لايف ستايل

كيف تختار الدراجة الهوائية الأنسب لك؟ اعرف المقاس المناسب لطولك، والأنواع المختلفة للمكابح والمقاود

قد يظن البعض أن شراء الدراجة الهوائية أمر سهل مثل شراء قميص جديد، يقتصر على اختيار اللون والشكل المفضل، لكنه يكتشف أن الأمر ليس كذلك عندما يرى أنواع الدراجات الهوائية الكثيرة في المتجر، التي تتنوع أحجام إطاراتها ومقابضها وكراسيها، ولا شك أسعارها. عندها نعرف أن اختيار الدراجة الهوائية المناسبة سيحتاج بعض الخبرة عن هذا العالم المسلي.

سنبدأ بإسداء النصائح الأساسية التي يحتاجها أي شخص قبل شراء الدراجة الهوائية عموماً، ثم ننطلق إلى تفاصيل تخص كل نوع دراجات.

فهناك دراجات تبدأ أسعارها من 50 دولاراً، وهي دراجات عادية للاستخدام اليومي، أو اللعب والاستمتاع بمعنى أدق، وترتفع الأسعار إلى 300 دولار فأعلى في الدراجات المصنوعة من الألومنيوم والمعادن الخفيفة التي يحتاجها بعض الرياضيين، وقد تتجاوز أسعارها 1000 دولار، وهذه غالباً تكون مصنوعة من أخف المعادن مثل الكربون والتيتانيوم، وهذه الدراجات تصمم بتفاصيل دقيقة للسباقات الرياضية.

الدراجة الجبلية (Mountain bike): إطاراتها وهيكلها مخصصة للاستخدام على الطرق الوعرة غير المرصوفة والجبلية، بفضل الإطارات الأمتن والأعرض سمكاً، والمكابح الأقوى، لكن يمكن استخدامها على الرصيف أيضاً. لكن على العكس؛ دراجاتُ طرق الرصيف لا تستخدم في الطرق الوعرة.

دراجة الطريق (Road bike): تستخدم على الأرصفة المستوية، وصممت لتكون سريعة بإطارات غير سميكة، وهيكل أخف وزناً من الجبلية، وتروس أكثر لتغيير السرعات.

الدراجة الهجينة (Hybrid bike): مزيج بين الدراجة الجبلية ودراجة الطريق، فهي تتحمل الأماكن المنحدرة وغير المرصوفة جيداً بدرجة أكبر من دراجات الطرق العادية، وتسير بسرعة أكبر على هذه الطرق مقارنة بالدراجة الجبلية، لكنها ليست بسرعة دراجة الطريق. لذلك هي مناسبة للتجول اليومي بها للعمل أو النادي مثلاً، وكذلك للرحلات الترفيهية خارج المدينة على أراضٍ أقل تسطحاً.

 دراجة المدينة أو الدراجة العادية (City bike – Cruisers): هي دراجة عادية جداً. هذه التي يجوب بها الناس الشوارع بالقرب من الشواطئ، قوة تحملها بالنسبة للطرق محدودة وتحتاج طرقاً مستوية، وسرعتها أيضاً أقل من الأنواع الأخرى ولا تصلح للسباقات، بل فقط لمجرد التسلية وممارسة الرياضة اليومية. 

فمثلاً إذا كنت شخصاً قصيراً ستحتاج قطعاً إلى دراجة يكون البدال قريباً من الكرسي، والكرسي ليس بعيداً عن الجادون، حتى تتحكم في قيادة الدراجة بسهولة. لأن اختيار دراجة غير مناسبة سيشكل عبئاً على العضلات يسبب مشاكل مثل التشنجات أو مشاكل صحية أكبر في العظام والعمود الفقري.

وكيف تختار المقاس المناسب؟ يعتمد حجم الدراجة على طولك بشكل أساسي وطول ساقك، ونوع الدراجة التي تريدها.

جميعنا نعرف طولنا، لكن طول الساق مختلف نوعاً ما. ستحتاج إلى أن تخلع حذاءك وتقف على الأرض وتترك بين قدميك مسافة 15 إلى 20 سنتيمتراً. ثم تقيس طول ساقك من القدم وحتى منطقة المنكب أو المنشعب (أسفل عظمة الفخذ مباشرة).

هيا شغل ذهنك لنمرنه على بعض الرياضيات، أو هات الآلة الحاسبة واحسب هذه الحسبة البسيطة التي قدمها موقع Bicycle Guider

الدراجة الجبلية (Mountain bike): طول الساق (سم) × 0,66 = لديك طول العمود الرئيسي الحامل للكرسي والرابط بالإطارات

دراجة الطريق (Road bike): طول الساق (سم) × 0,70 = لديك طول العمود الرئيسي الحامل للكرسي

دراجة المدينة (City bike): طول الساق (سم) × 0,685 = لديك طول العمود الرئيسي الحامل للكرسي

فإذا كان طول ساقك مثلاً 76 سم، فسيكون طول الدراجة الجبلية 50 سم، أما  دراجة الطريق 53 سم، ودراجة المدينة 52 سم.

أو يُمكنك استخدام موقع eBicycles لحساب الحسبة البسيطة. لكنه سيحتاج لطولك أنت أيضاً ليقدم لك معلومات أكثر من الإطارات في مقاسات الدراجة الهوائية. (ملحوظة: ستحتاج لتحويل الأطوال بالبوصة ويساعدك جوجل عبر هذا الرابط)

مثلاً لنفرض أن طولكِ 160 سم (62.9 بوصة)، وطول قدمك 82.5 سم (32.5 بوصة) فإن مواصفات دراجة الطريق ستكون طول إطاره الرئيسي 56 سم، وطول طول إطاره الرئيسي 170 ملل. أما الدراجة الجبلية ستكون طول إطاره الرئيسي 47 سم، وطول حامل البدال 175 ملل.

أما إذا كنت لا تحب الحسابات كثيراً، فيمكنك عبر هذا الرابط رؤية جدول معد مسبقاً بالمقاسات، فقط عليك البحث عن رقم طول ساقك ومعرفة الإجابات المعدة مسبقاً عن مقاس الدراجة الأنسب.

انتظر، لا تمل سريعاً. سنخبرك بعض النصائح الأخرى لتقدر مقاس الدراجة المناسبة إذا  كنت لا تحب الأرقام على الإطلاق. فقط جرب على أرض الواقع: 

تحدثنا بالأعلى عن نوع الدراجات عموماً حسب الاستخدام، لكننا نلاحظ تفصيلة أخرى في الدراجات تجعلها مختلفة عن بعضها، وهي شكل المقود، فأحياناً يكون بإضافة للأسفل وأحياناً مسطح وأنواع أخرى يكون كلا جزئيه نصف بيضاوي، وقد أوضح موقع Lifehacker الفرق بينها.

نتمنى لك رحلة سواقة ممتعة وسريعة! لكن لا تنسَ ارتداء خوذة إذا كنت مبتدئاً.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى