سيدتي

كيف تختارين الفرشاة المناسبة لنوع شعرك؟ المصففون سيساعدونك في الاختيار

يمكن للفرشاة الخاطئة إفساد تصفيفة شعرك، أو تموجاته. إذ يقول الخبراء إنَّ استخدام الفرشاة المناسبة لنوع شعركِ، وملمسه، والطريقة التي تحبين تصفيفه بها، يمكن أن يؤثر على  صحة شعرك.

ولأننا غالباً قد لا نعرف أي فرشاة أنسب لنوع شعرنا إلا بعد استخدام أكثر من خيار خاطئ، فقد ساعدنا الموقع الرسمي لبرنامج TODAY الأمريكي لتوفير مجهود البحث والتجارب، وأعد نصائح لمساعدتك على التمييز بين أنواع الفرش بعد استشارة مجموعة من خبراء تصفيف الشعر لمعرفة الفروق الأساسية بين كل منها. 

إليكِ أهم النصائح للعثور على الفرشاة المناسبة، التي قد يفاجئكِ بعض منها: 

لا شيء سيساعدك على تصفيف شعرك الطويل مثل هذه الفرشاة الكبيرة الاحترافية على شكل المجداف، وفق نصيحة مارك غاريسون، صاحب مشروع Mark Garrison Saoln.

لو كنت تفضلين قلب شعركِ رأساً على عقب عند تجفيفه أو تصفيفه، ستعينك هذه الفرشاة على توزيع ما تفرزه فروة رأسك من زيوتٍ طبيعية، التي يصفها غاريسون بـ”الملطفات الإلهية”، وتغليف جميع شعرات رأسكِ بها. وهنا نقدم لك نماذج لهذه الفرشاة:

1- فرشاة الشعر الاحترافية على شكل مجداف من Wet Brush

حصدت هذه الفرشاة، التي تقع ضمن مختارات موقع Amazon «أمازون تشويس» أكثر من ألفي مراجعة موثقة من أمازون من فئة الخمس نجوم. وبحسب الشركة، يمكن لهذه الفرشاة الانزلاق بسهولة عبر الشعر الجاف أو المبلل، دون شده أو إيذائه.

 2- فرشاة شعر على شكل مجداف مصنوعة من خشب البامبو 

بحسب ما تروّج له الشركة، فهذه الفرشاة قادرة على إضفاء كثافة ولمعان على شعرك، وذلك بتوزيع ما تفرزه فروة الشعر من زيوت طبيعية من الجذور حتى الأطراف. 

مع أنَّ أغلب النصائح توصي بعدم تصفيف الشعر المجعد نهائياً، يقول غاريسون إنَّ فرشاة الدينمان (Denman brush)، هي الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة. وهذه مثال على هذه الفرشاة:

فرشاة بوسادة هوائية مبطنة وشعيرات نايلون من Denman

وفقاً لغاريسون، يمكن لشعيراتها القوية المصنوعة من النايلون التوفير من الوقت المبذول في فك التشابك، والمساعدة على توزيع المنتجات المستخدمة لتصفيف الشعر المجعد والمموج. وحتى إذا وجدت أنَّ الشعيرات تعلق بشعركِ، يمكنك إزالة إحدى صفوفها بما يناسبك. 

تعد فُرَش الشعر بفتحات التهوية مثالية لتجفيف الشعر المغمور بالماء في أسرع وقت ممكن. إذ يقول آدم بوغوكي، صاحب Lumination Salon، إنَّ “الفتحات بين الشعيرات تسمح بتدفق الهواء من مجفف الشعر إلى الشعرات لتجفيفها سريعاً”. 

إضافة إلى أنَّ الشعيرات ذات الأطراف المكوَّرة تساعد الفرشاة على الانزلاق دون أن تعلق بشعرك المبلل، أو تشده. 

أنسب طريقة لاستخدام هذا النوع من الفُرَش هي بأن تبدئي من الأطراف إلى الجذور، حتى لا تضطري إلى شد الخصلات بقوة إذا علقت بأي من التشابكات. ويقول غاريسون إنَّ تلك الفرشاة مفيدة أيضاً في إضفاء كثافة إلى الشعر القصير. 

 فرشاة Speed Dry من Wet Brush

حصدت تلك الفرشاة، ضمن مختارات أمازون، على أكثر من 300 مراجعة موثقة من فئة الخمس نجوم، ويبدو أنَّها تناسب جميع أنواع الشعر، إذ تساعد على فك تشابك الشعر بسهولة أثناء تجفيفه.

الشعر الجاف يحتاج إلى فرشاة تهذبه وتضفي طلة ملساء عليه، دون أن يتشابك الشعر بالفرشاة، ما يسبب قص وتقصف الشعر أو شده بقوة، وربما تكون هذه الفرشاة نموذجاً للفرشاة الأنسب: 

فرشاة شعر Deville من Spornette رقم 314 

بحسب الشركة، يمكن استخدام هذه الفرشاة لتكثيف الشعر وتنعيمه، ورفع الجذور، وإضفاء لمعة مميزة عليه، وتجفيفه، وتجعيده أو تمويجه.

إذا كنتِ معتادة على تجفيف شعرك بالسشوار، فغالباً ما صادفتِ هذه الفرشاة من قبل. الفرش الدائرية، التي تتميز بقدرتها على تعزيز كثافة الشعر، وتجعيداته وتموجاته، بالأخص عند الجذور. وكلما صغر حجم الفرشاة، ضاقت التموجات. لذا إذا كنتِ ترغبين في شعر أملس، لكنْ كثيف وحر الحركة، استخدمي فرشاة كبيرة الحجم.

يفضل مصففو الشعر استخدام الفرش المصنوعة من السيراميك لأنَّها تسخن سريعاً ويمكن استخدامها كمكواةٍ للشعر من أجل تمليسه وإضفاء كثافة إليه أثناء التصفيف (باستثناء أنَّها لا تصل أبداً لدرجة حرارة المكواة العادية، أو تؤذي الشعر بالقدر نفسه).

1- فرشاة الشعر الدائرية المصنوعة من السيراميك، 55 مم، من Moroccanoil

تُعرف هذه الفرشاة الدائرية المشهورة بشعيراتها المصنوعة من الأيونات المقاومة للماء، ما يساعد على تبخر الرطوبة سريعاً. وتساعد القاعدة السيراميك على الاحتفاظ بالحرارة بصورة أكثر كفاءة لتقليل وقت التجفيف وتمليس الشعر بسرعة.

2- فرشاة الشعر الدائرية الحرارية لتكثيف الشعر من Sephora

تتميز شعيرات الفرشاة، المصنوعة من النايلون والمقاومة للحرارة، بامتزاجها بالأيونات، ما يجعلها ألطف على الشعر من أي فرشاة أخرى. يمكن للشعيرات أيضاً تقليل الهيشان وتقليل وقت التجفيف. 

يقول غاريسون إنَّ فرش الشعر الدائرية الصغيرة هي الاختيار الأمثل لتصفيف خصلات الشعر المتدلية على الجبين باحترافية، إضافةً إلى أنَّها تساعد على تهذيب خصلات الشعر البارزة. يمكنك أيضاً استخدامها في تقسيم شعر قمة الرأس قبل تجفيفه بالسشوار من أجل كثافة أعلى. 

1- فرشاة دائرية صغيرة من Uppercut Deluxe 

مع أنَّ هذه الفرشاة مصنوعة خصيصاً للرجال، فهي مثالية لتصفيف خصلات الشعر القصيرة المتدلية على الجبين، وتكثيفها ورفعها.

2- فرشاة دائرية خشبية حرارية من Diane 

هذه الفرشاة الرفيعة بها فتحات تسمح بنفاذ الحرارة من مجفف الشعر إلى شعرات رأسكِ. 

هل حاولتِ من قبل استخدام لفافات الشعر أو مكواة لتجعيد شعرك، لكن فوجئتِ بأنَّ فرشاتك أفسدت التصفيفة تماماً بعد الانتهاء منها؟ لذلك أنتِ بحاجة إلى فرشة تحافظ على تموج شعرك مثل هذه الفرشات:

فرشاة الشعر الممزوجة المشهورة من Mason Pearson

ينصح غاريسون باستخدام هذه الفرشاة الأيقونية التي صنعت خصيصاً لإضفاء لمسة نهائية على تموجات شعركِ، وهي مثالية أيضاً إذا كنتِ ترغبين في تمشيط خفيف لتموجات الشعر. 

عند تقسيم شعركِ، سواء كان من أجل تجفيفه بالسشوار، أو تهيئته للفافات الشعر، أو فرقه بدقة، فإنَّ هذه الأداة الشهيرة ستؤدي المهمة على أكمل وجه على حد قول غاريسون.

1- مشط ذيل الفأر بالأيونات المضاد للكهرباء الساكنة من Diane

استخدمي الطرف المدبب من المشط البلاستيكي المقاوم للحرارة لتقسيم الشعر قبل تصفيفه أو تجفيفه. يمكن استخدام جانب المشط أيضاً لتكثيف الشعر أو تنعيمه.

لوضع علاجات الشعر أنت بحاجة إلى مشط بسنون عريضة لتوزيع المنتجات مثل علاجات الترطيب العميق، وأقنعة الشعر، وتونر الشعر المصبوغ، توزيعاً متساوياً. يمكنك أيضاً استخدام المشط كخيار ألطف لفك تشابك الشعر المبلل والهش والمعالج عند الخروج من الحمام.

مِشط فك التشابك من Revlon Essentials

تقع هذه المجموعة ضمن مختارات أمازون، وتأتي بمشطين بأسنان واسعة، واحد بمقبض والآخر دونه.

هل تجدين صعوبة في محاولة جعل شعرك يبدو أكثر كثافة؟ ربما تصميم الفرشات الرفيعة سيكون الأنسب.

عند استخدامها، ينصح بوغوكي بفصل الشعر إلى قسمين؛ طبقة علوية رفيعة، وأخرى تحتها. ابدئي بفض الطبقة السفلية بتحريك المشط نحو الجذور في اتجاهٍ عكسي. ثم نعمي الجزء العلوي من الشعر المنفوض للحصول على طلة مصقولة، وكثيفة في الوقت ذاته، لأن فض الشعر يؤتي بنتائج أفضل عندما يُطبَّق على مقربة من فروة الرأس.

يستخدم فيوغيت هذا التكنيك لإضفاء سمك إضافي على الضفائر، وذلك بتمشيط الشعر عكسياً قبل تضفيره. وقال: “أحب أيضاً أن أبلل الفرشاة نفسها بمثبتات شعر قوية […] من أجل تصفيف أدق وتهذيب أي هيشان غير مرغوب فيه”.

فرشاة Little Wonder من Spornette

هذه الأداة الصغيرة عبارة عن فرشاة ومشط في آن واحد، الشعيرات الصغيرة تسهل التصفيف، والمقبض يسهل فصل الشعر.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى