آخر الأخبار

في تحدٍّ صريح لأمريكا.. إيران ترسل مليوناً ونصف المليون برميل نفط إلى فنزويلا رغم أن البلدين تحت العقوبات

دخلت أول ناقلة من بين 5 ناقلات نفط إيرانية، إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة لفنزويلا ليل السبت-الأحد 24 مايو/أيار 2020، حاملةً وقوداً لهذا البلد الذي يواجه نقصاً حاداً في البنزين، رغم تحذير مسؤول أمريكي من أن واشنطن تدرس القيام بردٍّ على هذه الشحنات.

بيانات “ريفينيتيف أيكون” لتعقُّب حركة السفن ذكرت أن الناقلة وصلت إلى مياه فنزويلا في نحو الساعة الـ7.40 مساء بالتوقيت المحلي (11.40 بتوقيت غرينتش) بعد مرورها شمال دولة ترينداد وتوباجو في الكاريبي.

طارق العيسمي، نائب الرئيس الفنزويلي للشؤون الاقتصادية والذي عُيِّن في الآونة الأخيرة وزيراً للنفط، قال على تويتر في وقت سابق من يوم السبت: “السفن من جمهورية إيران الإسلامية الشقيقة موجودةٌ الآن في منطقتنا الاقتصادية الخالصة”.

استعراض في فنزويلا: التلفزيون الرسمي الفنزويلي عرض مشاهد لاستعداد سفينة وطائرة للبحرية للقاء الناقلة. وكان وزير الدفاع الفنزويلي قد تعهد بأن يرافق الجيش الناقلات فور وصولها للمنطقة الاقتصادية الخالصة لبلاده، بسبب ما وصفته السلطات بتهديدات الولايات المتحدة.

يحمل أسطول الناقلات في المجمل 1.53 مليون برميل من البنزين والألكيلات لفنزويلا، حسبما قالت الحكومتان ومصادر وتقديرات موقع “تانكر تراك دوت كوم” المتخصص في تعقُّب حركة الناقلات.

الشحنات سبَّبت مواجهة دبلوماسية بين إيران وفنزويلا من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى، حيث يخضع البلدان للعقوبات الأمريكية. وقال مسؤول كبير إن واشنطن تدرس إجراءات للرد، دون أن يذكر تفاصيل بشأن الخيارات المطروحة.

الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة عززت  وجودها في الكاريبي استعداداً لما تقول إنه توسيع لعملية لمكافحة المخدرات.

لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاغون)، جوناثان هوفمان، قال الخميس، إنه لا علم له بأي عمليات تتعلق بالشحنات الإيرانية.

المعارضة الفنزويلية التي تشعر بقلق: أثارت الشحنات إدانة المعارضة الفنزويلية التي تشعر بقلق من تزايد العلاقات بين إيران والرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو الذي تواجه بلاده أزمة اقتصادية منذ ست سنوات.  توفر هذه الشحنات وقوداً يكفي الاستهلاك لمدة شهر واحد فقط بالأسعار الحالية في ذلك البلد الذي كان في السابق مصدراً بارزاً للنفط.

ذكرت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية أن الرئيس حسن روحاني قال السبت، إن بلاده ستردُّ إذا سبَّبت الولايات المتحدة أي مشكلات للناقلات التي تحمل الوقود الإيراني إلى فنزويلا.

ونقلت الوكالة عن روحاني، قوله في اتصال هاتفي مع أمير قطر: “إذا تعرضت ناقلاتنا في منطقة البحر الكاريبي أو بأي مكان في العالم لأي متاعب من قِبل الأمريكيين، فإنهم سيواجهون في المقابل متاعب أيضاً”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى