لايف ستايل

التهاب الجلد بعد الحلاقة.. كيف تمنعين الشفرة من الإضرار ببشرتك؟ وطرق معالجتها إن حدث

رغم أن استخدام شفرة الحلاقة سهل وسريع فإن التهاب الجلد بعد الحلاقة يفسد كل شيء، حيث تظهر الحبوب الحمراء وآثار الجروح والالتهابات، لكن الخبر السار هو أن هناك حلاً لتجنب هذه المشاكل، وطريقاً سهلاً لعلاجها حال حدثت، وفق نصائح أطباء الجلدية وخبراء التجميل لموقع Glamour.

التهاب الجلد بعد الحلاقة هو في الأساس تهيّج للبشرة ناتج عن ضرر ألحقته الشفرة بالطبقة الخارجية للبشرة، ويسبب الشعور باللسع والتهيج على الفور بعد استخدام ماكينة الحلاقة.

وينتج غالباً بسبب الضغط الزائد بالشفرة على الجلد، إذ يسبب كثرة المرور على البشرة خدوشاً ميكروسكوبية في حاجز الجلد، ما يزيد من فقدان الترطيب والالتهاب، وفق طبيب الأمراض الجلدية جوشوا زيشنر،  لذلك كلما قلّ مروركِ على كل منطقة، صارت شفرات ماكينة الحلاقة لطيفة أكثر على بشرتك، وقلت احتمالية إصابتك بالالتهاب.

لحُسن الحظ ليس من الصعب تجنب الإصابة بالالتهاب بعد استخدام ماكينة الحلاقة للأبد، فقط بعض التغييرات البسيطة ستضمن عدم إصابة بشرتك بالالتهاب مرة أخرى. في ما يلي، أفضل النصائح لحلاقة بلا تهيج، بصرف النظر عما إذا كنتِ تحلقين شعراً في منطقة حساسة، أو رجليك، أو أي مكان آخر في جسمك:

1. هيئي بشرتك مسبقاً

الكلمة السحرية: التقشير. لو كنت عرضة للحبوب والشعرات الناشبة الناتجين عن الحلاقة، قشري بشرتك دائماً قبل الحلاقة. تقول كايتلين أورسزولك، عالمة الأبحاث والتطوير في شركة Gillette Venus: “يمكن أن يساعد التقشير في تحرير أي شعر ينمو أسفل البشرة أو أي شعر عالق حتى تتمكن الشفرات من قصّه”. وتزيل أيضاً الخلايا الميتة التي يمكنها إعاقة شفرات الحلاقة وتسبب الالتهاب.

2. الحلاقة بعد الاستحمام

يجب أن تكون الحلاقة دائماً الخطوة الأخيرة من روتين الاستحمام. فوفقاً لكايتلين، من الأسهل على ماكينة الحلاقة أن تقصّ الشعر المرطب تماماً عن الجاف، الذي يعيق جذب الشعر. وتتابع: “بعد 3 دقائق فقط من الترطيب بالمياه أثناء الاستحمام، تقل القوة المطلوبة لقصّ الشعر بدرجة كبيرة”. تشير كايتلين أيضاً إلى أن بشرتك تكون أنعم في نهاية الاستحمام، ما يسمح للشفرات بالانزلاق عليها بسهولة أكبر.

3. اختيار ماكينة الحلاقة بعناية

لديك هنا خياران يمكن لكليهما تقليل احتمالية حدوث التهاب: إما اختيار ماكينة حلاقة آمنة أحادية الشفرة أو اختيار ماكينة متعددة الشفرة بتصميم أرفع، وكلاهما يتطلبان مجهود أقل.

تفضل كارن يونغ، مؤسسة شركة Oui the People، النهج الأول، الذي يبلي بلاءً حسناً مع أنواع البشرة الحساسة. فاستخدام شفرة واحدة يقلل الحاجة لقوة الجذب والشد المتكرر على الجلد، مثل ماكينة Single Razor.

لو كنتِ تفضلين اختيار ماكينات متعددة الشفرات، ابحثي عن تلك المصممة لتقليل عمليات الشد، مثل ماكينة Venus Extra Smooth Sensitive المحتوية على شفرات فائقة الرفع على رأس متحرك.

عموماً، أياً كان اختيارك، تذكري فقط تبديل الشفرة متى تبدأ تقل حدتها. وفي حين أنه من المناسب حفظ ماكينتكِ مباشرة في الحمام، فستطول مدة استخدامها لو احتفظت بها في بيئة جافة لتجنب صدأ الشفرات، خصوصاً أن الحمام يشكل سبيلاً لحدوث التهاب من ماكينة الحلاقة وربما حتى عدوى بكتيرية. إليكِ قائمة أكثر تفصيلاً عن أفضل ماكينات الحلاقة للسيدات، مزودة بمراجعات كاملة.

4. استخدمي دائماً كريماً للحلاقة

رغم الإغراء باستخدام الغسول أو المنعّم في أمور متعددة، فإن كريمات الحلاقة صُنعت لغرض صريح وهو منع تهيج البشرة وتغذيتها. لذا رجاءً دعيها تؤدي دورها. 

تقول كايتلين: “تصنع كريمات أو هلام الحلاقة طبقة تشحيم بين سطح بشرتك والماكينة لتقليل الاحتكاك وحماية بشرتك من أي خدش”. ونظراً لأن تركيبة الكريمات تميل إلى أن تكون أسمك، فإنها تمنح دليلاً مرئياً على مكان مرور الشفرة بالضبط، ما يجنبك المرور عدة مرات فوق المكان نفسه. ويُمكنك الاطلاع على هذه القائمة لأفضل كريمات الحلاقة للنساء.

5. احمي حاجز بشرتك باستخدام كريم أو زيت الجسم

يغطي الحاجز الواقي للبشرة الجسم كله وليس الوجه فقط. وأسهل طريقة لتجنب الالتهاب هي الحفاظ عليه مُرطَباً. يوصي زيشنر بكريم Vaseline Intensive Care Healing Lotion الذي يحتوي على تركيبة غير دهنية رائعة لاستعادة الترطيب وتكوين حاجز حماية. وتفضل يونغ استخدام زيت الجسم Featherweight من Oui the People مباشرة بعد الاستحمام. وتقول: “البشرة الجافة هي مرتع للالتهاب”.

حتى مع أفضل ماكينات الحلاقة وتقنيات الحلاقة المثالية، يظل حدوث المشكلات ممكناً. لو انتهى الأمر بحدوث التهاب من استخدام ماكينة الحلاقة، فإليكِ في ما يلي طريقة معالجته.

1. جربي مضادات الالتهاب مثل الصبار ودقيق الشوفان

يوصي أطباء الجلدية بمعالجة الالتهاب الذي يحدث بعد استخدام ماكينة الحلاقة مثل أي حالة أخرى من التهاب البشرة الخفيف، ابحثي عن مضادات الالتهابات وتجنبي المهيجات. يتمثل اثنان من أفضل الخيارات في الصبار ودقيق الشوفان الغروي، الموجودين بالفعل في الصيدلية. يظل Aveeno Body Lotion مفضلاً لتأثيراته المرطبة والمُلطفة.

2. ضعي ضمادة باردة

لو تتفاعل بشرتك بالطريقة نفسها التي تتفاعل بها بعد جلسة إزالة الشعر بالشمع وتشعرين بسخونة والتهاب، هدئي درجة حرارة المنطقة على الفور. يمكن أن تساعد ضمادة باردة في القضاء على الالتهاب المبدئي وتقليص تلك الأوعية الدموية، فقط بللي قطعة قماش نظيفة بالماء البارد وضعيها على المنطقة.

3. فكري في العلاج دون وصفة طبية

في حالات الاحمرار أو التورُّم القصوى، توجهي إلى الصيدلية للحصول على علاج موضعي دون وصفة طبية مثل الكورتيزون للقضاء على التورم. مثلما هو الحال دائماً، استشيري طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية لو بدأ الالتهاب في إظهار علامات حدوث، لكن الالتهاب الناتج عن الحلاقة هو تهيج طفيف في البشرة لا بد من أن يُعالج من تلقاء نفسه في عدة أيام.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى