رياضة

احتاج 110 مباريات لبلوغ “النهائي الحلم”.. 7 أرقام تلخّص الإنجاز التاريخي لباريس سان جيرمان

تأهل باريس سان جيرمان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لأول مرة في تاريخه بعدما قاده أنخيل دي ماريا للفوز 3-صفر على لايبزيغ الألماني، في نصف نهائي البطولة.

وتقدم بطل فرنسا 2-صفر في الشوط الأول بفضل هدفي ماركينيوس ودي ماريا قبل أن يضيف خوان بيرنات الهدف الثالث في الدقيقة 56 في انتصار سهل باستاد دا لوز بالعاصمة البرتغالية.

هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية!

❤️? #?????????? pic.twitter.com/tz1cBiO0uL

ويلعب باريس سان جيرمان، الذي يحتفل بمرور 50 عاماً على تأسيسه في 1970، في النهائي ضد الفائز من مواجهة بايرن ميونيخ وأولمبيك ليون اليوم الأربعاء.

المباراة شهدت العديد من الأرقام والمفارقات نستعرض 7 منها:

خاض سان جيرمان رقم 110 مباريات في دوري الأبطال وهو أكبر عدد من المواجهات يلعبها أي فريق قبل بلوغ النهائي لأول مرة ليتجاوز رقم آرسنال البالغ 90 مباراة ما بين 1971 و2006.

وسبق أن وصل سان جيرمان إلى نهائي قاري مرتين من قبل، إذ نال لقب كأس أبطال الكؤوس في 1996 قبل أن يفقده في النهائي في الموسم التالي.

وكان أولمبيك مرسيليا هو الفريق الفرنسي الوحيد الذي نال لقب كأس أوروبا عندما تغلب على ميلان الإيطالي في 1993.

كما بات فريق باريس سان جيرمان يملك الرقم القياسي على صعيد التسجيل المتتالي في مباريات دوري أبطال أوروبا بالتساوي مع ريال مدريد الإسباني.

وبحسب شبكة “أوبتا” فإن باريس سان جيرمان بفضل الثلاثية التي سجلها أمام لايبزيغ، يكون قد هز الشباك للمباراة رقم 34 مباراة على التوالي في المسابقة، إذ سبق للنادي “الملكي” إحراز الأهداف في نفس العدد من المباريات خلال الفترة بين 2011-2014.

وفي حال تمكن سان جيرمان من تسجيل أهداف في المباراة النهائية المقررة الأحد المقبل، فإنه سيكون حامل الرقم القياسي بلا منازع.

عقب مساهمته في صناعة هدف أمام لايبزيغ، بات لدى البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم سان جيرمان رقم مميز في صناعة الأهداف في المسابقة، إذ رفع رصيده إلى 24 هدفاً، وهو رقم قياسي.

وتفوق نيمار بهذا الرقم على أقرب ملاحقيه كريستيانو رونالدو، الذي صنع 20 هدفاً حتى الآن، كما أن النجم البرازيلي يملك رقماً مميزاً في البطولة بمساهمته في 59 هدفاً في البطولة من أصل 59 مباراة خاضها حتى الآن، بواقع 35 هدفاً، و24 تمريرة حاسمة.

على غرار نيمار، ظهر الأرجنتيني أنخيل دي ماريا نجم باريس سان جيرمان بشكل مميز، عقب صناعته هدفين في اللقاء.

ويملك دي ماريا في البطولة هذا الموسم إحصائية جيدة، كونه صنع 5 أهداف حتى الآن، وسجل 3 أهداف أخرى، وهي أفضل أرقامه على الإطلاق في موسم واحد، متساوياً مع رقمه السابق التي حققه مع ريال مدريد موسم 2013-2014، الذي فاز توّج خلاله الريال باللقب.

كما شهدت المباراة تسجيل خوان بيرنات هدفاً لمصلحة باريس سان جيرمان، ليرفع رصيده إلى 5 أهداف منذ الموسم الماضي.

فرحة الكبار لا تضاهيها فرحة ? pic.twitter.com/Kyo6OpcuzQ

وبات بيرنات أكثر مدافع ينجح في تسجيل الأهداف بدوري الأبطال منذ موسم 2018-2019.

من بين المفارقات في اللقاء، أن مدرب لايبزيغ الألماني جوليان ناغلسمان الذي يعتبر أصغر مدرب في البطولة، يصغر قائد فريق باريس سان جيرمان البرازيلي تياغو سيلفا بـ3 أعوام تقريباً.

ويبلغ ناغلسمان، الذي اعتزل ممارسة كرة القدم مبكراً، 33 عاما، بينما سيبلغ سيلفا عامه الـ 36 الشهر المقبل.

مفارقة أخرى لوحظت خلال المباراة وهي أن فريق لايبزيغ بدأ اللقاء بوجود لاعبين فرنسيين داخل الملعب أكثر من باريس سان جيرمان، بواقع 3 للأول، مقابل اثنين للثاني.

وشارك في التشكيل الأساسي للايبزيغ الثلاثي الفرنسي دايوت أوباميكانو، نوردي موكيلي، وكريستوفر نكونكو، في حين لعب في التشكيل الأساسي لباريس سان جيرمان كل من بريسنيل كيمبيمبي وكيليان مبابي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى