تكنولوجيا

الغباء الاصطناعي.. العلماء يضطرون لتغيير أسماء الجينوم البشري بسبب خطأ برمجي في برنامج إكسيل من مايكروسوفت الشهير

هناك عشرات الآلاف من الجينات التي تشكّل الجينوم البشري، يحمل كل واحد من هذه الجينات بداخله الشفرة الوراثية الخاصة بنا، والتي تقرر ألواننا وأشكالنا وحتى الأمراض التي يمكن أن نصاب بها. يطلق العلماء على كل جين من هذه الجينات اسماً مكوناً من حروف وأرقام.

على سبيل المثال، من أشهر الجينات التي تمت دراستها والتي تتحكم في لون الشعر سواء أشقر أو أسود أو غيره هو جين يسمى MC1R. وهكذا تتوالى أسماء الجينات.

تأتي المشكلة عندما يحاول العلماء كتابة أسماء جينات تبدو لبرنامج إكسيل من مايكروسوفت على أنها تواريخ، فعلى سبيل المثال الجين المسمى OCT4 وهو يقوم بأدوار تتعلق بالخلايا ذاتية التجدد، يتحول في برنامج إكسييل بشكل أوتوماتيكي إلى تاريخ الرابع من أكتوبر/تشرين الأول، وبذلك يصبح وجوده في الجدول على شكل أرقام.
قام العلماء بإعادة تسمية قرابة 27 جيناً في السنوات الأخيرة بسبب الخطأ البرمجي في برنامج مايكرسوفت. والأسوأ أنه لا توجد طريقة مبرمجة في البرنامج توقف هذا التحويل، وأيضاً لا توجد طريقة لإيقافه سوى أن تقوم بشكل يدوي بتغيير نوع كل عمود لكي لا تتغير قيمته، ولكن إذا قمت باستيراد أو تصدير الملف بصيغة CSV على سبيل المثال وهي صيغة جداول تكون في شكل نصوص مفصولة بعلامة الترقيم “,” وبذلك تصبح نتائج الأبحاث التي استخدم فيها العلماء برنامج الإكسيل في أي مرحلة معيوبة.

هناك العديد من الجينات التي تغير اسمها أشهرها الجين المسمى MARCH1 وأصبح يسمى MARCHF1 والجين SEPT1 أصبح SEPTIN1، كما تغيرت بعض الأسماء الأخرى لسهولة خلطها مع كلمات إنجليزية فعلى سبيل المثال WARS والتي يمكن أن تعني “حروب” بالإنجليزية اصبحت WARS 1 والجين CARS الذي يمكن أن يعني سيارات بالإنجليزية أصبح CARS1.

في بحث علمي تم نشره بعد مراجعته عن طريق مراجعة القرناء، اكتشف ثلاثة من علماء الأحياء أنه بعد تحليل أكثر من خمسة آلاف بحث علمي عن الجينات فإن الأخطاء البرمجية بسبب برنامج مايكروسوفت إكسيل قد أثرت على واحد من أصل كل خمسة أبحاث منشورة حول الجينات. مما يعني أن خطأ مايكروسوفت قد تسبب بإفساد قرابة ربع الأبحاث العلمية حول الجينوم البشري.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى