آخر الأخبار

السلطة الفلسطينية ترفض شحنة الإمارات الطبية: لا نريد مساعدات تحت غطاء التطبيع مع إسرائيل

كشف تقرير نشرته وكالة بلومبيرغ الأمريكية، الخميس 21 مايو/أيار 2020، أن السلطة الفلسطينية رفضت قبول شحنة مساعدات إماراتية أرسلتها أبوظبي، الثلاثاء، على متن رحلة جوية نادرة إلى تل أبيب، كانت مخصَّصة لمواجهة فيروس كورونا.

تقرير الوكالة قال إن الإمدادات تم رفضها لأنه لم يتم تنسيق التبرع مباشرة مع الفلسطينيين، ولا تريد السلطة أن تكون بمثابة جسر لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، حسب بيان وكالة الأنباء الفلسطينية.

السلطة رافضة: فيما قالت مصادر فلسطينية، وفق موقع آي 24 نيوز، إن السلطة الفلسطينية المتمثلة بالحكومة الفلسطينية ترفض حتى الآن تسلُّم المساعدات الإماراتية التي وصلت منذ يومين إلى مطار بن غوريون.

حيث أوضحت المصادر الفلسطينية أن أي مساعدات تُقدم باسم الشعب الفلسطيني يجب أن تُقدم من خلال التنسيق مع السلطة الفلسطينية، لا أن تكون من خلال إسرائيل، لتشكّل غطاءً للتطبيع.

هذا، ومن غير المعروف ماذا سيكون مصير هذه الشحنة التي تنتظر في المستودعات الإسرائيلية، وهل سيتم نقلها بالكامل إلى قطاع غزة؟. 

رحلة إماراتية: كانت متحدثة باسم شركة الاتحاد للطيران الإماراتية، قالت الثلاثاء 19 مايو/أيار 2020، إن الشركة أدارت رحلة شحن تنقل إمدادات إنسانية للفلسطينيين من الإمارات إلى إسرائيل، في أول رحلة جوية مباشرة ومعلنة من أبوظبي إلى تل أبيب.

المتحدثة قالت إن الشركة أرسلت رحلة شحن إنسانية، وهبطت في مطار بن غوريون، لتوصيل إمدادات طبية للفلسطينيين. وذكرت أنه لم يكن على متن الرحلة أي ركاب.

رحلة مساعدات: فيما ذكرت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الرحلة تمت بالتنسيق مع وزارة الخارجية الإسرائيلية وبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

 في حين قالت صحيفة ميدل إيست آي البريطانية، إنه لا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين رغم تحالفهما الفعلي ضد إيران. 

לפלסטינים באהבה ???????- מאבו דאבי דרך ישראל. @eliorlevy @DanielSal_87 @ynetalerts pic.twitter.com/fOCRGFVDWU

حيث سبق أن قال مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتز، إن الوزير سبق له زيارة أبوظبي لمناقشة التهديد الإيراني مع المسؤولين الإماراتيين. 

فيما تأتي الرحلة من أبوظبي إلى تل أبيب في الوقت الذي تخطط فيه إسرائيل لضم أجزاء كبيرة من الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية.

في حين ندَّدت الإمارات العربية المتحدة بالخطوة المحتملة، ووصفتها بأنها “غير قانونية”، ولكن يبدو أن التعاون قد نضج بين البلدين حسب تقرير الموقع البريطاني.

التطبيع مع إسرائيل: في حين كتبت الناشطة في مجال حقوق الإنسان سارة ليا ويتسن، على تويتر: “هذه طريقة لتسهيل تطبيع الإمارات مع إسرائيل”.

لقطات الشحنة: في حين أظهرت لقطات مصورة عمالاً في مطار بن غوريون في تل أبيب ينزلون صناديق مكتوباً عليها إنها مساعدات إماراتية للفلسطينيين لمكافحة فيروس كورونا.

إلى ذلك فقد نسّقت الأمم المتحدة شحنة “إمدادات طبية عاجلة” تبلغ 14 طناً من الإمارات، للمساعدة في كبح انتشار مرض كوفيد-19 في الأراضي الفلسطينية، وفقاً لبيان صدر عن منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط.

here’s a way to ease in normalization of #UAE with #Israel – coronawash it with “aid” to Palestinians

https://t.co/BkFqbXOEla

أضاف البيان “تتضمن المساعدات معدات للوقاية الشخصية ومعدات طبية، أبرزها عشرة أجهزة تنفس صناعي مطلوبة بشدة”.

فيما لم يعلق المسؤولون الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة حتى الآن. وقال مسؤولو الصحة في قطاع غزة، الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنهم لا علم لهم بأي شحنة مساعدات لغزة من أبوظبي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى