آخر الأخبار

والد الأمريكي الذي أطلقت عليه الشرطة النار 7 مرات يقرأ الفاتحة.. ظهر وهو يبكي أمام الجميع (فيديو)

قرأ والد الشاب الأمريكي من ذوي البشرة السمرء، الذي أطلقت عليه الشرطة الأمريكية 7 رصاصات خلال اعتقاله، سورة الفاتحة، الأربعاء 26 أغسطس/آب خلال مؤتمر صحفي، عقده وتحدث فيه عن اعتقال ابنه الذي هزَّ الرأي العام الأمريكي، وتسبب بفرض حالة طوارئ. 

حزن وغضب: وسائل إعلام أمريكية، من بينها شبكة CNN، نشرت مقطع فيديو لوالد جايكوب بليك الذي أصيب بالشلل جراء ضربه بالرصاص، وبينما كان يتحدث مُحاطاً بعدد من المتضامنين، طلب أن يقرأ سورة الفاتحة من أجل ابنه، وفعل ذلك أمام عدسات العديد من وسائل الإعلام. 

بعدما انتهى الأب من قراءة الفاتحة غلبته دموعه وهو يتحدث عن طريقة الاعتقال التعسفية من قِبَل الشرطة لابنه، وبينما كان يبكي، قال: لقد أطلقوا عليه النار سبع مرات، سبع مرات! كأنه ليس مهماً. لكن ابني مهم. إنه إنسان”.

كذلك اتهم الأب سلطات إنفاذ القانون التي التزمت الصمت بشأن الحادث، بـ”محاولة قتل باردة”، أما شقيقة بليك، ليتيترا ويدمان، فقالت: “أنا لست حزينة. لا أريد شفقتكم. أريد التغيير”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

من جهتها، دعت والدة بليك إلى الهدوء، بعد احتجاجات عنيفة خلفتها طريقة اعتقال ابنها، وقالت جوليا جاكسون: “نحتاج حقاً إلى الصلاة”.

كانت جاكسون عاطفية بشكل واضح عندما طالبت بأن تكون الاحتجاجات سلمية والتحلي بالهدوء قبل الاحتجاج الوطني المخطط له في واشنطن نهاية هذا الأسبوع، بحيث أدى إطلاق النار على بليك ومقتل جورج فلويد قبل ثلاثة أشهر وحوادث مماثلة أخرى، إلى حشد حركة “حياة السود مهمة”، وقالت: “إذا عرف جايكوب ما يجري من عنف ودمار، فسيكون منزعجاً للغاية”.

“جيكوب بليك” الشخص الذي أطلقت الشرطة الأمريكيه عليه 7 رصاصات من الخلف #مسلم .. وهذا والده بدأ حديثه مع الصحافة بقراءة سورة الفاتحة ..

رحمه الله pic.twitter.com/mtvEMQNxeG

حادثة أشعلت الولاية: كان جاكوب الابن قد تعرض لإطلاق الرصاص بسبع رصاصات من قِبَل ضابط للشرطة أثناء اعتقاله في مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن، وقال محامي الحقوق المدنية بنيامين كرامب، إن بليك أصيب بالشلل، لافتاً إلى أنه “سيتطلب الأمر معجزة أن يمشي جايكوب بليك جونيور مجدداً”.

Sad. Jacob Blake looks like he could have been grabing a gun. He wouldn’t have got himself shot if he had just followed the cops’ reasonable instructions in Kenosha WI. pic.twitter.com/rkYxJr0Pkp

بعد الحادثة اشتعلت ولاية ويسكونسن، وأعلن حاكمها طوني إيفرز حالة الطوارئ، موضحاً أنه سينشر المزيد من قوات الحرس الوطني بالولاية، ويزيدها من 100 إلى 250، في الوقت الذي دعا فيه مسؤولون آخرون للرد بقوة أكبر، بعد ليلة من النهب والحرق ألقت بظلالها على المتظاهرين السلميين بالشوارع.

من جانبها، قالت صحيفة The New York Times، الأربعاء 26 أغسطس/آب 2020، إن ثلاثة أشخاص أُصيبوا وتوفي أحدهم، بعدما اندلعت اشتباكات مسلحة في شوارع مدينة كينوشا خلال الاحتجاج على طريقة اعتقال بليك. 

 بدوره قال زاك رودريغيز، عضو مجلس المشرفين في مقاطعة كينوشا، في تصريحات صحفية: “في الأساس، احترقت مدينتنا بالكامل”، موضحاً أن “المجلس سيعقد اجتماعاً طارئاً بشأن طلب المساعدة الفيدرالية بسبب مخاوف من أن الحاكم لا يقوم بما فيه الكفاية للمحافظة على أمن المدينة”. 

وأعادت الحادثة رفع شعار “حياة السود مهمة” التي اجتاحت الولايات المتحدة عقب مقتل الأمريكي من ذوي البشرة السمراء جورج فلويد في مايو/أيار الماضي، بسبب طريقة اعتقاله التعسفية التي انتهت بموته من قِبَل الشرطة، والتي فجَّرت احتجاجات غير مسبوقة بأمريكا. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى