بالنسبة لفريقك ومديرك؛ فهذه طريقة للعودة إلى العمل من المكتب لاحقاً.

ثمة قيمة كبيرة في إبقاء مديرك على اطلاع دائم بعملك، وقد يطلب بعض المديرين من الموظفين البعيدين إرسال تحديثات يومية أو أسبوعية. 

ولكن لا تغمر مديرك برسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالتحديثات على مدار اليوم، وسيكون ممتناً للبقاء على اطلاع على إنجازك أو أي استفسارات. 

نصيحة: ما لم يطلب مديرك إرسال رسائل بريد إلكتروني بالتحديث يومياً، أرسل بريداً إلكترونياً قصيراً وبسيطاً بالتحديثات بضع مرات في الأسبوع، تخبره فيها بإنجازك وما تعمل عليه، واجعلها مُركزة.

يحب معظم المديرين اقتراح موظفيهم أفكاراً جديدة لتوفير أموال على الشركة أو زيادة إنتاجية العمل. 

وحتى لو لم تكن فكرتك ناجحة أو غير منطقية في ذلك الوقت، فمجرد اقتراحها يثبت لمديرك أنك أكثر من مجرد موظف، بل شخص قادر حقيقةً على حل المشكلات ومفكر مستشرف للمستقبل، وأنك تريد المشاركة على نحوٍ أكبر في نجاح شركتك في العموم. 

ويمكن أن يكون العمل من المنزل هو الوقت المناسب لبدء التفكير بطريقة مبتكرة قليلاً

حتى قبل الحجر الصحي المستلهم من فيروس كورونا، وجد مكتب الإحصاء في الولايات المتحدة أن أكثر من 5% من الموظفين الأمريكيين يعملون من المنزل. 

وعلى الرغم من أن هذه النسبة ارتفعت مؤقتاً العام الجاري، بدأ الموظفون وأرباب العمل إدراك قيمة العمل عن بعد.

ومع بدء المجتمع في العودة إلى طبيعته بعد تجاوز الحجر الصحي، سيزداد بالتأكيد عدد العاملين عن بعد. 

وتمثل هذه فرصة لإثبات مدى قيمة إلغاء التنقل إلى العمل. وستصبح شوارعنا أقل ازدحاماً، وسينخفض استهلاكنا للوقود، وقد تنخفض أيضاً تكلفة العقارات على الشركات بشكل كبير؛ حيث ستقل الحاجة إلى المساحات المكتبية.

إذا كنت جديداً على نظام العمل عن بعد، فاستخدِم هذه الأساليب البسيطة المهمة لإبهار رئيسك في العمل، وأثبت له أن مكتبك المنزلي قد يكون المكان المناسب لك.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى