منوعات

رغم النجاح الجماهيري.. 10 مسلسلات أجنبية مللنا منها وحان وقت إنهائها

عندما تفقد أفضل الأعمال الفنية رونقها وتستمر في تجديد نفسها بطريقة منفصلة عن القصة الأصلية، تكتشف أن بعض أفضل المسلسلات استمرت أكثر من اللازم، وأصبحت استهلاكاً واستنفاداً للشخصيات ووقت المشاهد.

ودائماً ما يكون الأمر على هذا النحو: موسم أول رائع يمهد الطريق لموسم ثانٍ قد يرقى، أو لا يرقى، للتوقعات. ثم مواسم إضافية تتحسن أو تسوء، ولكن في مرحلة ما، يعاني المسلسل من تراجع في الجودة وعدد المشاهدين؛ مما يؤدي إلى السقوط التام في النهاية. 

وفي حالات نادرة، تستعيد بعض المسلسلات بريقها المفقود بموسم متوسط، لا يتجاوز المعايير الأصلية ولا يتنازل عنها في الوقت نفسه.

ما هو الخطأ الذي يقع فيه مُعِدُّو المسلسل؟ ومتى ينبغي أن يتوقف بثه أصلاً؟ 

فيما يلي، 10 مسلسلات من أكبر الأعمال التي استمرت أكثر من اللازم، بحسب ما عددها موقع FanSided.

المواسم: 16 (ويُتبع)

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ عندما عُرض مسلسل Greys Anatomy على قناة ABC لأول مرة في 2005، كان مسلسلاً بديلاً في منتصف الموسم. وفي ذلك الوقت، وحتى اليوم، يُركز المسلسل على دكتور ميريديث غراي (إلين بومبيو)، طبيبة الجراحة المقيمة في مستشفى سياتل جريس.

وبعد كل هذه السنوات، لم يحوّل المسلسل تركيزه، حتى مع التخلص من بعض الشخصيات الرئيسية. ومثل أي مسلسل يستمر طويلاً، تكون جودة المواسم متفاوتة. ولكن عندما شرع القائمون على المسلسل في التحديث وتجديد الدماء، بدا كأنه استمر أكثر من اللازم.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ لم يتعجل أحد على إلغاء بث مسلسل Grey’s Anatomy، لأنه بكل تأكيد ليس أسوأ ما يعرض من أعمال. ولكن 17 موسماً عدد كبير بعض الشيء.

المواسم: 12

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ سواء كنت من الجمهور المتابع العادي، أو من المحبين الأوفياء للمسلسل، أو لست من جمهوره على الإطلاق، يمكنك على الأغلب تقديم ملخص لحبكة وقصة مسلسل The Big Bang Theory وستجد أنها تنطبق على أي موسم. 

وهذا لا يعني أن المسلسل ظل في حالة ثبات وركود لمدة 12 سنة، ولكنه، مثل أي مسلسل مميز، ظل يعمل على ما يجيد ويبدع فيه دون محاولة التطرق إلى جوانب أخرى.

وصل المسلسل إلى ذروته في عدد المشاهدين بمنتصف وقت عرضه، واستمر في حصد ملايين المشاهدات في الفئة العمرية للمراهقين، صغاراً وكباراً، وهو إنجاز صعب التكرار في عصر التلفزيون الحديث.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ ربما كان من الأفضل أن يُختتم العمل بعد أن بدأت تقل ترشيحات المسلسل لنيل “جوائز إيمي”. وبصراحة، كان قرار التجديد لعدة مواسم وإنتاج 279 حلقة قراراً تجارياً أكثر من كونه قراراً إبداعياً.

المواسم: 12 (ويُتبع)

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ إدراج مسلسل SpongeBob SquarePants في قائمة المسلسلات التي استمرت أكثر مما ينبغي قد يكون مثيراً للجدل، ولكننا بحاجة إلى نقاش جاد حول مستقبل شخصيتنا الكارتونية المحبوبة. 

عُرض مسلسل SpongeBob SquarePants لأول مرة في عام 1999، وأصبح فوراً المسلسل المفضل لجيل الألفية في كل مكان.

ومع ذلك، لا يزال المسلسل يبث حلقات جديدة، وقد يكون ذلك خبراً جديداً، وصادماً، لبعض محبي SpongeBob الذين توقفوا عن مشاهدته منذ أكثر من 10 سنوات.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ رغم أنه صدرت من السلسلة 3 أفلام ناجحة، وعروض قادمة على Netflix، من الصعب الدفاع عن المسيرة اللانهائية لمسلسل الأطفال الذي قد تجاوز ذروته من منتصف العقد الأول للقرن الحالي. 

لن يفهم أطفال هذه الأيام ما كان عليه تأثير المسلسل، إن كان هناك أي تأثير لحلقات هذا المسلسل في 2020.

المواسم: 7

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ لا يخفى على أحد أن مسلسل Pretty Little Liars وصل إلى مرحلة من الفوضى العارمة. ونأمل أن يمر ما يكفي من الوقت على نهاية المسلسل حتى يتمكن محبوه من الاعتراف بالكم الضخم من نقاط الضعف في هذا العمل. 

وبرغم تفاوت جودة المسلسل من موسم لآخر، كان الموسم الأول جذاباً وقوياً، ونال إعجاب كثيرين بمجرد عرض الإعلان الترويجي بأغنية Secrets لفرقة OneRepublic.

ولكن قصة المسلسل استمرت في التعقيد بشكل مبالغ، وساعد الموسم السادس في بث حياة جديدة إلى المسلسل، ولكنه قد فات الأوان بالفعل.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ بُني المسلسل على سر واحد، وهو ما جعل أساسه ضعيفاً جداً لتطوير طويل الأمد. قد يتفق معظم الجمهور على أن الموسم الأخير، والنصف الثاني من الموسم السادس، لم يكن لهما أي داعٍ على الإطلاق.

المواسم: 10

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ واحد من أوائل المسلسلات الدرامية للمراهقين، إن لم يكن الأول، ويتابع شخصياتهم من المراهقة المبكرة وعبر دراستهم الجامعية إلى البلوغ والنضج، ليصبح بذلك مسلسل Beverly Hills, 90210 عملاً مرجعياً لهذا النوع من المسلسلات.

بينما تناولت المواسم الأولى قضايا اجتماعية خطيرة ومهمة، ركزت المواسم الثلاثة الأخيرة على العلاقات والتحويرات الدرامية.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ عادةً ما تكون للجمهور والنقاد آراؤهم الخاصة بشأن المرحلة التي خرج فيها المسلسل عن مساره. ولكن قد يتفق كثيرون على أن المسلسل كان يمكن أن ينتهي بتخرُّج المجموعة في الجامعة.

المواسم: 7

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ يعتبر مسلسل Orange Is the New Black من أول أعمال Netflix الأصلية ومن أشهر مسلسلاتها المنتظرة في كل صيف. 

المسلسل مقتبس عن مذكرات تحمل الاسم نفسه، ويتناول قصص حياة مجموعة معقدة من النساء يقضين عقوبتهم في مؤسسة ليتشفيلد العقابية.

يسبر كل موسم من مواسم Orange Is the New Black أغوار ماضي وحاضر كل واحدة من السجينات. 

وبرغم استمرار المسلسل من بين أفضل مسلسلات Netflix، فإن الموسم الخامس شهد انخفاضاً كبيراً في إشادة النقاد والجمهور، ليبدأ من بعده الانحدار.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ لأنه مسلسل يعتمد على القصص والشخصيات، لا بد أن تنضب البئر في النهاية وتصبح القصص مكررة ومعادة.

المواسم: 6

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ لا يزال مسلسل Glee يحظى بمكانة كبيرة في قلوب عشاقه الذين اعتادت آذانهم على أغاني New Directions.

بدت ذروة روعة المسلسل في الموسم الثاني، قبل أن يُدرك صنّاعه مدى الشعبية التي صار عليها. وعلى الرغم من أن الجزء الثالث لا يزال يقدم بعض الحلقات الرائعة، والموسيقى الجميلة، وظهوراً مميزاً للضيوف، فلا شيء يضاهي روعة أول عامين من هذا المسلسل.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ كان ينبغي أن ينتهي مسلسل Glee بعد الحلقة الثالثة عشرة من الموسم الخامس، وهذا رأي قاطع لا يحتمل النقاش.

المواسم: 6

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ بمرور المواسم، يتعمق مسلسل How I Met Your Mother في رمزية التسمية حتى تصبح القصة أكثر تعقيداً.

واعد بطل المسلسل، تيد، عديداً من النساء على مر السنوات، ويصبح المسلسل مع الوقت لا علاقة له بمقابلة الأم. لا يقدم مسلسل How I Met Your Mother الأم المنتظرة، كريستين ميلوتي، إلا في الحلقة الأخيرة من الموسم الثامن، بعدما أصبحت مفاجأة لقائها باهتة، بل مزعجة.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ إضافة إلى نهايته التي كرهها الجميع، كانت المواسم السادس والسابع والثامن مضيعة للوقت ورغبة في تحقيق ربح تجاري.

المواسم: 6

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ كان مسلسل الدراما القانوني How to Get Away with Murder مصمماً من البداية ليكون طويلاً متعدد المواسم. يركز المسلسل على المحامية والأستاذة الجامعية أناليس كيتينغ (فيولا ديفيس) واختيارها لخمسة من طلابها للتدريب في مكتبها القانوني. ومع قلة خبراتهم، ينتهي بهم الأمر في التحقيق في جريمة قتل تتضمن طالباً آخر وزوج أناليس.

حافظ المسلسل على رونقه وقوته حتى الموسم الثالث، ولكن في مرحلة ما بالمنتصف، أضيفت كثير من القصص المعقدة غير الضرورية.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ كان قرار جعل حلقات المسلسل لا تتجاوز 15 حلقة، بدلاً من 22 حلقة، حكيماً في جعل فيولا ديفيس توافق على المشاركة. ولكن كان يمكن أن يستفيد المسلسل من تقليص أكبر.

المواسم: 18 (ويُتبع)

كيف تطوّر (أو تدهور)؟ قررت شركة Fox إلغاء إنتاج هذا المسلسل بعد أول موسمين، ولكنها بثت الموسم الثالث ليكون خاتمة للمسلسل في 2002. إلا أن المسلسل عاد من جديد في 2005، ولم يتوقف حتى الآن. خلال المواسم الأولى، يقدم المسلسل كوميديا خاصة وفريدة عبر حلقاته الكلاسيكية المرحة، ورُشح الموسم السابع لجائزة إيمي لأفضل مسلسل كوميدي.

ولكن بمرو الوقت، لم يعد Family Guy قادراً على وضع تلك البصمة المميزة.

لماذا كان ينبغي أن ينتهي في وقت أبكر؟ كما أثبت مسلسل The Simpsons (الذي يستعد لإطلاق الموسم الـ32)، من الممكن أن تستمر مسلسلات الرسوم المتحركة إلى الأبد. ولكن لا ينبغي أن يسير مسلسل Family Guy على النهج نفسه.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى